الزواج طريقك للثراء.. كيف يمكن أن تحقق ذلك؟

main image
10 صور
الثراء كثنائي ليس بالمهمة الصعبة

الثراء كثنائي ليس بالمهمة الصعبة

البداية تكون بنقاش هادئ لفهم وجهة نظر الاخر

البداية تكون بنقاش هادئ لفهم وجهة نظر الاخر

تحديد الاهداف وكتابتها والتصرف خلال ٤٨ ساعة

تحديد الاهداف وكتابتها والتصرف خلال ٤٨ ساعة

وضع خطة وتوزيع المهام

وضع خطة وتوزيع المهام

مراجعة عادات الإنفاق معاً

مراجعة عادات الإنفاق معاً

إدخار ١٠٪ من المدخول ثم زيادته تدريجياً

إدخار ١٠٪ من المدخول ثم زيادته تدريجياً

تسديد القروض هو الأولوية

تسديد القروض هو الأولوية

تخلص من جميع بطاقات الإئتمان

تخلص من جميع بطاقات الإئتمان

حساب التوفير للأطفال أفضل خطوة تقوم بها

حساب التوفير للأطفال أفضل خطوة تقوم بها

إدارة المنزل يجب أن تكون كما لو تدير مؤسسة

إدارة المنزل يجب أن تكون كما لو تدير مؤسسة

الزواج يقلب حياة أي ثنائي رأساً على عقب فيتغير كل شيء، من ضمنها الخطط المالية. تعلم إدارة الأمور المالية كثنائي من الأمور السهلة رغم أنه قد يخيل للبعض أنها ستكون رحلة حافلة بالمواجهات والنقاشات حول القرارات الخاطئة أو الصحيحة. 

إن لم تكن الخطط المالية من أوليات أي ثنائي متزوج فحياتهما ستكون عبارة عن سلسلة من الإنتاج والإنفاق والبقاء في مكانهما طيلة حياتهما. 
 
سبق لنا وأن تحدثنا في مواضيع سابقة عن الأساليب التي على كل رجل اعتمادها من أجل تحقيق الثراء، لكننا في موضوعنا هذا سنتحدث عن الأساليب التي يجب اعتمادها كثنائي لتحقيق الثراء معاً. 
مناقشة الأوضاع المادية 
 
 
يجب القيام بنقاش شامل حول الأوضاع المادية، وكلما كان النقاش بوقت مبكر كان ذلك أفضل. الثنائي الذكي الذي يسعى لتحقيق الثراء يناقش الأوضاع المادية طوال الوقت وحين يعملان معاً فإن النتائج الإيجابية ستكون مضاعفة. النتيجة تكون فهماً لنظرة الآخر حول المال والإنفاق ثم توزيع المهام. لا تفترض بأنكما تقاربان الإنفاق من المفهوم نفسه، كما لا تحاول فرض وجهة نظرك عليها. الاتفاق على الأساسيات وطرق الإنفاق ضرورية جداً سواء كانت المرأة عاملة أم غير عاملة. 
 
ما هي الأهداف؟ 
 
 
الخطوة الأولى لتحقيق أي شيء هي بتحديد الأهداف ثم كتابتها. الدراسات أكدت أن الأشخاص الذين يقومون بوضع الخطط المكتوبة يحققون بالفعل أهدافهم. الخطوة التالية تكون بالتصرف خلال ٤٨ ساعة على أبعد تقدير سواء كان هذا التصرف هو خطة جديدة للمصروف أو الاستفسار من البنك حول أمر ما لا فرق، المهم ألا تؤجل التنفيذ. 
وضع الخطة 
 
 
الفشل بوضع خطة معاً أشبه بالتخطيط للفشل معاً. الخطة يجب أن تكون شاملة وتغطي كل جزئية يتم إنفاق المال عليها، المصروف والفواتير والادخار وغيرها من الأمور. البداية تكون بطبيعة الحال بمعرفة معدل دخلكما، في حال كانت امرأة عاملة. الخطوة الثانية تكون بالحصول على كشف حساب مفصل؛ لأنه سيبرز لك نقاط الخلل في طريقة تعاملكما مع المال. 
 
عادات الإنفاق 
 
 
أسهل طريقة لتحقيق الثراء هي من خلال الادخار. نعم ندرك أنك تفكر حالياً بأنه يسهل الحديث عن الادخار في الوقت الذي يصعب تحقيقه على أرض الواقع. لكن عليك أن تدرك أن الادخار يرتبط مباشرة بعادات الإنفاق الخاصة بكما. من السهولة بمكان صرف الأموال، قد يخيل إليك أنك تتحايل على الأمر من خلال شراء البضائع خلال فترة الخصومات، لكن الأجزاء البسيطة تتراكم ولاحقاً تتحول الى مبلغ كبير. 
 
قم ولفترة أسبوع بكتابة كل شيء تقومان بشرائه ولاحقاً قوما بمعاينة هذه اللائحة، وستجدان بأنه كان بإمكانكما الاستغناء عن الكثير منها. لا تتعامل مع المبالغ القليلة وكأنه لا تأثير لها، فلو تمكنت من توفير ١٠ دولارات أسبوعياً فهذه خطوة على الطريق الصحيح. 
١٠٪ من المدخول 
 
 
تعاملا مع المدخول الشهري وكأنه أقل بـ١٠٪ مما كان عليه، وقوما بإدخار قيمته. في حال كانت هذه النسبة ستؤثر وبشكل كبير على الأساسيات في حياتكما يمكنك البدء بنسبة أقل كـ ٣٪ ولاحقاً زيادتها.
 
حين تقتطعان ٣٪ مثلاً من مدخولك فستتكيفان مع ذلك، لاحقاً سترتفع النسبة إلى ٥٪ وستتكيفان مجدداً وهكذا حتى تصل إلى ٢٠٪ من المدخول. هذه النسبة هي هدفك، ولا تقلق؛ ستتفاجأ بقدرتكما على التكيف مع الاقتطاع هذا. 
 
سدد قروضك مبكراً 
 
 
القروض الطويلة الأمد هي خيار الغالبية، وذلك بسبب الدفعات الشهرية المنخفضة نسبياً، لكن المصيبة هنا أن الفائدة يمكنها أن تجعل حجم القرض أكبر مما هو عليه بـ١٠٪ على الاقل . فإن كنت قد حصلت على قرض بخمسين ألف دولار مثلاً فأنت عملياً تقوم بتسديد ٦٥ ألفاً في الحد الأدنى.
 
في حال كنتما قد حصلتما على قرض لسبب من الأسباب ضعا تسديده ضمن الأولويات. التسديد المبكر سيوفر عليكما الكثير من المال. 
 
بطاقات الائتمان 
 
 
أسوأ فكرة ممكنة.. وهي أشبه بالسم في العسل. البنوك تغريكما ببطاقات الائتمان والغالبية تستسلم لهذا الإغراء. حجم الفوائد على هذه البطاقات مرتفع جداً كما أنها حلقة مفرغة، تستخدم المال ثم تسدده ثم تستخدمه مجدداً مع الفائدة المرتفعة. يجب تسديدها بأسرع وقت ممكن قم بتدميرها ودفنها وعدم التفكير بها مجدداً. 
 
حساب توفير لأطفالكم
 
 
هناك خطط لا تعد ولا تحصى للبنوك؛ من أجل الادخار لأطفالكم. عليكما بالاطلاع عليها واختيار الأفضل وعدم لمس تلك الأموال تحت أي ظرف من الظروف. مبلغ قليل له تأثير مهول خلال المستقبل، فاقتطاع ١٠ أو ٢٠ أو حتى ٥٠ دولاراً شهرياً من راتبكما سيتراكم ليصبح مبلغاً كبيراً حين يصل أولادكما للمرحلة الجامعية. 
 
إدارة المنزل كمؤسسة 
 
 
إدارة الأمور المادية في المنزل يجب التعامل معها كما لو كنتما تديران مؤسسة. والهدف من أي مؤسسة هو تحقيق الأرباح، وهكذا يجب أن تكون مقاربتكما. الأرباح هنا هي التوفير والقدرة على الادخار والخروج بأقل أضرار مادية ممكنة. 

كيف تصبح من أصحاب النفوذ والسلطة؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات