10 نصائح لأفضل تمرين جري

main image

يعتبر تمرين الجري من أفضل التمارين السهلة التي تساعد في تنشيط الجسم وتقوية العضلات وخسارة الوزن، وهناك بعض النصائح التي عليك الالتزام بها حتى تؤدي أفضل تمرين وتستفيد الاستفادة القصوة، وهذه بعض منها:

1- الجري مسافة 8-15 ميلاً أسبوعياً يزيد بنسبة كبيرة القدرة التنفسية للفرد، ويؤثر إيجاباً على الشريان التاجي ويجنبه الكثير من المخاطر.

2- من أكبر الأخطاء التي يقع فيها كثير من المبتدئين في رياضة الجري أن يفكروا دائماً في المسافة التي يجرونها ويحسبونها بالميل، إلا أن الأفضل بالنسبة لهم هو أن يفكروا في الوقت الذي يستغرقه تمرين الجري الذي يؤدونه لا المسافة.

3- من الضروري قبل البدء في تمرين الجري أن تتأكد أنك ترتدي حذاءً رياضياً مناسباً للجري، فلا تهمل فيه ولا تحسب أنه من الكماليات التي من الممكن أن تستغني عنها، واشتر واحداً مخصصاً للشارع وآخر للجري، واحرص أن يكون أطول وأوسع من قدمك قليلاً، وتجنب الأحذية المدببة.

4- من المهم أيضاً أن يكون لك رفيق أثناء الجري، فاحرص على أن تجري بسرعة تسمح لك بالتقاط الأنفاس وتجاذب أطراف الحديث مع رفيقك، ولكن احذر من البطء الشديد الذي لا يفيد.

5- استمع جيداً إلى معدتك؛ فإن شعرت بالجوع، فتناول طعامك الآن، ودائماً دع جسدك يخبرك عما يريده.

6- احرص أن يكون جسمك مسترخياً أثناء الجري، فلا تقبض على فكك بشدة، ولا ترفع كتفيك إلى تجاه الأذن، بل هز يديك وذراعيك من حين لآخر بكل حرية.

7- وكذلك لا تقبض يديك بحزم، بل اجمع أصابعك بلطف على شكل فنجان، مع وضع الإبهام مستريحاً على باقي الأصابع، كما لو كنت تحمل بيضة في يديك وتخشى أن تحطمها.

8- لا تحبط إذا كنت مشغولاً ولم يكن لديك الوقت الكافي للجري يومياً، فإن لم يكن لديك سوى ربع ساعة للجري، فهي أفضل من عدم الجري تماماً.

9- إذا كنت تجري في الطريق العام، فاحرص أن تجري عكس سير السيارات، حتى تكون على انتباه تام بالسيارات التي تسير على الطريق، بدلاً من أن تُفاجأ من الخلف.

10- اهتم كثيراً بشرب الماء، في الصيف والشتاء على حد سواء، فالماء يُستخدم في التعرق وترطيب المفاصل والأوتار والأربطة، وفي حمل الدم بسهولة إلى أعضاء الجسم الكبرى.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة