هذا ما يحدث لجسمك أثناء سفرك بالطائرة!

main image

هل سافرت مستقلا الطائرة من قبل؟ هل فكرت في السفر بواسطة الطائرة؟ بالتأكيد تعرضت للشعور بالإرهاق والصداع والغثيان على متن إحدى الطائرات خلال رحلاتك.

الخطوط الجوية والفنادق التي يفضلها الأثرياء حول العالم.. تعرف عليها

ولكن هل تعلم ما يحدث لجسمك خلال رحلات الطيران!، البعض يشكو من بعض الأعراض التي تصاحب رحلات الطيران، ولكن هناك العديد من الأعراض لا يعلمها أحد.

البعض يشعر بالدوار، أو الصداع أو الرغبة في التقيؤ، ولكن تلك الأعراض الشائعة لا تصيب كل المسافرين على متن الطائرات، فهناك أعراض أخرى تصيب المسافرين لا يعلمها الكثيرون سنعرضها لك في هذا التقرير، وكيف يمكنك أن تتفادى الشعور بها.

الجفاف:

رحلة الطيران التي تستغرق 3 ساعات من الطيران، تجعل الجسم يستهلك ما يقرب من 1.5 لتر من المياه الموجودة في الجسم، فرطوبة الطائرة تسبب جفاف لعاب الفم والحلق، ومخاط الأنف، وتسبب الجفاف.

فقدان السمع والتذوق:

تدخل العديد من حواس الإنسان في حالة من الخدر أثناء رحلات الطيران، فيفقد الإنسان القدرة على السمع، ويجد صعوبة شديدة في تذوق الأشياء، وذلك نتيجة تغير الضغط الجوي والشعور بالجفاف.

«الجوهرة الزرقاء».. «شيفشاون» مدينة مغربية ذات طابع خاص (صور)

نقص الأكسجين:

قمرة الطائرة تم ضبط الضغط الجوي بها بنسبة 75 % من الضغط الجوي الطبيعي، وهو ما يعني أن هناك 25 % من الضغط غير طبيعي فتنخفض معه كمية الأكسجين التي اعتدت عليها.

ونقص الأكسجين في الجو عن النسبة التي اعتاد عليها جسمك سيصاحبه بعض الأعراض الجانبية، وهي الشعور بالدوار، والصداع، والإرهاق الشديد.

تقلبات المعدة:

بالضبط كالكرة الشاطئية، سيتسبب الضغط الجوي في إصابتك بالتمدد، وسيسبب الضغط الجوي في تراكم الغازات في المعدة، والشعور بالإمساك والانتفاخ وآلام المعدة.

مرات شروق الشمس.. دول تراها 37 يوماً فقط في السنة (صور)

الجلطات:

الضغط الجوي المختلف، وازدياد الضغط على الجسم، يتسبب في انخفاض سرعة الدورة الدموية، وتراكم الدماء وتجمعها في بعض أماكن الجسم، وتعتبر منطقة القدمين من أكثر المناطق التي تتعرض لتجمع الدماء، وذلك نتيجة قلة الحركة، مما يهدد ويزيد من خطورة الإصابة بالتجلطات الدموية خاصة في الرحلات الطويلة.

الإشعاع:

إذا قمت باستقلال الطائرة في رحلة مدتها 7 ساعات، ستكون قد حصلت على نفس جرعة الإشعاع التي تحصل عليها من مرورك تحت أشعة إكس.

الجراثيم:

خلال رحلتك على متن الطائرة، تكون محاطاً بالجراثيم في مكان مغلق طوال فترة الرحلة، ففرص إصابتك بالأنفلونزا تكون 100 مرة أكثر خلال رحلتك عن الطبيعي، الهواء على متن الطائرة المعاد تنقيته يكون نصفه محملاً بالجراثيم والميكروبات.

لماذا لا نرى طائرات ذات نوافذ مثلثة أو مربعة! (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سفر وسياحة