أطعمة ومشروبات تزيد عناء الجوع والعطش في الصيام

main image
نظراً لساعات الصيام الطويلة، يشعر الإنسان بالجوع والعطش، وهذا الإحساس نتيجة تناوله لبعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد من قلة الماء في الجسم وزيادة الشعور بالجوع. إليكم قائمة بتلك الأطعمة والمشروبات لتجنب تناولها في الإفطار أو السحور.
 
الأطعمة المدرة للبول:
 
هذه الأطعمة يمكنها أن تجعلك تشعر بالعطش لكونها مدرة للبول وهي البقدونس، الكرفس والخرشوف. الهليون من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها كلياً في رمضان، لأن تأثيرها هو الأسوأ. في المقابل هناك الكثير من الجدل حول القهوة، وما إن كانت من المشروبات التي تجعلنا نشعر بالعطش أم أنها تساعد على ترطيب الجسم. الدراسات المتناقضة تجعل الحسم مستحيلاً، لذلك أفضل حل هو الاعتدال في تناولها. 
 
الأطعمة الغنية بالملح والسكر: 
 
هذه الأطعمة ترفع معدل الصوديوم في الجسم، لذلك يقوم الجسم وخلال سعيه للتخلص من الملح أو السكر بحث الخلايا على فرز الماء. حينها يتم إرسال رسائل للدماغ تبلغه فيها بحاجته لمزيد من الماء أي الشعور بالعطش. الأطعمة المعلبة، والأطعمة المعالجة والمخللات جميعها تحتوي على كميات كبيرة من الملح. الحلويات الدسمة والمشروبات الغازية والشوكولاتة وغيرها تحتوي على كميات كبيرة من السكر. 
 
 
الأطعمة المقلية:
 
يتزايد الإقبال على الأطعمة المقلية في رمضان مثل السمبوسة والبطاطا واللحوم والأسماك. القلي يقوم بتجفيف المواد الغذائية واستبدال الماء بالزيت ما يفقدها قيمتها الغذائية. يمكن تناول نفس الأطعمة المحببة للجميع لكن استبدال القلي بالخبز أو الشوي. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل