احصل على نظام غذائي صحي في رمضان

طرق الحصول على نظام غذائي صحي في رمضان

تختلف العادات الغذائية في شهر رمضان وتتنوع  بتنوع عادات المجتمعات العربية، ومع ذلك تجتمع غالبيتها الساحقة على اعتمادها بشكل كبير على الأطعمة المقلية والحلويات المشبعة بالسكريات، وتفضيل الكمية على حساب النوعية. 

 

وخلافاً للاعتقاد الشائع بأن معدل استهلاك الأطعمة يزيد خلال رمضان، فإن الواقع هو أن الاحتياجات الغذائية تقل؛ نظراً لكثرة النوم، وانعدام النشاط البدني والحركي. وهكذا يستهلك الفرد أكثر مما يحتاجه من الأطعمة والمشروبات؛ ما يجعله يشعر بالتخمة وعسر الهضم والتعب والخمول بعد الإفطار، وفي اليوم التالي. 

 

وتستمر الحلقة المفرغة هذه حتى نهاية شهر رمضان، الذي يصله الصائم وهو في رمقه الأخير. ولتجنب العادات الغذائية السيئة التي ستصيبكم بالسمنة حتماً بالإضافة إلى مضاعفات صحية جمة ننصح باتباع نظام غذائي متوازن.

 

1-الإفطار على التمر: التمور سريعة الهضم والامتصاص وتزود الجسم بما يحتاجه من السكريات، التي فقدها خلال ساعات الصيام. كما تحفز الجهاز الهضمي على إفراز الإنزيمات التي تساعد على عملية الهضم، ولأنه غني بالأملاح والمعادن فهو يترك شعوراً بالشبع يمنع الصائم من الاندفاع لتناول الطعام بشراهة وبكميات كبيرة.

 

2-السوائل: الشوربة من الأساسيات التي يجب اعتمادها إلى جانب اللبن أو العصائر الطازجة. ويجب الابتعاد كلياً عن شرب الماء المثلج؛ لأنه يؤدي إلى الإصابة بالتقلصات وسوء الهضم. الشوربة الدافئة تعمل على تنبيه أعصاب المعدة وتمنح الجسم الوقت لترجمة الإشارات المرسلة من الدماغ. 

 

3-الوجبة الرئيسية: الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المقلية من البديهات. ولكي تكون وجبتك الرئيسية متوازنة يجب الحرص على احتوائها على البقوليات والأطعمة الكثيرة الألياف كالخضروات والفواكه. النشويات ضرورية أيضاً، وإنما بمعدل معتدل فيمكن تناول الأرز المرفق بأنواع مختلفة من البروتينات. وبما أن الحمية التي يحتاجها الرجل تختلف عن تلك التي تحتاجها المرأة، فينصح بتناول المواد الغنية بالأحماض الأمينية والكالسيوم الموجودة في الحليب ومشتقاته. الأفوكادو من الفواكه التي ينصح بتناولها أيضاً؛ لأنها غنية بالدهون التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم. 

 

4- الحرص على التنوع: تنوع الموائد الرمضانية ليس سيئاً كما يخيل للبعض، فهي تقدم  خيارات متعددة للحصول على جميع أنواع المغذيات، التي يحتاجها الصائم من سكريات وبروتينات وألياف ومعادن وفيتامينات. كما ينصح بالاعتماد على الأطعمة البطيئة الهضم، خصوصاً في فترة السحور مع تجنب تناول الحلويات والكافيين، التي تضاعف الشعور بالعطش خلال الصيام. 

 

5- وجبة السحور: السحور تعادل في قيمتها وجبة الفطور التي تمنح الجسد الطاقة اللازمة لبدء يوم مليء بالحركة والنشاط. الاعتماد على البقوليات في فترة السحور من الأمور الهامة جداً؛ لانها تمد الجسد بالطاقة التي يحتاجها خلال ساعات النهار. كما ينصح بتناول العسل والتمور؛ كونها ترفع مستوى السكر تدريجياً. ويفضل الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر، فالأول يبعث على العطش، والثاني على الجوع. 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...