تعاني من اصفرار الأسنان؟ الحل في تقليل هذه الأطعمة

main image

مشاكل الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي تنغص حياة الرجل، ومعها قد يصعب الأكل والشرب والكلام. ولهذا يوصي الأطباء بغسل الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل، إضافة إلى تنظيفها بالخيط بعد الوجبات.

ولكن مع الحرص على اتباع هذه التعليمات الصحية، يمكن أن تستمر مشاكل الأسنان، والسبب الأول في ذلك راجع إلى الطعام الذي تتناوله. السكريات هي العامل الأول الحاسم في تحديد مدى ملاءمة الطعام لصحة الأسنان.

وإليك بعضاً من الأطعمة التي تساعد في تغيير لون الأسنان واصفرارها، وقد تدمر صحتها.

مخاطر صيام مرضى السكري.. ومتى عليهم الإفطار؟

1- المشروبات الرياضية

في الجيم، يحرص الرجل على تناول بعض المشروبات التي تمده بالطاقة وتعوضه عن المجهود الذي بذله. والمشروبات الرياضية الغنية بالفيتامينات قد تؤثر سلباً على الأسنان؛ فهي تحتوي على كميات عالية من السكر، الذي هو الغذاء الأمثل للبكتريا التي تضر بالأسنان.

2- عصير الليمون

عصير الليمون من العصائر المفضلة لدى معظم الناس، وخصوصاً في الصيف، إلا أن الخليط المتكون من الأحماض في الليمون والسكر الذي يضاف إليه يعتبر كارثة على طبقة المينا في الأسنان وقد يؤدي إلى تآكلها.

3- العصائر

كل الناس تقريباً ينصحون بتناول العصائر لفائدتها على الصحة العامة للجسم. وهذا صحيح، ما عدا الأسنان، التي قد تتضرر بسبب كميات السكر الموجودة في العصائر، والتي تؤدي إلى نمو البكتريا واصفرار الأسنان والتسوس.

4- الشاي

الشاي، سواء البني أو الأسود أو الأخضر، يعتبر صاحب التأثير الأكبر على لون الأسنان واصفرارها. والطريقة المثالية لتفادي هذا التأثير الضار للشاي هي غسل الأسنان بالفرشاة بعد 30 دقيقة من شرب الشاي.

أعراض تكشف الإصابة بارتجاج في المخ.. انتبه لتنقذ حياتك

5- أدوية السعال

ربما يكون من غير المتوقع أن أدوية السعال، ذات اللون البرتقالي والأرجواني، تؤثر سلباً على الأسنان؛ وذلك بسبب الكميات الكبيرة من السكر بها. إذا وجدت هذه الأدوية على هيئة أقراص، فهذا خيار ممتاز.

6- بعض الأدوية الأخرى

تناول بعض الأدوية لفترة طويلة من الوقت، أو التعرض لمراحل صارمة من العلاج، مثل العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، يعمل على تغيير تدفق الدم إلى الأسنان، ويمكن أن يغير لونها. بالطبع لا يمكن التخلي عن الأدوية المهمة من أجل لون الأسنان، ولكن يمكن التحدث مع الطبيب حول هذا الأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

7- حمامات السباحة

بالتأكيد ليست طعاماً، ولكنها تستحق الذكر هنا. المواد الكيماوية التي تعالج مياه حمامات السباحة قد تؤدي إلى اصفرار الأسنان مع الوقت. حاول أن تجعل وقتك في المسبح أقل من 6 ساعات أسبوعياً. 

أسباب رائحة الفم.. وكيفية التخلص منها

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل