10 أسباب صحية وراء شعورك بالتعب والإرهاق

10 أسباب صحية وراء الشعور بالتعب

10 أسباب صحية وراء الشعور بالتعب

أي مرض بالطبع يؤدي إلى الشعور بالتعب، خصوصاً لو كان مؤلماً. ولكن هناك بعض الأمراض الخفيفة قد تجعلك تشعر بالتعب المستمر وأنت لا تدري أنك تعاني من حالة مرضية.

إليك أهم الحالات المرضية التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

1- الاضطرابات الهضمية

هو حساسية الجسم المفرطة تجاه بعض أنواع الطعام، التي تحتوي على مادة الجلوتين، التي توجد في القمح. ونحو 90 بالمائة من المصابين بهذه الحالة لا يعلمون أنهم مصابون بها. وإضافة إلى الشعور بالتعب، تشمل أعراض هذه الحالة: الإسهال، والأنيميا، وفقدان الوزن. ويمكن تشخيصها عبر إجراء تحليل دم.

جزء في جسدكَ لا يُمكنكَ تنظيفه أثناء الاستحمام!

2- الأنيميا

من أكثر الأسباب الصحية التي تؤدي إلى الشعور المستمر بالتعب: الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بالجسم. فهي تؤثر على واحد من كل عشرين رجل تقريباً.

الأنيميا تسبب إرهاق العضلات والشعور بالتعب بسرعة جداً.

3- متلازمة التعب المزمن

هي متلازمة مرضية حادة تسبب تعباً شديداً يستمر لمدة 6 أشهر على الأقل. ولها أعراض أخرى، مثل: التهاب الحلق وألم العضلات والمفاصل والصداع.

4- توقف النفس أثناء النوم

حالة مرضية يضيق فيها الحلق أثناء النوم ويؤدي إلى انقطاع النفس. ويؤدي هذا إلى الشخير وانخفاض في معدلات الأكسجين في الدم، ما يعني الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل والشعور بالإرهاق في اليوم التالي.

هذه الحالة شائعة بين الرجال متوسطي العمر الذي يعانون من السمنة. ويؤدي التدخين وشرب الكحوليات إلى تفاقم الوضع.

الدماغ أكثر عضو يتغير في مرحلة الشباب.. هل شعرت بالفارق؟

5- قلة نشاط الغدة الدرقية

يؤدي انخفاض نشاط الغدة الدرقية إلى نقص الهرمون الذي تفرزه في الجسم (الثايروكسين)، ما يقود إلى الشعور بالتعب والإرهاق. وتسبب أيضاً زيادة في الوزن وألم في العضلات. وهي شائعة بين النساء أكثر من الرجال، وتحدث أكثر مع التقدم في السن. ويتم تشخيضها عبر تحليل الدم.

6- مرض السكري

الشعور بالتعب يعتبر واحداً من أعراض السكري، وهو حالة مرضية مزمنة سببها زيادة معدلات السكر في الدم. ومن الأعراض الأخرى: الشعور بالعطش، وزيادة عدد مرات التبول، وخسارة الوزن.

7- الحمى الغدية

وهي عدوى فيروسية شائعة تسبب التعب والإرهاق جنباً إلى جنب مع الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد. وتصيب المراهقين وصغار الشباب في الغالب. الأعراض تختفي عادة خلال 4-6 أسابيع، ولكن التعب قد يستمر لعدة شهور أخرى.

عندما يتمرد جسدك على التمارين الرياضية ..هذا ما يحدث

8- الاكتئاب

إضافة إلى أنه يجعلك تشعر بالحزن الدائم، قد يؤدي الاكتئاب أيضاً إلى الشعور بفقد الطاقة والتعب المستمر. وقد يسبب قلة النوم أو الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح، ما يجعلك تشعر بتعب أكثر خلال اليوم.

9- متلازمة تململ الساقين

وهي الشعور بإحساس غير مريح في الساقين يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم الهانئ. وربما تكون لدية رغبة ملحة لتحريك الرجلين باستمرار، أو لديك ألم عميق في الساقين، أو أن القدمين ترتعشان بشكل عفوي أثناء الليل. ومهما كانت الأعراض، ستعاني من انقطاع النوم وقلة جودته، ولذلك ستشعر بالتعب خلال اليوم.

10- القلق

الشعور بالقلق أو التوتر قد يكون أمراً طبيعياً جداً في بعض الأحيان. ولكن هناك بعض الناس يعانون من التوتر المستمر مع عدم القدرة على السيطرة عليه، الأمر الذي يؤثر بشدة على حياتهم اليومية، ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هذا ما يفعله تناول القهوة في جسمك

توجد الكثير من النصائح المتضاربة والمتناقضة بشأن تناول القهوة، وتأثير الكافيين على جسمك، وكيف يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك،؟ والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن القهوة مرّت بالكثير من التحولات خلال السنوات...