سجود الملاعب ما بين الحلال و الحرام! (فيديو وصور)

main image

أنجبت ملاعب كرة القدم العالمية العديد من اللاعبين المسلمين الذين انتشروا في العديد من بقاع العالم، وبالأخص في الدوريات الأوروبية خلال السنوات القليلة الماضية. 

في واقعة طريفة.. سيرجيو راموس يحرج إنيستا بسبب قصر قامته (فيديو)

وبسبب اعتناقهم للدين الإسلامي الحنيف، لم يجد الكثير من هؤلاء اللاعبين وسيلة لشكر الله سبحانه وتعالى على تسجيلهم للأهداف الحاسمة والمؤثرة سوى السجود لله على أرض الملعب. 

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الاحتفالات يلاقي الكثير من الإعجاب والفخر من قبل جميع عشاق كرة القدم المسلمين في أنحاء العالم، خصوصاً عند رؤية لاعب مسلم يلعب لأحد الفرق الأوروبية الكبرى، وهو ساجد أمام الجماهير الأوروبية، إلا أن معظم علماء المسلمين ومشايخهم كان لهم رأي آخر بشأن هذا السجود. 

فبعد أن أباح مجمع الفقه السوداني سجود اللاعبين للتعبير عن مدى شكرهم لله سبحانه وتعالى، رأى الكثير من العلماء عكس ذلك، فلقد أشار الدكتور عجيل النشمي رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي، والعميد السابق لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، إلى أن هذا السجود لا يجوز، فعلى الرغم من أن السجود عبادة، وورد في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه يتم لشكر الله على الانتصار في المعركة أو رفع الابتلاء في المرض.

تكريماً له.. إطلاق اسم بيل على قرية ويلزية عريقة!

ولكن إحراز هدف في كرة القدم، لا يعتبر من الأمور العظيمة التي تستوجب كل هذه الضجة، فأولاً يجب أن يكون اللاعب متوضئاً وساتراً للعورة؛ حتى يكون سجوده صحيحاً، فحتى لو كان اللاعب على وضوء، فهل يستطيع ستر عورته عند السجود، وهو يرتدي الشورت؟! 

مشاجرة عنيفة بين السحرة في إحدى المباريات الأفريقية (فيديو)

و لقد وافق الكثير من العلماء رأي الدكتور عجيل النشمي، ورفضوا فتوى مجمع الفقه السوداني؛ بجواز سجود اللاعب بعد تسجيل الأهداف، ولكن الدكتور جلوي الجميعة من وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية في الكويت كان له رأي مخالف للدكتور النشمي، حيث أيد فتوى علماء السودان، موضحاً أنه لا بأس على الإطلاق من شكر الله في كل مكان وفي أي وقت وداخل أي مجال، بما في ذلك كرة القدم، والمهم أن تكون النية خالصة لله سبحانه وتعالى. 

- سجدات اللاعبين المسلمين 

1- أردا توران 

بالتأكيد الجميع يتذكر المباراة التي جمعت بين برشلونة الإسباني وفريق خيتافي، والتي انتهت بسداسية للبرسا، ولقد أحرز النجم التركي أردا توران أول أهدافه مع البرسا في تلك المباراة؛ ليعبر عن شكره لله، بسجدة عقب تسجيله الهدف السادس لفريقه.

2- محمد صلاح 

لاعب تشيلسي السابق وروما الحالي، والذي يعد أبرز اللاعبين المصريين في الوقت الحالي، لا يتخلى عن السجدة عقب كل هدف مع فريقه الإيطالي. 

3- سجود شباب المنتخب السويدي 

في إحدى المباريات الودية لمنتخب شباب السويد، قام اللاعبون السويديون بالسجود لله شكراً عقب تسجيل أحد الاهداف. 

4- محمد أبو تريكة

أحد أبرز اللاعبين العرب في تاريخ كرة القدم والأفضل والأكثر شعبية على مستوى الكرة الأفريقية في السنوات الماضية، اعتاد على السجود دوماً عقب تسجيل الأهداف.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة