تعرضت للطرد؟ هذه التصرفات ستجعلهم يندمون على قرارهم

main image
10 صور
أصعب موقف على الإطلاق هو التعرض للطرد

أصعب موقف على الإطلاق هو التعرض للطرد

اطلب لحظة لاستيعاب الأمر وإستجماع أفكارك

اطلب لحظة لاستيعاب الأمر وإستجماع أفكارك

اطلب منه شرح أسباب قراره

اطلب منه شرح أسباب قراره

لا تهدد ولا تقارن ولا تتعامل معه بغضب

لا تهدد ولا تقارن ولا تتعامل معه بغضب

اطلب منه إبلاغك بما سيقوم بقوله للزملاء

اطلب منه إبلاغك بما سيقوم بقوله للزملاء

كي لا تندم أنت لا تنس الإستفسار بشكل مفصل عن تعويضك

كي لا تندم أنت لا تنس الإستفسار بشكل مفصل عن تعويضك

رغم صعوبة الأمر اعرض مساعدتك

رغم صعوبة الأمر اعرض مساعدتك

تلاعب بغروره واطلب النصائح منه

تلاعب بغروره واطلب النصائح منه

اشكره وغادر بأفضل صورة ممكنة

اشكره وغادر بأفضل صورة ممكنة

التعرض للطرد من المواقف الأكثر صعوبة التي يواجهها أي شخص. من الطبيعي أن يختبر «المطرود» مجموعة مختلفة من المشاعر القوية جداً  كالغضب والصدمة وطبعاً الإهانة والذل. هذه المشاعر يمكنها أن تؤدي إلى ردات فعل قد يندم عليها لاحقاً. 
 
من الأهمية بمكان أن يدرك كل موظف بأن التصرفات غير المهنية في هذا الموقف العصيب يمكنها أن تلحق ضرراً يصعب إصلاحه بسمعته وصورته. 
 
التجربة تلك انتكاسة مؤقتة لا ينبغي أن تجعلك تستسلم  أو أن تدمر حياتك المهنية وليس بالضرورة أن يكون قرارهم مرتبطاً بشخصك أو حتى بمهاراتك فأحياناً المؤسسات تقرر، استناداً إلى قناعات قد لا تكون صحيحة، التخلي عن أحدهم. 
 
البداية تكون بالتحكم بغضبك ومحاولة استيعاب الصدمة سريعاً، لأن ما سنطلبه منك هو قمة المهنية واللباقة وما سيجعلهم يشككون بقرارهم.  
 
ندرك بأن التصرف بعقلانية ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وندرك أيضاً أن ما نطلبه منك يتطلب سيطرة مهولة على مشاعرك وغضبك، لكن النتيجة ستكون لصالحك تماماً. 
 
فما الذي عليك قوله لجعلهم يندمون كثيراً على قرارهم؟ 
لحظة لاستيعاب الأمر 
 
 
كما وذكرنا البداية تكون بمحاولة استيعاب الصدمة. لا تقم بأي ردة فعل بل عليك بالجلوس والاستماع لكل ما يقوله. ندرك صعوبة الأمر لذلك في حال شعرت بأنك على وشك القيام بردة فعل ستندم عليها لاحقاً اطلب لحظة لاستيعاب الأمر. خذ وقتك لاستجماع أفكارك وشجاعتك. هذه المرحلة ضرورية جداً كي لا تترك أثراً يضر بسمعتك. الهدوء هذا سيفاجئه لأنه من المؤكد قام بتحضير نفسه لردة فعل عنيفة. 
 
اطلب شرحاً 
 
 
من دون أن تظهر أي ردة فعل دفاعية إطلب منه شرحاً مفصلاً لقراره. الطلب بحد ذاته صعب جداً والاستماع للتفاصيل أصعب أشواط لكنه على الأقل يجعلك تدرك سبب قرارهم، كما أنه بطريقة أو بأخرى يمكنك من تفادي الأخطاء في المستقبل. التفاصيل هذه ستمكنك من معرفة ما إن كان قرار فصلك مبررا أخلاقياً والأهم قانونياً. 
جمل عليك عدم قولها على الإطلاق 
 
 
لا تحاول إبراز مهاراتك على حساب أخطاء الآخرين أي لا تبلغه بأنك أفضل من الآخرين، فهذه الجملة تجعله يتأكد بأنك لا تملك مهارات العمل ضمن الفريق.
 
من الجمل المستخدمة على نطاق واسع  هي «أريد الحديث مع المدير الفلاني» والذي يكون عادة في مرتبة أعلى. هذه الجملة تجعله يشعر بالإهانة وجوابه سيكون مهيناً بحقك. «ستندمون على قراركم» أو «لا أحد يمكنه إنجاز العمل كما أقوم به» هذه الجمل لا تعود عليك بالفائدة، جميع المؤسسات في العالم يمكنها الاستمرار من دون أي موظف كان.
 
الشتائم واتهامه بأنه كان يحاول النيل منك منذ البداية تحول المسألة برمتها إلى مواجهة شخصية ستخرج منها خاسراً. 
 
معرفة ما سيتم قوله لزملاء 
 
 
سؤال يحق لك طرحه لأنه في نهاية المطاف يرتبط بصورتك مع أشخاص عملت معهم يومياً لوقت طويل. هدفك هو مغادرة الشركة مع المحافظة على صورتك المهنية الناصعة لذلك معرفة ما تنوي الشركة إبلاغ الآخرين هام جداً. الأثر الذي سيتركه سؤالك إيجابي كيفما نظرت إليه، فهو سيدرك بأنك تريد المحافظة على صورتك وهذا الأمر يتفهمه تماماً كمدير. 
السؤال عن التعويض والتوصية 
 
 
النصيحة هذه لا علاقة بجعله يشعر بالندم، بل كي لا تندم أنت لاحقاً وتجد نفسك في موقف خاسر من كل الجوانب. عليك السؤال عن التعويض الذي تنوي الشركة منحك إياه في حال لم يقم بالحديث عنه. اطلب منه أن تكون جميع النقاط المرتبطة بتعويضك مكتوبة، واطلب رسائل التوصية، لأنه في تلك اللحظة لن يدمرك كلياً ويرفض بل سيكون في حالة تمكنك من الحصول على رسالة توصية ممتازة حتى ولو لم تكن الموظف المثالي.
 
اعرض مساعدتك 
 
 
المبادرة هذه صعبة لكنها هامة جداً، لأنها تظهر الرقي والنضج والمهنية. اسأل إن كان يمكنك القيام بشيء ما لمساعدة الشركة خلال المرحلة الانتقالية هذه. صدق أو تصدق عرض مساعدتك من التصرفات التي سيتذكرها المدير لفترة طويلة جداً. تعاونك ودعمك رغم معاناتك الشديدة في تلك اللحظة ستجعله يشكك بقراره فوراً. 
اطلب النصيحة
 
 
بعد أن تركت انطباعاً مؤثراً جداً بعرضك المساعدة هنا ستقوم بالتلاعب بغروره قليلاً وجعله يشعر بأن رأيه هام جداً من خلال الطلب منه منحك نصائح حول ما عليك تجنب القيام به في المستقبل كي لا تتعرض للموقف نفسه. 
 
شكراً
 
 
الانطباع الأخير يدوم لذلك كلمة «شكراً» في ذلك الموقف تأثيرها خرافي. ندرك بأنك في تلك اللحظة تكرهه وتكره الشركة وكل شيء يرتبط بهما لكن عليك تجاهلها وشكره على منحك فرصة العمل في الشركة والخبرة التي حصلت عليها.
 
الشعور بالرضى عن الذات وعن ردة فعلك سيساعدك خلال المراحل اللاحقة فأنت كنت في تلك  اللحظات العصيبة الرجل الأفضل. ستغادر بصورة إيجابية لعله لم يكن يراها لكنك جعلتها واضحة وضوح الشمس رغم أنه وضعك في أصعب موقف على الإطلاق. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات