7 طرق غير تقليدية لتخدع نفسك وتقلع عن التدخين في رمضان

عندما لا تنفع المقاربات التقليدية.. طرق جديدة للإقلاع عن التدخين

الإكثار من الخضار والفواكه يساعدك على التحكم برغبتك في التدخين

قم بتأجيل موعد السيجارة الأولى تدريجياً

قم بعملية حسابية توضح لك كم تدفع للسجائر ثو إدفع غرامة كل مرة تتجاوز فيها الهدف المحدد

زيوت الفلفل الأسود ونبتة حشيشة الملاك يمكنها المساعدة بشكل كبير

الوخز بالإبر أو الليرز يساعدان على الإقلاع

تناول أو المضمضمة بصودا الخبر اقرب الى علاج سحري

رائحة السجائر المبللة ستفقدك اي رغبة في التدخين

يعود شهر رمضان المبارك ويعود معه قرارك بالإقلاع عن التدخين. في كل عام تحاول أن تتوقف عن هذه العادة السيئة التي تلحق الأضرار الكبيرة بصحتك وبمحفظتك على حد السواء لكنك ولسبب ما تفشل في تحقيق ذلك. 
 
قد يكون السبب أن المقاربات التقليدية لا تناسبك أو لا تساعدك على التحكم برغبتك في التدخين، لذلك سنعرض بعض الطرق غير التقليدية، بعضها نتيجة دراسات معمقة، والبعض الآخر تجارب شخصية لبعض المدخنين السابقين الذين فشلت المقاربات التقليدية بمساعدتهم على الإقلاع فابتكروا طرقهم الخاصة.
حمية قائمة بشكل أساسي على الخضار والفواكه
 
 
 
وفق الدراسات تبين أن الذين يستهلكون الخضار والفواكه تمكنوا من كبح رغباتهم بتدخين سيجارة لوقت أطول من الذين يستهلكون كميات أقل منها. ليس بالضرورة التخلي عن استهلاك اللحوم بشكل كامل لكن حاول اعتماد الأطعمة الغنية بالخضروات واستبدال الفواكه بالحلويات. تنصح الدراسات بأن يتم الاعتماد على هكذا حمية لـ٣٠ يوماً، وبعد ذلك يمكن العودة للنظام الغذائي المعتاد. 
 
تأجيل موعد السيجارة الأولى
بعد الإفطار حاول تأجيل موعد سيجارتك الأولى. فلو افترضنا أنك من الذين يشربون الماء أو العصير، ثم يدخنون، فحاول بداية الأمر تأجيلها حتى الانتهاء من تناول الطعام. ثم في اليوم التالي قم بتأجيلها لنصف ساعة إضافية وهكذا دواليك. هكذا سينخفض عدد السجائر التي تقوم بتدخينها يومياً بشكل دراماتيكي، ولاحقاً ستجد أنك تدخن سيجارة واحدة أو سيجارتين يومياً؛ حتى تصل الى فترة الانقطاع الكلي. 
 
قم بعملية حسابية ثم ادفع غرامة 
 
 
قم بعملية حسابية توضح لك كم تدفع مقابل السجائر شهرياً، ثم قم باحتسابها سنوياً، وستجد أن الرقم مهول. لاحقاً حدد هدفك ثم قم بدفع غرامة في كل مرة تقوم فيها بتجاوز العدد المحدد. مثلاً لو افترضنا أنك خلال الفترة الأولى فستدخن ١٠ سجائر، حين تتجاوز هذا العدد ستقوم بدفع غرامة لأحد أفراد العائلة. ويفضل أن يتم تحديد غرامة لا بأس بها، فالبشر لا يرتدعون عادة إلا حين يطال الأمر محفظتهم. 
الزيوت العطرية 
 
 
أكدت الدراسات أن لرائحة بعض المواد تأثيرها  الكبير على الحد من الرغبات في التدخين، كما يمكنها المساعدة على تطهير الجسم من النيكوتين. زيوت الفلفل الأسود ونبتة حشيشة الملاك يمكنهما أن يخففا وبشكل كبير جداً من الرغبة في التدخين. كل ما عليك القيام به هو تنشق رائحة هذه الزيوت بشكل منفصل، ولتأثير مضاعف يمكن خلطهما. 
 
الوخز بالإبر أو الليرز
 
 
الطب الصيني يمكنه أن يساعد وبشكل كبير على الإقلاع عن التدخين ويخفف من الأعراض الجانبية، كما أنه يساعدك على التحكم بأعصابك. علاج آخر هو الليزر، وهو يقوم على نفس مبدأ الوخز بالإبر من خلال تحفيز بعض النقاط في الجسم، والتي تحفز بدورها الإفرازات الكيميائية في الدماغ، التي تساعد على الإقلاع نهائياً. 
صودا الخبز 
 
 
هذه النصيحة نتيجة تجارب الغالبية الساحقة من الذين تمكنوا من الإقلاع عن التدخين. ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى كوب من الماء ويمكنك إما شربه أو المضمضمة به في كل مرة تشعر برغبة في التدخين. خيار شربه أكثر فعالية في حال يمكنك تقبل النكهة. ستجد نفسك وبشكل تلقائي تتوقف عن التدخين بعد يومين من تناول هذا المشروب. 
 
ضع السجائر في الماء
 
 
تحمل سيجارة بيدك وتكاد تستسلم، عوضاً عن تدخينها قم بوضعها في كوب من الماء.ثم قم بتنشق رائحتها. الرائحة ستكون كريهة لدرجة أنها ستجعلك تشعر بالغثيان. تريد تأثيراً مضاعفاً قم بوضع الماء في المنفضة وتنشق تلك الرائحة الكريهة التي ستجعلك تفقد رغبتك بالتدخين لفترة طويلة. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

سلبا وإيجابا.. كيف تؤثر هذه الأنظمة الغذائية الشائعة على البيئة؟

عندما يتعلق الأمر بعيش حياة مُستقرة، فإن النظام الغذائي يلعب دوراً كبيراً. وفقاً لمدرسة تي تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد فإن الزراعة والأنظمة الغذائية المختلفة هي السبب الرئيسي والأول للتغيرات...

إعجاز علمي.. علماء يكتشفون طريقة لنقل أي نوع من الدم للأشخاص

تعد فصيلة الدم O هي الأكثر طلباً وانتشاراً في العالم، وتستهلك بسرعة كبيرة من المستشفيات وبنوك الدم؛ نظراً لأن تلك الفصيلة يمكن نقلها لأي شخص دون الحاجة إلى معرفة فصيلة دم المريض أو الاهتمام إذا كانت...