ما أسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة بشكل مفاجئ؟

main image
صورتان
6 أسباب تقف وراء ارتفاع حرارة محرك السيارة

6 أسباب تقف وراء ارتفاع حرارة محرك السيارة

6 أسباب تقف وراء ارتفاع حرارة محرك السيارة

6 أسباب تقف وراء ارتفاع حرارة محرك السيارة

يرى الكثيرون أن موسم الصيف هو موسم أعطال السيارات، وذلك نظراً لارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج بشكل كبير يؤثر على كفاءة السيارات ويكشف نقاط ضعفها بكل سهولة.

كيفية تبريد محرك السيارة في أسرع وقت؟

وارتفاع درجة حرارة المحرك، من الأعطال الأكثر شيوعياً في تلك الفترة، وخطورته تكمن في أن ارتفاع درجة حرارة المحرك قد تتسبب في تعطل المحرك بالكامل، وتلف العديد من أجزاء السيارة، لذا وجب التنبيه من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك للانتباه لها وحسن التعامل والتصرف معها.

طائرات أم قصور فاخرة؟.. أفخم خطوط الطيران في العالم

وأبرز تلك الأسباب هي:

1-تسريب مياه التبريد أو وجود تنفيس في عطاء الريدياتير أو قربة المياه، من الأسباب التي تعمل على تبخر وتسرب مياه التبريد، ما يجعلها تتناقص بشكل كبير، إلى أن تصل للجفاف، ما يفقد المحرك أهم وسائل التبريد، فترتفع حرارته بصورة مفاجأة كبيرة.

2-انقطاع السير الذي يدير مضخة التبريد، سواء كان السبب في رداءة نوعيته أو استخدامه لفترة أطول من الموصى بها، أو انعدام التوازن في بكرة المضخة، وفي الغالب يكون السبب هو إهمال تغيير هذا السير، وتركه لمدة طويلة حتى يتآكل ومع الحركة المستمرة وحرارة الجو ينقطع السير فتتوقف المضخة عن دفع المياه التي تعمل على تبريد المحرك.

محترفون يقدمون لك نصائح للقيادة الآمنة.. ستوفر لك المال أيضا

3-تعطل الثرومساتات، والثرموستات هو جهاز يعمل على قياس درجة حرارة السيارة، وتحديد مستواها، وعند وصولها إلى حد معين، يعمل الثروماستات على تشغيل مروحة التبريد، والتي تقوم بدفع كمية كبيرة من الهواء تجاه المحرك ما يعمل على تبريده بشكل كبير، وعند تعطل الثرومستات تمتنع مروحة التبريد عن العمل لعدم تلقيها الإشارة بذلك.

4-تلف مروحة التبريد نفسها أو عدم قيامها بمهمتها على الوجه الأكمل، ويمكن ملاحظة ذلك عند التوقف بالسيارة بعد ملاحظة ارتفاع درجة حرارتها، وملاحظة أن مروحة التبريد لا تعمل رغم الحرارة المرتفعة، وهنا سيكون الأمر إما عطل الثرموستات أو عطل المروحة نفسها، والفني هو من سيفرق بين الأمرين.

كيف تتخلص من روائح مكيف السيارة الكريهة؟

5-إهمال زيت المحرك من أهم وأخطر الأمور، التي تسبب ارتفاع درجة حرارته، بل وتعطل المحرك وتلفة بالكامل إذا كان إهمال الزيت بصورة جسيمة، فزيت المحرك من أهم المواد التي تعمل على امتصاص درجة حرارة المحرك المرتفعة، ويعمل على تقليل احتكاك أجزاء المحرك، فنقصان الزيت أو إهمال تغييره في موعده يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، وتعطل المحرك على المدى القريب.

6-عدم خروج العادم بشكل طبيعي من الأنابيب  الخاصة به، فهو يحمل جزءاً كبيراً من الحرارة ويطردها خارج المحرك، فإذا حدث ثقب أو تلف أو انسداد جزئي في أحد تلك الأنابيب التي تحمل العادم خارج السيارة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

كيف تقوم بعمل صيانة الـ 8 آلاف كم لسيارتك دون الحاجة لمختص؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات