معجزة القلب المذهلة.. حقائق علمية تعرفها للمرة الأولى

معجزة القلب المذهلة.. حقائق علمية تعرفها للمرة الأولى

ربما يكون المخ هو العضو الأكثر تعقيداً وإدهاشاً في جسم الإنسان، وفي الكون كله، إلا أن القلب لا يقل إدهاشاً بأي حال.

والقلب هو العضلة الأهم في الجسم؛ فهي التي تضخ الدم محملاً بالغذاء إلى باقي الأعضاء، كما أن له دوراً في عمليات الشعور والتفكير واتخاذ القرار. وإليك بعض الحقائق الهامة الأخرى حول القلب والدم، التي ربما لم تكن سمعتها من قبل، حسب تقرير نشره موقع بي بي سي فيوتشر.

كيف تتجنب 80 بالمائة من السكتات القلبية بطرق بسيطة؟

1- كم من الدم يضخه القلب؟

يمكن القول إن القلب عضو مجتهد؛ ففي خمس دقائق فقط، يمكنه أن يضخ 25 لتراً من الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وخلال ساعة، ينبض القلب 4200 نبضة، يضخ خلالها 4200 لتر من الدم إلى جسم الإنسان.

وفي خلال سنة من العمل يكون القلب ضخ كمية من الدم كافية لملء حمام سباحة أوليمبي، أي نحو 2,5 مليون لتر. أما عدد النبضات خلال هذه المدة فيصل إلى 38,5 مليون نبضة.

يذكر أن متوسط عدد دقات القلب للإنسان الطبيعي في الظروف العادية هو 70 نبضة كل دقيقة، ويضخ إلى الجسم حو 70 ملليلتر من الدم مع كل نبضة، أي ما يعادل 6 لترات كل دقيقة، و300 لتر كل ساعة، 7200 لتر كل يوم.

لماذا بعض أجزاء جسمك داكنة عن غيرها؟

2- هل دقات القلب تؤثر على سلوك الإنسان؟

كثيراً ما نسمع النصحية التي تقول «امشِ وراء قلبك» ونقول دائما إننا يجب أن «نستفتي القلب» في الأمور الهامة. لكن هل للقلب دور حقيقي في عملية اتخاذ القرار؟ بالفعل، نعم؛ للقلب دور في التعرف على القرار الصائب؛ إذ تشارك نبضات القلب في تكوين شعورنا وحدسنا، من الشعور بالألم إلى التعاطف مع الآخرين أو الشك فيهم.

إذا كان يمكنك الاستغناء عنها.. هل فعلاً تحتاج إلى «المرارة»؟

3- هل يمكن أن تعيش بدون دم؟

ماذا يحدث إذا توقف القلب؟ من الممكن إعادة شخص ميت إلى الحياة مجدداً عند نقطة معينة، على الرغم من توقف القلب عن النبض وتوقف نشاط المخ تماماً. فأثناء العمليات الجراحية، هناك إجراء جديد يتم خلاله استخدام محلول ملحي بدلا من الدم، ويمكن به إطالة أمد الحياة.

هذه التجارب تسعى إلى تعتيم الخط الفاصل بين الحياة والموت، إذ يتم تبريد جسم المريض إلى 10-15 درجة مئوية. ولأن عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم تكون متوقفة في هذه الحالة، فإن الدم غير ضروري لإمداد الخلايا بالأكسجين. وهنا يمكن استخدام محلول ملحي بارد للحفاظ على انخفاض درجة حرارة الجسم.

ماذا يحدث إذا فتحت عينيك أثناء العطس؟ وحقائق أخرى غريبة

4- لماذا هناك فصائل دم مختلفة؟

واحد من أكبر الأسرار التي تحيط بالجهاز الدوري هو تنوع فصائل الدم. وإلى الآن لم يتم التعرف على السبب في ذلك.

ويمكن تحديد فصائل الدم عبر فحوصات بسيطة يتم فيها التعرف على الجزيئات المختلفة الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء. وهذه الجزيئات ضرورية؛ لأن إنزيمات الجسم تتعرف على خلايا الدم الحمراء عن طريقها. ولهذا السبب لا يمكن نقل الدم بين الفصائل المختلفة، حيث لا تستطيع الإنزيمات التعرف على الفصائل الجديدة المختلفة عن الأصلية.

فيديو| ماذا تعرف عن فصائل الدم؟

5- هل يمكن العيش بقلب اصطناعي؟

يعمل العلماء الآن على أبحاث لاختبار إمكانية الحياة باستخدام قلب غير طبيعي. وهناك نوعان من هذه القلوب غير الطبيعية: الأول هو القلب الاصطناعي، الذي يتم إنماؤه باستخدام هندسة الأنسجة، والثاني هو القلب المستنبت داخل الحيوانات، مثل الخنازير. وربما تصبح هذه الأبحاث حقيقة في يوم من الأيام، ويمكن بها إنقاذ حياة الملايين من البشر.

يذكر أن أول استخدام لأنسجة الحيوان داخل أجسام البشر يعود إلى عام 1682 على الأقل، عندما قال جراح هولندي إنه أنقذ جمجمة جندي روسي باستخدام جزء من عظام كلب.

8 أعضاء في الجسم يستطيع الإنسان العيش بدونها

6- هل يمكن شرب الدم كدواء؟

ربما يكون أكثر استخدامات الدم إثارة هو استخدامه كعلاج للعديد من الحالات المرضية، حيث يوجد مجتمعات صغيرة تستخدم الدم البشري بانتظام كدواء لعلاج الصداع وآلام المعدة الحادة والإعياء.

الدم في هذه الحالة يتم تناوله طازجاً عبر الفم، ويتم الحصول عليه من متبرعين دون مقابل.

ويؤكد العلماء أن شرب الدم ليس له أي فوائد صحية. أما التحسن الذي يشعر به هؤلاء الناس بعد تناوله فقد يكون نتيجة «تأثير الدواء الوهمي»، حيث يشعر المريض بالتحسن بعد تناول أي دواء، وذلك بسبب الحالة النفسية للمريض وليس بسبب فعالية الدواء.

كيف تكون مريضاً مثالياً؟ دليلك للتعامل مع الطبيب لعلاج أفضل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

عالج اكتئاب الشتاء بهذه الأطعمة

يندرج اكتئاب الشتاء تحت قائمة الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تحدث نتيجة تغير فصول العام، والذي يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ويبدأ اكتئاب الشتاء مع بداية الخريف وينتهي مع فصل الشتاء،...

منها العقم ونقص المناعة.. أمراض تصيب متناولي الهرمونات الرياضية

حذر العديد من منظمات الصحة العالمية من الهرمونات الرياضية المتداولة في الأسواق، وبخاصة التي يتم تناولها من قبل الشباب دون استشارة طبية.إنفوجراف.. ما أهم الهرمونات في جسم الإنسان؟أضرار الهرمونات...

مضاعفات خطيرة.. هل عملية بالون المعدة الحل المثالي لإنقاص الوزن؟

التخلص من الوزن الزائد حلم يطمح إليه المصابون بالسمنة دائماً، فيلجأون للحميات الغذائية واتباع الرجيم القاسي ولكن قد يئس البعض منها؛ لذا تجد كثيرين يقدمون على إجراء العمليات الجراحية مثل شفط...