أسرار أطباء القلب في المحافظة على صحة قلوبهم

main image
12 صور
هذه هي أسرار أطباء القلب للحفاظ على صحة قلوبهم

هذه هي أسرار أطباء القلب للحفاظ على صحة قلوبهم

نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي

النوم لـ ٨ ساعات يومياً

النوم لـ ٨ ساعات يومياً

تمارين الكروس فيت

تمارين الكروس فيت

لا يعتمدون على المصعد الكهربائي

لا يعتمدون على المصعد الكهربائي

لا يتناولون الطعام «للمتعة»

لا يتناولون الطعام «للمتعة»

يضحكون كثيراَ

يضحكون كثيراَ

يشربون الكثير من الماء

يشربون الكثير من الماء

حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط

يتناولون الفيتامينات المتعددة

يتناولون الفيتامينات المتعددة

يخصصون الوقت للأصدقاء

يخصصون الوقت للأصدقاء

يخضعون لفحوصات دائمة

يخضعون لفحوصات دائمة

أمراض القلب هي الأكثر خطورة على حياة البشر وهي ليست حالة بعينها، بل مجموعة متنوعة من الأمراض التي تؤدي إلى الجلطات القلبية والذبحات الصدرية وأمراض الأوعية الدموية وغيرها من المشاكل المهددة للحياة.

كما هي حال معظم الأمراض هناك إجراءات وقائية يمكن للشخص من خلالها حماية نفسه من التأثير المدمر لأمراض القلب. بعض هذه الإجراءات تتضمن الرياضة، والنظام الغذائي الصحي، والإقلاع عن التدخين وغيرها. 

لكن كيف يحمي أطباء القلب أنفسهم من مرض يعرفون عنه الكثير ويتعاملون معه بشكل يومي. فلنكتشف أسرارهم. 

خطوات بسيطة جداً لكنها تحسن صحتك لأبعد الحدود

1- نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي ضروري لصحة القلب لأن الكوليسترول السيء وثلاثي الغليسريد هما المسببان الرئيسيان لأمراض القلب. وفق دراسة حاولت اكتشاف النمط الغذائي المعتمد لدى أطباء القلب، فإن هؤلاء وبسبب ساعات عملهم الطويلة أحياناً يفوتون تناول الوجبات الأساسية، لكن حين يتمكنون من تناول الطعام، فهم يحرصون على أن يكون صحياً ومتنوعاً ويحتوي على الخضار والفواكه والأسماك والمنتجات الغنية بالألياف. 

2- النوم لـ٨ ساعات يومياً 

الغالبية الساحقة منهم تحرص على النوم لـ٨ ساعات يومياً. الحصول على قسط وافر من الراحة ضروري لأن الدراسات أكدت بأن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم. ومن المعروف بأن ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية لمشاكل القلب. 

تعاني من اصفرار الأسنان؟ الحل في تقليل هذه الأطعمة

3- تمارين الكروس فيت

عدد كبير من أطباء القلب يمارسون هذه النوعية من التمارين. تمارين الكروس فيت تجمع بين عدد من التمارين الرياضية تتراوح صعوبتها حسب الهدف المحدد، وتتم ممارستها بالتناوب. يصار خلال الجلسة الواحدة إلى اختيار ٣ إلى ٥ تمارين، ويمكن أن تكون الركض، رفع الأثقال، الجمباز وغيرها وتتم ممارستها بشكل متكرر من دون فترة راحة. 

الكروس فيت تحسن اللياقة البدنية، كما لها تأثيرها الإيجابي على التنفس، كما أنها تحافظ على مستويات الطاقة في الجسم  وتخفض مستوى الكولسترول وهرمونات التوتر التي تضاعف مخاطر النوبات القلبية. 

4- لا يعتمدون على المصعد الكهربائي

وفق الدراسات فإن نسبة الأمراض القلبية ارتفعت بشكل كبير منذ انتشار المصاعد الكهربائية حول العالم. أطباء القلب يحرصون على عدم الاعتماد عليها. صعود الأدراج من أسهل التمارين وأكثرها فعالية، فهي تحسن قدرة الجسم على التحمل وتساعد على خفض الوزن، كما أنه تدرب الجسم على التنفس ولها تأثيرها الخيالي على صحة القلب. 

أعراض تكشف الإصابة بارتجاج في المخ.. انتبه لتنقذ حياتك

5- لا يتناولون الطعام «للمتعة»

يتناول أطباء القلب الطعام فقط حين يشعرون بالجوع، قد يدللون أنفسهم بالحلويات بين حين وآخر، حتى ولو كانوا لا يشعرون بالجوع لكن ذلك استثناء وليس القاعدة. يتناولون ٣ وجبات يومياً ولا يتناولون أي وجبات إضافية بينها. المحافظة على الوزن أفضل طريقة لحماية القلب من الأمراض. وفي حال كان لا بد من تناول وجبات خفيفة فالخيار يكون الفواكه والخضار.

6- يضحكون كثيراَ

حياتهم اليومية حافلة بالضعوطات، خصوصاً أنهم يتعاملون مع المرضى بشكل دائم. بالنسبة إليهم إيجاد تلك المساحة البيضاء ضرورية، يضحكون حين يدركون بأنهم لا يسيطرون على شيء، ويمزحون ويحاولون تقليص حجم التوتر إلى حده الأدنى. 

الضحك ينشط عضلات القلب ويوسع الأوعية الدموية كما أنه يزيل الهموم.. ببساطة الضحك يطيل العمر من خلال المحافظة على الصحة القلبية والنفسية. 

نعمة أم نقمة.. كيف يؤثر الطول على صحة الرجل؟

7- يشربون الكثير من الماء 

تناول ٥ أكواب من الماء يومياً أو أكثر يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب. الجفاف يؤدي إلى مشاكل عديدة في القلب، وقد يصل إلى حد الموت. الدراسات أكدت بأن زيادة معدل استهلاك الماء ولو بنسبة ١٪ أثر بشكل إيجابي على الصحة وقلص معدل استهلاك السكر والملح ما يعني سعرات حرارية أقل. 

8- حمية البحر الأبيض المتوسط 

هذه الحمية مثالية لصحة القلب، كما أنها تقي من السمنة والسكري. الحمية قائمة على استهلاك نسبة عالية من زيت الزيتون، البقوليات والحبوب غير المكررة، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات والأسماك مقابل نسبة منخفضة من اللحوم ومنتجاتها. 

جوعك الدائم لا يرتبط بالشهية.. فما هي الأسباب الفعلية؟

9- يتناولون الفيتامينات المتعددة

الغالبية الساحقة تتناول الفيتامينات المتعددة التي يتم وصفها لهم من قبل أطباء الصحة العامة. أي أن هؤلاء الأطباء وبعد خضوعهم للفحوصات اللازمة يقومون بتناول الفيتامينات المتعددة التي توزان المعدلات في جسمهم. تناول الفيتامينات بشكل عشوائي مضر جداً بالصحة وبعضها تأثيره مدمر على صحة القلب، لذلك قبل اعتماد نصيحتهم هذه احرص على القيام بما يقومون به والخضوع لفحوصات طبية. 

10- يخصصون الوقت للأصدقاء 

يمضون وقت فراغهم مع الأصدقاء والعائلة ويحرصون على إمضاء الوقت الممتع. الدراسات أكدت بأن الروابط الاجتماعية مع الأصدقاء تؤثر إيجاباً على صحة القلب وتطيل العمر. أمراض القلب ترتبط بشكل مباشر بنمط حياة الفرد وحين يكون عبارة عن روتين يومي من التوتر والإرهاق والعزلة فإن نسبة الإصابة بها ترتفع بشكل جذري. 

11- يخضعون لفحوصات دائمة 

الخضوع للفحوصات بشكل دوري يمكن الفرد من اكتشاف المرض بشكل مبكر. والاكتشاف المبكر لأي مرض مهما كان نوعه يعزز فرص الشفاء منه. كما أن هذه الفحوصات قد تكشف للمريض ما إن كان عرضة للإصابة بأمراض القلب ما يسمح له بإدخال تعديلات جذرية على حياته تحميه منها. 

أفضل الأطعمة للحفاظ صحة القلب

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل