للمتزوجين فقط.. الإجابات الفقهية عن الأسئلة الجنسية في رمضان

أكثر الأسئلة الجنسية التي تشغل بال المتزوجين في رمضان (صور)

لا يتعلق شهر رمضان الكريم بصيام المسلمين عن الطعام والشراب، فدخول الشهر الكريم على البلاد العربية والإسلامية يعد بمثابة إعادة ضبط القوانين والتشريعات التي تعيد تنظيم حياتنا من جديد في جميع مجالات الحياة، وليس فيما يتعلق بالطعام والشراب فقط. 

أهلاً رمضان.. كيف تتعامل مع زوجتك في الشهر المبارك؟

ومن الطبيعي أن يكون لدى الشباب سواء العزب أو المتزوج حديثاً العديد من الأسئلة الجنسية التي تشغل بالهم، والتي تتعلق بالعلاقة التي تربط بين الرغبة والعلافة الجنسية وشهر رمضان الكريم . 

لذلك في التقرير التالي سوف تجد الإجابات الفقهية الدينية على جميع الأسئلة الجنسية التي تشغل بال الجميع في رمضان والتي وعلى الرغم من وضوحها لا يعرفها الجميع. 

1- هل الاحتلام  بالنسبة للرجل والمرأة يبطل الصيام؟ 

الاحتلام أثناء الصوم لا يؤثر في صحته؛ لأنه خارج عن إرادة صاحبه، ولا يستطيع التحرز منه، وسواء في ذلك نزل مني أم لا.
 
وإذا كان الاحتلام مصحوباً بخروج مني أوجب الغسل على المحتلم، لحديث أم سلمة في الصحيحين: أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، إذا رأت الماء.
 
قال ابن رسلان: أجمع المسلمون على وجوب الغسل على الرجل والمرأة بخروج المني، أما إذا كان الاحتلام بغير إنزال فلا يوجب الغسل، قال ابن المنذر: أجمع على هذا من أحفظ عنه من أهل العلم.
 
2- بالنسبة للنساء : هل خروج دم الحيض بشكل مفاجئ في نهار رمضان يبطل الصيام؟
 
 
بالتأكيد نزول دم الحيض بالنسبة للنساء يفسد الصيام على الفور، ولكن إذا لم تشعر المرأة بنزول دم الحيض، ولم تعرف موعد نزوله بالضبط وأكملت الصيام فلا بأس من ذلك، وإذا كان يخالجها شعور في قلبها بأن الدم قد نزل قبل المغرب فالأفضل أن تصوم تعويضاً لهذا اليوم. 
 
3- هل يجوز تقبيل وعناق  ومداعبة الزوجة في نهار رمضان؟
 
 
لا حرج على الزوج أن يقبل زوجته في نهار رمضان، أو ينام معها، لكن يتجنب وطأها، فالجماع لا يجوز في نهار الصيام، أما كونه يقبل زوجته، أو ينام معها في الفراش أو يضمها إليه كل هذا لا بأس به،  فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم وهو أفضل الناس، وهو أتقى الناس لله، وأكملهم إيماناً- عليه الصلاة والسلام . 
 
وإذا كنت تخشى أن تنغمس وراء رغباتك الجنسية في نهار رمضان فالأفضل أن تحصن نفسك، وتؤجل المداعبة والقبلات لما بعد الإفطار، فكفارة من جامع أهله في نهار رمضان أن يعتق رقبة مؤمنة، فإن لم يقدر على ذلك فليصم شهرين متتابعين، فإن عجز عن ذلك فليطعم ستين مسكيناً، وهذه الكفارة على هذا الترتيب لا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة. 
 
4- الجماع الخارجي بين الزوجين  في رمضان و نزول المذي هل يبطل الصيام ؟
 
 
بحسب مذهب أبي حنيفة والإمام الشافعي فإن خروج المذي سواء من الرجل والمرأة أثناء المداعبة الخارجية في نهار شهر رمضان لا تبطل صوم كليهما. 
5- هل العادة السرية التي تؤدي إلى خروج المني تبطل الصيام؟
 
 
بكل تأكيد تعد ممارسة العادة السرية للرجل أو المرأة من المحرمات سواء في شهر رمضان أو في غيره من أشهر السنة، وفيما يتعلق بخروج المني بعد ممارسة العادة السرية في نهار رمضان فإن خروج المني يعني أن الصيام قد فسد. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

علميا.. لماذا يخون بعض الرجال؟

الخيانة من المشاكل الأكثر شيوعاً وخطورة في العلاقات الزوجية، ففي كثير من الأحيان لا يزول تأثيرها ويبقى لفترة طويلة للغاية، خاصة أنها تؤدي إلى فقدان الثقة بين الطرفين، وفي بعض الأحيان لا يمكن التغاضي...