رزقت بطفل؟ إليك هذه المعلومات المذهلة والغريبة عن حديثي الولادة

main image
9 صور
معلومات مذهلة عن حديثي الولادة

معلومات مذهلة عن حديثي الولادة

 لا يمكنهم تذوق الملح

لا يمكنهم تذوق الملح

بكاء لكن من دون دموع

بكاء لكن من دون دموع

لا يملكون عظمة رأس الركبة

لا يملكون عظمة رأس الركبة

عدد عظامهم أكثر من البالغين

عدد عظامهم أكثر من البالغين

الطفلة الأنثى قد تحيض

الطفلة الأنثى قد تحيض

يفرزون الحليب

يفرزون الحليب

يمكنهم تذكر النكهات التي تناولتها الام

يمكنهم تذكر النكهات التي تناولتها الام

مكسوون بالشعر

مكسوون بالشعر

عندما يرزق أي ثنائي بطفل فإن المشاعر تكون حادة ومتناقضة وطبعاً مع طغيان الشعور بالغرابة.
 
هذا الشعور يستمر بشكل دائم ولا يرتبط بالطفل الأول فقط، بل في كل مرة يذهب فيها الزوج وزوجته إلى المستشفى ويعودون كثلاثة أفراد فإن ذلك الشعور سيفرض نفسه.
 
كل شيء يتعلق بالرضع جميل ووممتع، فحتى مجرد التحديق بوجوههم يمنح الوالدين ذلك الشعور بالطمأنينة. لكن هل فكرت يوماً بما قد يكون يخطر له أو بماذا يشعر؟ حسناً في موضوعنا هذا سنعرض حقائق مدهشة وغريبة جداً عن الأطفال.
لا يمكنهم تذوق الملح 
 
 
الأطفال عند ولادتهم يملكون القدرة على تذوق كل شيء سواء النكهات الحلوة أو المرة أو الحامضة، لكن لا يمكنهم تذوق النكهات المالحة. الدراسات أثبتت أن الأطفال لا يمكنهم تذوق النكهة المالحة حتى شهرهم الرابع، رغم أنهم يملكون حلمات تذوق أكثر من الناضجين. 
 
بكاء لكن من دون دموع 
 
 
يبكون كثيراً، لكنهم لا يفرزون الدموع، لأنهم لا يملكون قناة دمعية فعالة، حتى بلوغهم الثلاثة أسابيع، وعند البعض قد لا تصبح القناة فعالة حتى أسبوعهم الثاني عشر. ما يشاهده الأهل تسمى الدموع القاعدية وهي الدموع التي لا علاقة لها بالمشاعر والتي هي نتيجة إفرازات العين من أجل المحافظة على رطوبتها. 
لا يملكون رضفة (عظمة رأس الركبة)
 
 
في حال قام أي ثنائي بتصوير رجل طفله بالأشعة السينية فلن يتمكنا من رؤية شيء في منطقة الركبة أو قد يرصدان بقعة صغيرة غير واضحة. السبب هو أن العظام تبدأ كغضروف ثم تصبح أقسى مع مرور الوقت، لكن عظمة رأس الركبة تحتاج إلى وقت أطول من غيرها أي ما بين ٣ إلى ٥ سنوات. وهذا الأمر ليس سيئاً كما يخيل اليك، بل هو مثالي لأن الغضروف يمتص الصدمات التي يتعرض لها الطفل خلال تعلمه الزحف والسير. 
 
عدد عظامهم أكثر من البالغين 
 
 
الإنسان البالغ يملك ٢٠٦ عظمات، بينما الطفل يملك ٣٠٠ منها. والسبب يرتبط مباشرة بما ذكر أعلاه وهو أنها تبدأ كغرضوف ثم تتحول إلى عظام، ما يعني أن عظام الجمجمة مثلاً عبارة عن مجموعة منفصلة من العظام تقوم بالالتحام لتصبح عظمة واحدة بعد أسابيع من ولادة الطفل. 
الطفلة الأنثى قد تحيض
 
 
خلال وجودهم في الرحم فإن الأطفال يكونون عرضة لمستويات عالية جداً من هرمون الأنوثة الإستروجين، وحين يتم فصلهم عن الأم فإن هذه المستويات تنخفض بشكل كبير. حديثو الولادة من الإناث يمكنهم اختبار الحيض الكاذب التي تختبره النساء البالغات. الأمهات عادة يرتعبن عند حصول هذا الأمر، لكنه من الأمور الشائعة التي تصيب ١/٤ من الإناث خلال أول سبعة أيام من حياتهن. 
 
يفرزون الحليب 
 
 
الانخفاض الكبير في معدل هرمون الإستروجين والفوضى التي تختبرها أجسادهم الصغيرة يؤدي إلى «ثر اللبن» وهو تدفق تلقائي للحليب من الثدي غير المرتبط بالولادة أو الرضاعة. الأمر هذا قد يختبره الذكور والإناث على حد السواء ويصيب ٥٪ من حديثي الولادة. لذلك لا داع للقلق. 
يمكنهم تذكر النكهات التي تناولتها الأم
 
 
كما سبق وذكرنا يمكن للأطفال تذوق كل شيء باستثناء النكهة المالحة ويمكنهم تذوق ما تتناوله الأم من أطعمة مند الشهر الرابع أو الخامس للحمل. السائل الذي يحيط الجنين يتأثر بنوعية الأطعمة التي تتناولها الحامل، وبالتالي تؤثر على النكهات التي يفضلها الطفل بعد الولادة. ما يعني أن الأم وقبل ولادة طفلها ومن خلال نوعية طعامها تحدد أي نكهات سيفضلها طوال حياته. 
 
مكسوون بالشعر
 
 
بعض الأطفال يملكون شعراً كثيفاً عند الولادة، والبعض الآخر لا يملكون لكن خلال وجودهم في الرحم وخلال المراحل الأولى لتطورهم فإن طبقة خفيفة من الوبر تكسو جسمهم كاملاً. الأمر هذا يساعدهم على تنظيم حرارة جسمهم وعادة ما يتساقط بشكل كامل أو جزئي قبل الولادة، لكن البعض لا يخسرون هذا الشعر حتى مرحلة ما بعد الولادة. فإن كان الشعر يغطي جسد طفلك لا تقلق فسيخسره سريعاً. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات