كيف تقرر إن كان طبيبك يملك المهارات المطلوبة أم لا؟

كيف تقرر ما إن كان طبيبك يملك المهارات؟

الاختصاص والخبرة من الامور الضرورية

الفحص يجب أن يكون تجربة إيجابية

عليك أن تخاف من الطبيب الذي لا يعترف بفشله وليس العكس

يمكنك التواصل معه في أي وقت كان

الوجوه نفسها في قاعة الإنتظار تعني انه غير ماهر

إن كانت يطلب الفحوصات الكثيرة فهذا يعني انه لا يملك المهارات

الموعد يجب أن يستمر لـ ١٥ دقيقة كحد أدنى

الطبيب غير المحترف يرفض الحصول على رأي ثان

العلاقة بين المريض والطبيب أمر هام جداً فهي التي ستؤسس لعلاقة طويلة الأمد قائمة على الثقة والراحة وعدم الخوف والتي هي من المشاعر الأساسية لعلاقة صحية بين الطبيب ومريضه.
 
بعض الأطباء يعانون من «لؤم » مزمن وبعضهم لا يتكلمون كثيراً، فئة لا يمكنك الاتصال بها وأخرى مغرورة ومع ذلك تتجاهل كل هذا وتتقلبه لأنه ماهر. لكن كما هي حال مختلف المجالات هناك الطبيب الماهر وهناك غير الماهر، لكن وخلافاً لجميع مجالات العمل فإن عدم المهارة هنا قد تعني حياة أو موت المريض في الحالات المتطرفة أو تدهور الوضع الصحي في الحالات المعتدلة. فكيف تقرر إن كان يملك المهارات أم لا؟ 
 
مميزات الطبيب الماهر 
 
الاختصاص والخبرة 
 
 
بعض الأطباء يوسعون مجالات اختصاصهم، وبعض المرضى يلجأون الى أطباء الصحة العامة لجميع مشاكلهم. في مجال الطب لا يهم عدد الشهادات الجامعية المعلقة في عيادة الطبيب ولا عراقة الجامعة ما يهم فعلاً في تخصصه في مجال بعينه والخبرة.
 
هناك أطباء تخرجوا من جامعات متواضعة، لكنهم يملكون خبرة واسعة جداً، وهذه الخبرة تجعلهم من أصحاب المهارات. في نهاية المطاف الأمر الذي يهمك هو عدد المرات التي تعامل فيها مع مرض يشبه مرضك، وكلما كان معدلها مرتفعاً جداً كان ذلك أفضل لك كمريض.
 
تصرفاته خلال فحصك 
 
 
عدد كبير من الدراسات ربطت بين تصرفات الطبيب خلال الفحص وبين المهارات. على الطبيب أن يجعلك تشعر بالراحة النفسية خلال الفحص وأن يمنحك تركيزه كاملاً. وحين تتحدث عليه الاستماع إليك. المشاعر الإيجابية خلال الفحص تدل بأنه طبيب يملك المهارات الكافية للتعامل مع مرضاه. 
يعترف بفشله 
 
 
هذه النوعية يصعب العثور عليها في الواقع، لكن إن تمكنت من العثور على طبيب يملك الشفافية هذه فعليك التمسك به مدى الحياة. عدد كبير من الأطباء يتحدثون عن إنجازاتهم الناجحة فقط ما يجعلهم وبشكل غريب أقرب إلى المثالية. هذه النوعية عليك أن تخاف منها وليس النوعية التي تبلغك وبكل صراحة بأن معدل نجاحها في إجراء العملية الفلانية هو ٨٠٪.. الشفافية تعني القدرة على الوثوق بهم.
 
 يمكنك التواصل معه في أي وقت كان
 
 
التواصل مع الأطباء لم يعد محصوراً بساعات الدوام أو من خلال الوسائل التقليدية. بعض الأطباء يتواصلون مع مرضاهم من خلال البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية فيرسلون لهم نتائج فحوصاتهم أو يجيبون عن استفساراتهم.
 
أي طبيب يتعامل مع وظيفته وكأنها وظيفة تنتهي بعد مغادرته العيادة، ولا يجيب على اتصالاتك إطلاقاً عليك التخلي عنه خصوصاً إن كنت تعاني من حالة مرضية قد تتدهور بشكل مفاجئ أو إن كان طبيب أطفالك. العثور عليهم ليس بالأمر الصعب  هناك بعض الأطباء الذي يجيبون على هاتفهم حتى خلال ساعات الصباح الأولى إن كانوا متأكدين بأن مريضهم يتصل لأن حالته تدهورت. 
الطبيب غير الماهر 
 
الوجوه نفسها في قاعة الانتظار
 
 
بطبيعة الحال مهمة الطبيب هي مساعدة المرضى ليصحبوا بحالة أفضل. صحيح أن بعض الحالات قد تتطلب أكثر من زيارة لعيادته لكن على الأقل يجب أن تشهد هذه الحالات بعض التحسن. الشك سيراودك حين تجد نفسك تعود إليه مرة تلو الأخرى من دون تحسن، لكن ما يحسم الأمر هو رؤيتك للوجوه نفسها في قاعة الانتظار. 
 
يطلب الكثير من الفحوصات 
 
 
من الطبيعي بمكان أن يطلب خضوعك لمجموعة من الفحوصات بعد زيارتك الأولى وقد يطلب فحوصات إضافية في حال لم تكشف الأولى نوعية مرضك لكن في حال تكرر الأمر للمرة الثالثة والرابعة ووجدت نفسك تجري جميع أنواع الفحوصات فهذا يعني إما أنه لا يملك الحد الأدنى من المهارات التي تمكنه من استنتاج مرضك، أو أنه من تلك النوعية التي تربطها «علاقات» بشركات محددة قائمة على مبدأ مرضى أكثر و ربح أكبر.
الموعد معه أقل من ١٥ دقيقة 
 
 
معدل انتظار الشخص في عيادة الطبيب هو نصف ساعة مقابل موعد قد لا يستمر أكثر من ٦ أو ٧ دقائق. في دراسة شاملة حاولت رصد سلوكيات الأطباء والمرضى تبين بأن المرضى عادة لا يتحدثون لأكثر من ١٢ ثانية قبل أن يقوم الأطباء بمقاطعتهم. على الموعد أن يستمر لـ١٥ دقيقة على الأقل، وعلى الطبيب أن يستمع لما تريد قوله من دون مقاطعة دائمة. أي طبيب لا يلتزم بذلك عليك التخلي عنه. 
 
يرفض الحصول على رأي ثانٍ
 
 
٤٠٪ من المرضى يتم تشخيص مرضهم بشكل خاطئ خلال المرة الأولى ويحق لك كمريض الحصول على رأي ثان وثالث ورابع. إن كان يرفض ذلك، فهذا يعني أنه ليس بطبيب جيد. الطبيب الماهر والمحترف لن يتقبل فقط اقتراحك الحصول على رأي ثان بل قد يبادر ويبلغك بأنه سيقوم بعرض حالتك على طبيب آخر للحصول على رأي ثان. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

هذا ما يفعله تناول القهوة في جسمك

توجد الكثير من النصائح المتضاربة والمتناقضة بشأن تناول القهوة، وتأثير الكافيين على جسمك، وكيف يمكن أن يؤثر سلباً على صحتك،؟ والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن القهوة مرّت بالكثير من التحولات خلال السنوات...