لكل ألم في جسمك معنى.. اكتشف وضعك الصحي منه

main image
9 صور
الأمراض المرتبطة بأنواع الآلام المختلفة

الأمراض المرتبطة بأنواع الآلام المختلفة

أسباب ألم الركبتين عديدة منها الإلتهابات أو تمزق الأربطة أو الغضروف

أسباب ألم الركبتين عديدة منها الإلتهابات أو تمزق الأربطة أو الغضروف

ألم الظهر قد يكون بسبب الإجهاد أو نتيجة خلل في الفقرات

ألم الظهر قد يكون بسبب الإجهاد أو نتيجة خلل في الفقرات

ألم الرقبة والكتفين داء العصر الحديث

ألم الرقبة والكتفين داء العصر الحديث

ألم الورك يصعب رصده لكونه يمتد الى الساقين

ألم الورك يصعب رصده لكونه يمتد الى الساقين

ألم الذراع الأيسر قد يكون سببه أحيانا القلب

ألم الذراع الأيسر قد يكون سببه أحيانا القلب

الاحذية غير المناسبة السبب الاول لألم باطن القدم

الاحذية غير المناسبة السبب الاول لألم باطن القدم

لكل نوع من الصداع أسبابه

لكل نوع من الصداع أسبابه

الألم من المؤشرات التي تدل على أن الشخص يعاني من خطب ما لكنها ليست بأي شكل من الأشكال من الدلائل التي تحسم الإصابة بهذا المرض أو ذاك.
 
بطبيعة الحال الألم سينبهك إلى ضرورة استشارة الطبيب الذي سيطلب مجموعة واسعة من الفحوصات الطبية قبل حسم نوعية المرض الذي تعاني منه. 
ألم الركبتين
 
 
من الآلام الشائعة جداً وهي عادة نتيجة إصابة عابرة. لكن في حال ترافق الألم مع صوت غير طبيعي عند تحريكها، ألم وتورم واحمرار، عدم القدرة على الوقوف، الخدر والتصلب وعدم القدرة على ثنيها فهذه من الدلائل التي تتطلب استشارة الطبيب. 
 
الألم قد يرتبط بالإصابات التي تؤثر على الأوتار والأربطة والعظام والغضاريف ومنها إصابة الرباط الصليبي الأمامي وهو تمزق الأربطة، أو تمزق الغضروف المفصلي، أو التهاب الوتر الرضفي. أحياناً قد يكون ألم الركبة نتيجة الوزن الزائد أو كأحد الأعراض الجانبية لألم الفخذ أو القدمين أو قد يكون بسبب التهاب المفاصل. 
 
ألم الظهر 
 
 
في أغلب الأحيان يكون ألم الظهر نتيجة تشنج العضلات والأربطة بسبب رفع الأوزان الثقيلة أو القيام بحركات مفاجئة. لكن في حالات أخرى قد يكون بسبب خلل في بنية الظهر كفقرة بارزة أو ممزقة، أو عرق النسا وهو ضغط القرص البارز أو الممزق على أحد الأعصاب الرئيسية في منطقة الظهر، التهاب المفاصل، وشذوذ في مبنى الهيكل العظمي مثل انحناءات غير سليمة في العمود الفقري. من المسببات أيضاً هشاشة العظام، الأورام السرطانية وزيادة الوزن.
 
في المقابل إن كان الألم في الجزء العلوي من الظهر فالأسباب تتنوع بين التهاب العضلات والأربطة والأورام السرطانية وتكلس العظام. لكن وبشكل عام فإن المسبب الرئيسي لآلام أعلى الظهر هو الإجهاد وطريقة الجلوس الخاطئة التي تلحق الأضرار بالعضلات والفقرات على حد السواء. 
ألم الرقبة والكتفين
 
 
داء العصر الحديث الذي كان فيما مضى يرتبط بالتقدم بالسن وأصبح حالياً الأكثر شيوعاً بين فئة الشباب. المسبب الرئيسي هو الإجهاد بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو خلف المكتب أو للدراسة. من المسببات أيضاً الوقوف لساعات طويلة، الجلوس بطريقة خاطئة ولو لفترة قصيرة، القيادة، استخدام الوسادة غير المناسبة ناهيك عن تقلبات الطقس والمكيفات. الالتهابات العضلية المزمنة، والالتهابات الجرثومية تتسبب بألم في الرقبة والكتفين وقد تمتد إلى الأطراف أيضاً.
 
ألم الورك
 
 
مفصل الورك الموجود عميقاً داخل الجسم يجعل من الصعوبة بمكان تمييز مصدره. الألم يمكن شعوره في الورك أو في منطقة الفخذ وقد تكون في الجزء الخارجي أو من الركبة وحتى أعلى الفخذ، كما يمكن أن يكون الشعور بالألم في الورك وفي محيط أسفل الظهر. 
 
الأسباب قد تكون نتيجة الالتهاب الكيسي وهو التهاب كيس السائل فوق مفصل الورك، التهاب المفاصل الروماتزمي والفصال العظمي.
 
مؤخراً اكتشف الأطباء أن «متلازمة الانحشار» التي تصيب الكتفين يمكن أن تصيب الورك أيضاً. وهذه المتلازمة هي نتيجة عدم استقرار رأس الفخذ داخل التجويف الحقي بشكل مثالي ما يعيق الحركة ويتسبب بالألم. الإفراط بممارسة التمارين الرياضية أو النقيض كلياً أي الجلوس لساعات طويلة جداً من المسببات أيضاً. 
ألم الذراعين
 
 
أكثر الأعراض شيوعاً في ألم الذراع أو اليد هي التكدم، صعوبة تحريك الذراع، عدم القدرة على تحريك اليد أو الأصابع، بالإضافة الى التورم وضعف الرسغ. الأسباب عديدة منها التهاب الأوتار والجراب أو تورم حول العضلات والعظام بالإضافة إلى التهاب المفاصل. 
 
في المقابل عادة ما يتم ربط ألم الذراع الأيسر بالقلب رغم أنه قد لا يكون كذلك معظم الاحيان. لمعرفة ما إن كان الم الذراع الأيسر مجرد شد عضلي أو من دلائل الأزمات القلبية يجب التنبه إلى الأعراض التالية، عندما يسوء الألم بسبب النشاط، أو يتصاحب مع ألم في الصدر أو الغثيان وعسر الهضم والدوخة والتعرق غير العادي وتسارع في نبضات القلب فحينها يمكن الجزم بأن الم الذراع الأيسر سببه القلب. 
 
ألم باطن القدم
 
 
يحدث هذا الألم أسفل القدم حيث الأعصاب المسؤولة عن نقل الإحساس من الرجلين إلى القدم. الأسباب عديدة جداً ومنها انتعال الأحذية الضيقة أو غير المناسبة، الورم العصبي، الضغط الدائم على منطقة أسفل القدمين بسبب الوقوف الدائم أو التوتر، التهاب شديد يترافق عادة مع احمرار وانتفاخ، والإفراط بممارسة التمارين الرياضية.
ألم الرأس
 
 
أنواع مختلفة من الصداع لكل واحدة منها مسبباتها ودلالاتها. الصداع المفاجئ عند مقدمة الرأس يرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية، البلعوم أو الأذن. الصداع الذي يشمل الرأس كله أو مؤخرة الرأس يرتبط بالحالة النفسية والتوتر.
 
الصداع الذي يترافق مع خفقان يرتبط باضطرابات النوم، أما الألم في الجزء العلوي من مقدمة الرأس فهو يرتبط بالتحسس من بعض الروائح، أما الألم عند جانبي الرأس فيرتبط بإنخفاض معدلات السكر في الدم. أما الألم في محيط العين عند زواية الفك فهو يعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين وهو من الحالات الخطيرة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل