هكذا تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق

main image
صورتان
هكذا تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق

هكذا تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق

هكذا تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق

هكذا تستعيد سيطرتك على السيارة إذا انزلقت على الطريق

قيادة السيارات تحتاج إلى العديد من المهارات كي يتمكن قائد السيارة من السيطرة عليها والخروج من المواقف الصعبة التي قد تصادفه أثناء القيادة على الطريق.

كيف تقوم بعمل صيانة الـ8 آلاف كم لسيارتك دون الحاجة لمختص؟

فهناك العديد من المخاطر التي قد تواجه قائد السيارة، إذا لم يكن حريصاً أثناء قيادته ملتزماً بتعليمات المرور وأصول القيادة الآمنة والسليمة.

ولكن هناك بعض المواقف الطارئة التي تصادف قائد السيارة، والتي تحتاج منه تصرفات استثنائية قد لا يكون على علم بها، نظراً لعدم توقعه حدوثها، ويعتبر من أخطر تلك الأمور تعرض إطارات سيارتك للانزلاق على الطريق، وبدأت في فقدان السيطرة عليها.

ذلك الموقف إذا تعرضت له ستعلم كم هو صعب وستشعر بالخطر الحقيقي، ولكن لن يكون هذا رد فعلك إذا كنت قد تعرفت على كيفية التعامل معه والخروج منه واستعادة السيطرة على سيارتك مرة أخرى.

فبمجرد شعورك بفقدانك للسيطرة على سيارتك وانزلاقها في اتجاه معين، عليك بالانتباه وعدم إفلات عجلة القيادة على الإطلاق والتشبث بها، وتوجيه عجلة القيادة في نفس الاتجاه الذي تنزلق فيه السيارة.

بمعنى أنه لو أنك لاحظت أن الجزء الخلفي من السيارة يحاول أن يسبقك من ناحية اليمين قم بتحريك عجلة القيادة ناحية اليمين، أما إن حال جزء السيارة الخلفي أن يسبقك من ناحية اليسار فقم بتوجيه عجلة القيادة ناحية اليسار، فتلك العملية تساعد السيارة على استعادة مسارها الصحيح مرة أخرى.

نيسان GTR بالنقوش وماء الذهب لأول مرة (صور)

قد يصادفك أن الجزء الخلفي من السيارة بعد اتخاذك للخطوة السابقة سيغير اتجاهه بطريقة عنيفة في الاتجاه المعاكس، في تلك الحالة لا تصاب بالفزع ولكن عليك أن تتوقع الأمر، وفي تلك الحالة ستقوم بعكس اتجاه عجلة القيادة في الجهة المعاكسة التي توجه إليها الجزء الخلفي من السيارة، وستستمر في تلك العملية إذا تكررت مرة أخرى حتى تستعيد السيارة توازنها.

استخدامك للمكابح في تلك المرحلة يجب أن يكون بصورة عقلانية، فإذا كنت تستخدم مكابح مانعة للانزلاق، سيكون عليك الضغط عليها برفق وبصورة متفاوتة، فضغطك بقوة على المكابح لن يساعدك في السيطرة على السيارة بل من الممكن أن يزيد الأمر سوءاً.

كيف تتأكد من سلامة مكيف سيارتك؟

أما إن كانت سيارتك لا تحتوي على تقنية ABS فسيكون من الأفضل أن تضغط عليها بقوة أكبر قليلا، وبصورة متوازنة، وعندما تبدأ السيارة في خفض سرعتها سيكون من الأفضل أن تزيد من الضغط علي المكابح.

ملحوظة: تلك التعليمات يمكنك اتباعها فقط مع حالات انزلاق السيارات في مياه الأمطار أو الجليد أو الطرق الأسفلتية التي تتناثر عليها الرمال الناعمة أو أثناء عبور الطرق المنحنية على سرعات عالية، ولا تستخدم مع حالات الإنزلاق أو فقدان السيطرة التي تسببها بقع الزيت على الطريق.

لهذه الأسباب احتفظ بقطعة قماش في سيارتك

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات