للرجل النحيف.. كيف تزيد وزنك في رمضان؟

للرجل النحيف.. كيف تزيد وزنك في رمضان؟

للرجل النحيف.. كيف تزيد وزنك في رمضان؟

من الشائع أن نجد أشخاصاً يبحثون عن طرق لخسارة الوزن خلال شهر رمضان، مستغلين فترة الصيام والانقطاع عن تناول الطعام لحوالي 16 ساعة. لكن الرغبة في زيادة الوزن خلال رمضان ليست بالأمر الشائع، للأسباب ذاتها.

أولاً، قبل أن يلجأ الرجل إلى طرق زيادة أو خسارة الوزن، عليه أن يتأكد من حالته عبر حساب معدل كتلة الجسم، وعلى أساسها يحدد ما يحتاج إليه من زيادة أو نقصان.

معدل كتلة الجسم هو رقم يتم حسابه عبر قسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع طول الشخص بالمتر، فمثلاً شخص وزنه 100 كيلوجرام وطوله 170 سنتيمتراً، يتم حساب معدل كتلة جسمه هكذا: أولاً نحول الطول إلى المتر ليصبح: 1,7 ثم نجري العملية الحسابية: 100/(1,7)^2 ويكون الناتج حينئذ 34,6.

اخسر الدهون بوساطة رفع الأثقال دون الحاجة لتمارين اللياقة (صور)

وإذا كان ناتج معدل كتلة الجسم أقل من 18، فهذا معناه أن الشخص يعاني من نقص في الوزن، ولابد من استشارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلك، مثل ضعف جهاز المناعة وترقق العظام أو اضطرابات الطعام.

أما إذا كان معدل كتلة الجسم يساوي بين 18,5 – 24,9، فهذا معناه أن الوزن طبيعي، ولا توجد مخاطر صحية على الشخص.

وفي حالة أن كان معدل كتلة الجسم بين 25 – 29,9، فهذا يعني أن الشخص يعاني من زيادة الوزن، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة الطرق الأنسب للتخسيس.

ماذا تعرف عن تمارين المحاربين؟.. إليك البرنامج الشامل (فيديو)

وإن كان معدل كتلة الجسم أكثر من 30، فهذا يعني أن الشخص مصاب بالبدانة، ويجب التخلص من الوزن الزائد بأسرع الطرق.

وإذا تأكدت الآن أنك تعاني من النحافة وتحتاج إلى زيادة الوزن، فإليك بعض النصائح التي يمكنك الالتزام بها. (مع الأخذ في الاعتبار أهمية استشارة الطبيب حولها والتأكد من أنك لا تعاني من أي أمراض هي التي تسبب نقصان الوزن).

1- زيادة السعرات الحرارية

احرص على زيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها عن طريق زيادة تناول الأطعمة الصحية، مثل الحبوب الكاملة والحليب.

2- عدد الوجبات

احرص على زيادة عدد الوجبات التي تتناولها كل يوم. ففي رمضان، ينبغي ألا تكتفي بوجبتي الإفطار والسحور وحسب.

3- نوع الطعام

ركز على تناول الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من الطاقة، وذلك مثل المكسرات والأجبان.

لا تهدر وقتك.. إليك تمارين صعبة لكنها الأفضل للظهر (فيديو)

4- البروتين

احرص على زيادة كمية البروتينات التي تتناولها يومياً، وذلك عبر التركيز على الأطعمة البروتينية الصحية، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدجاج (بعد نزع الجلد).

5- التمارين

احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخصوصاً تمارين القوة، مثل رفع الأثقال؛ لأنها تساعدك على بناء كتلة عضلية ضخمة واكتساب المزيد من العضلات في الجسم بدلاً من الدهون والشحوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مخاطر صحية تهدد حياة الشخص الأعسر

لطالما أثار الذين يستخدمون يدهم اليسرى، اهتمام العلماء الذين خرجوا بنظريات مختلفة عن الأسباب ذلك، من نظرية أن كون الشخص أعسر يرتبط بالدماغ إلى نظرية ارتباطها بالعمود الفقري ونشاط الجينات فيه خلال...

ما هو مرض "بهجت" وأعراضه وأسبابه؟

يعد اكتشاف مرض بهجت من بين الكثير من الإنجازات الطبية التي حققها العلماء المسلمون والعرب منذ مئات السنين في المجال الطبي وعلم الأمراض.فالعلماء والأطباء المسلمون كان لهم الريادة في معظم...