5 أسباب لاختفاء مواقف السيارات في المستقبل

main image

تنتشر مواقف السيارات في كل مكان، وتقتطع مساحات كبيرة من الأراضي لتوفير أماكن لوقوف السيارات، ولكن تلك المواقف التي تنشأ على عدة أدوار، لها العديد من المساوئ والسلبيات.

كيف تتأكد من سلامة مكيف سيارتك؟

فسواء كنت ضد تلك المواقف أو معها، فبالتأكيد أنت تعلم أن تلك المواقف تمثل مكانا مناسبا لتجمع غازات السيارات وحجزها بصورة كبيرة، مما يجعلها من أكثر الأماكن تلوثاً، إضافة إلى ارتفاع تكاليف بنائها وتجهيزها، ولذا فهناك بعض الدول قررت أن تقلل من أعداد مواقف السيارات، والاستغناء عنها.

وهناك العديد من الأسباب والمؤشرات التي تؤكد أن تلك المواقف المنتشرة في كل مكان حول العالم ستختفي في المستقبل.

5-وفقاً لدراسة تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011، أكد الاستطلاع أن 15.4 مليون مواطن يسافرون للعمل و4 من كل 5 يصطحبون سياراتهم الخاصة للقيام بتلك الرحلة والانتقال من وإلى العمل.

ولكن إن كان عملك ليس في المدينة وأقرب إلى مكان سكنك ففرص استخدامك لسيارتك واستهلاكك للوقود ستقل بشكل كبير، وسيكون بالنسبة لك من الأفضل الاعتماد على وسائل المواصلات العامة.

ومع تزايد رغبة المواطنين في العمل في مدنهم التي يقطنون بها، أو إيجاد محل إقامة بالقرب من العمل، سيزيد من فكرة الاعتماد على وسائل المواصلات وانخفاض الاعتماد على السيارات، لذا ستنخفض أعداد مواقف السيارات متعددة الطوابق.

سيارة «لاراكي» المغربية تخطف الأنظار بسرعة 330 كم (صور)

4-تنامي فكرة الاعتماد على السيارات ذاتية القيادة ووسائل المواصلات ذاتية القيادة، قد يدفع البعض إلى تفضيل تلك الفكرة عن امتلاك سيارة خاصة، فالإنسان دائماً يبحث عن أمور توفر له الراحة والوقت والمال، وهو ما ستفعله السيارات ذاتية القيادة التي ستمتلكها شركات النقل الخاص والجماعي.

وبالاعتماد على تلك الفكرة ستقل أعداد السيارات الخاصة في الطرق، وسينخفض الزحام المروري، وستقل مواقف السيارات؛ لأن غالبية السيارات إما ستكون أمام المنازل أو تخلى عنها أصحابها.

3-أصبحت فكرة الاعتماد على الدراجات الهوائية والدراجات الكهربائية، تشغل بال الكثير من الأجيال الجديدة، وهو ما أثبتته دراسة أمريكية، أشارت إلى أن 23% من الأجيال الجديدة تخلوا عن شراء السيارات وتوجهوا إلى تلك البدائل الأخرى الأقل تلويثاً للبيئة والأكثر تدعيماً للصحة.

رولز رويس تكشف عن سيارتها للمستقبل..تحفة استثنائية (صور)

2-مع انتشار فكرة مشاركة السيارات التي تتبناها بعض الشركات مثل شركة أوبر، نالت تلك الفكرة استحسان الكثير من الناس، خاصة وأن الحصول على سيارة بقائدها أصبح أكثر سهولة وأقل تكلفة بكثير، كما أن الحصول على سيارة للإيجار أصبح أيضاً أمراً سهلاً، وذلك بعد أن سهلت العملية التطبيقات الذكية والتواصل من خلال الإنترنت، وهو ما يشير أيضاً إلى أنه من المتوقع انخفاض نسب امتلاك السيارات الخاصة، وعليه ستقل مواقف السيارات متعددة الأدوار.

1-بعض البلاد بدأت في توجيه مواطنيها لتحويل مواقف سياراتهم أمام منازلهم إلى مناطق مغطاة بالخضرة، كما يتم تحويل مواقف السيارات الكبيرة إلى متنزهات عامة وحدائق، وذلك بعد أن بدأ العديد من سكان تلك الدول في التخلي عن سياراتهم الخاصة والاعتماد على وسائل المواصلات التي ارتقت بها تلك الدول.

محترفون يقدمون لك نصائح للقيادة الآمنة.. ستوفر لك المال أيضا

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات