هكذا سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على السعودية

تخوف سعودي من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والسبب

تواجه منطقة الخليج فترة عصيبة وتخوفات مقلقة في الأيام المقبلة؛ حيث يجري تصويت البريطانيين على بقاء أو خروج بلادهم من الاتحاد الأوربي، وهو الأمر الذي سوف يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي، وخاصة السوق السعودية والخليجية.

مشاجرة بين زبائن وعمال مطعم

تشير إحصائيات سابقة إلى إن الصادرات السعودية إلى بريطانيا بلغت في الفترة الأخيرة تقريباً 9.5 مليارات ريال والواردات 17 مليار ريال، مما سوف يؤثر بشكل ملحوظ على صادرات الزيوت والنفط الخام ومنتجات النفط وبالتحديد بولي أثيلين منخفض الكثافة، وقطع غيار الطائرات، وسبائك الذهب والسيارات الصغيرة التي تستوردها السعودية من المملكة المتحدة.

وبحسب جهات عقارية بريطانية، فإن أسعار العقارات السكنية في المناطق الراقية بالعاصمة، والتي يقبل عليها المستثمرون الخليجيون مثل تشيلسي، وجنوب كنسينغتون، ونايتسبريدج، تراجعت خلال شهر مايو/أيار الماضي بنسبة تتراوح بين 3.5% و7.5% على أساس سنوي.

فيديو| قصة عائلة ورثت 350 مليون ريال، ورفضت بناء مسجد للمتوفى!

ومن المرجح أن فاتورة الواردات ستنخفض تكلفتها على السعودية والعكس صحيح، في حال تمت إعادة تقييم الجنيه الإسترليني بسعر عالمي منخفض، وتكمن المشكلة في تقييم الواردات الموقعة بعقود طويلة الأجل، التي سوف تحتاج إلى تفاوض وتقييم لتلك العقود.

صور| جناح الدرجة الأولى الجديد على الخطوط السعودية

جدير بالذكر أن مستثمرين من قطر والسعودية والكويت والإمارات أقدموا على شراء أصول بريطانية على مدار العقد الماضي، وبكثافة، حيث أقبلوا على شراء عقارات تساوي مليارات الدولارات، ويقع أغلبها في لندن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

شاهد| ظهور «الصقارات» وتحليق 1000 صقر في مهرجان طريف «فيديو»

شهد مهرجان الصقور بمحافظة طريف بنسخته السادسة الذي تنظمة إمارة الحدود الشمالية ، مشاركة عدد من السعوديات الصقارات خلال فعالياته .موسم الرياض.. إقبال كبير على مهرجان الصقور (فيديو)ظهور الصقارات في...

«الرجل» تصدر قائمة العشر المميزة في العلامات التجارية السعودية «صُنع في السعودية»

أصدرت مجلة «الرجل» قائمة العشرة المميزين في العلامات التجارية السعودية الوطنية التي تحمل العلامة «صُنع في السعودية» وبدأت بتصدير منتجاتها إلى الأسواق الخليجية، والعربية،...