لا تتخلَ عن الشاي في رمضان: أنواعه وفوائده الخيالية

main image
12 صور
لكل نوع من الشاي فوائد عديدة

لكل نوع من الشاي فوائد عديدة

الشاي الأسود يقوي جهاز المناعة

الشاي الأسود يقوي جهاز المناعة

الشاي الأخضر يحمي القلب ويساعد على خسارة الوزن

الشاي الأخضر يحمي القلب ويساعد على خسارة الوزن

شاي النعناع مفيد جدا للجهاز التنفسي

شاي النعناع مفيد جدا للجهاز التنفسي

شاي البابونج يحمي المعدة ويساعد على النوم

شاي البابونج يحمي المعدة ويساعد على النوم

شاي الحامض تركيبة خارقة بفوائد خيالية

شاي الحامض تركيبة خارقة بفوائد خيالية

شاي الزنجبيل مثالي للجهاز الهضمي

شاي الزنجبيل مثالي للجهاز الهضمي

شاي الفلفل الأسود  علاج سحري للسعال وللزكام

شاي الفلفل الأسود علاج سحري للسعال وللزكام

شاي الزعتر مضاد طبيعي للإلتهابات

شاي الزعتر مضاد طبيعي للإلتهابات

شاي المريمية  لصحة عقلية أفضل

شاي المريمية لصحة عقلية أفضل

شاي قشر البرتقال قيمته الغذائية مهولة

شاي قشر البرتقال قيمته الغذائية مهولة

شاي الهندباء يخلص الجسم من السموم

شاي الهندباء يخلص الجسم من السموم

الشاي هو المشروب المفضل لدى الغالبية الساحقة، والعشق هذا يتضاعف خلال شهر رمضان. بطبيعة الحال المبالغة بتناول الشاي أو الاعتماد على الشاي غير الطبيعي يتركان تأثيرات سلبية لا تعود عليك بالفائدة .
 
في موضوعنا هذا سنعرض أنواع الشاي المختلفة وفوائدها. 
 
 
الشاي الأسود 
 
 
الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي يتضمن مضادات للبكتيريا والالتهابات. يمكن أن يعالج الإسهال أو انتفاخ البطن ويساعد الجسم على امتصاص السوائل بشكل أفضل. يساعد في عملية الهضم، وتناوله باعتدال يساهم في علاج خلل الشريان التاجي. وتناول كوب واحد يومياً بعد الإفطار من دون سكر يمكنه أن يعزز عمل جهاز المناعة. 
 
الشاي الأخضر 
 
 
يؤكد العلماء أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر يمكنها أن تساعد على حماية الجسم من الأوروام السرطانية، كما أنه يحمي القلب ويقلص نسبة الإصابة بالنوبات القلبية والدماغية. يساعد على حرق الدهون، ويسرع عملية الأيض، ويخفض مستوى السكر في الدم كما أنه يخفض مستوى الكولسترول الضار، ويرفع مستويات الكولسترول النافع. 
 
 
شاي النعناع 
 
 
مثالي جداً لشهر رمضان لكونه يحسن عمل الجهاز الهضمي ويكافح الإمساك ويلين الأمعاء ويطرد الغازات. مفيد لمن يعاني من القولون العصبي، كما أنه يعالج حموضة المعدة والتهاب المريء والقناة الهضمية، ويخفف من الشعور بالغثيان. يساعد على النوم ومفيد لصحة الفم فهو مطهر وقاتل للبكتيريا. يعالح التهاب الحلق والحنجرة وله دوره الكبير في حرق الدهون خصوصاً في منطقة البطن.
 
شاي البابونج 
 
 
البابونج معروف بكونه من المشروبات التي تقضي على التوتر والقلق. الشاي المهدئ هذا له تأثيره الإيجابي الكبير على النوم ويستعمل لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن. يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يمنع نمو البكتريا التي تتسبب بقرحة المعدة. يعالج أيضاً التهاب المسالك البولية والحلق، كما أنه يعالج الصداع وضيق التنفس. 
 
شاي الحامض
 
 
شاي الحامض يمكن تحضيره بطريقتين، الأولى من خلال إضافة الحامض إلى الشاي والثانية من خلال غلي الحامض واستخلاص كل فوائده وتناوله كمشروب. المشروب هذا مثالي لأي شخص يعاني من حساسية الجيوب الأنفية، كما أنه يقضي على السعال ويمنح النشاط ويستخدم كعلاج لالتهابات الحلق واللوزتين. الشاي والحامض معاً تركيبة خارقة تقوي جهاز المناعة وتحميه من السرطان بسبب مضادات الأكسدة. تناول الشاي هذا بعد الإفطار يحسن عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يمنع امتصاص المواد الدهنية الضارة الموجودة في الأطعمة ويلين الأمعاء.
 
 
شاي الزنجبيل
 
 
أفضل علاج ممكن لأي مشكلة تتعلق بالجهاز الهضمي سواء لعسر الهضم، أو الإسهال وخلافه. فوائده عديدة جداً فهو يقضي على الالتهابات، يخفف أعراض الدوار والغثيان، مسكن طبيعي للألم، يقوي جهاز المناعة، يساعد على خسارة الوزن، يخفض مستوى السكر في الدم والكولسترول.
 
شاي الفلفل الأسود
 
 
شاي غير تقليدي يستخدم على نطاق واسع في إنكلترا والصين. علاج سحري للسعال وللزكام. وبما أن نكهته حادة فإنه عادة يصار إلى إضافة العسل إليه ما يضيف إليه خصائص إضافية. العسل هو مضاد طبيعي للالتهاب، والفلفل الأسود يحسن عملية الهضم ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء ويطرد الغازات. 
 
شاي الزعتر
 
 
الزعتر مطهر قوي وله تأثيره السحري على القضاء على الالتهابات وتخفيف حدة الألم. مثالي لكل من يعاني من الزكام أو السعال، كما أنه يساعد عمل الجهاز الهضمي. يذيب الدهون وينظم مستوى السكر في الدم.  خلط شاي الزعتر مع النعناع يعالج التهاب الجيوب الأنفية بشكل شبه فوري. 
 
 
شاي المريمية 
 
 
النبتة هذه معروفة بمعالجتها لالتهابات الحلق والبحة، لكنها أيضاً تحتوي على مواد تساعد على القضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات. المريمية هي أساس العدد الأكبر من الأدوية لذلك الحصول عليها من المصدر أفضل طريقة ممكنة للاستفادة من خصائصها. يعرف بشاي التركيز لأنه يعزز الانتباه وردة الفعل، كما أنه علاج فعال للاكتئاب. يحمي من أمراض القلب والشرايين وهو خزان طبيعي لفيتانينات بي، بي ١، بي ٢، بي ٦ وحمض الفوليك، ويحتوي على البوتاسيوم والحديد والزينك والنحاس. 
 
شاي قشر البرتقال
 
 
قشر البرتقال يحتوي على عناصر غذائية عديدة جداً، فملعقة واحدة منه تحتوي على ١٤٪ من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يومياً. ألياف البكتين تساعد على معالجة الاضطرابات المعوية والإسهال، وتمنع نمو البكتيريا. كما أنها تحافط على صحة القلب من خلال مادة الفلافونويدات التي تخفض مستوى الدهون في الدم. تعمل كمضاد حيوي وتقوي جهاز المناعة. 
شاي الهندباء
 
 
شاي الهندباء مدر للبول، كما أنه يحسن الدورة الدموية خصوصاً في منطقة الكلى، وبالتالي يساعد الجسم على طرد السموم من الكلى والكبد. أثبتت هذه النبتة فعاليتها في الحماية من أمراض الكلى المتنوعة. تحسن وبشكل خرافي عمل الجهاز العضمي، كما أنها مصدر لفيتامين سي، وتعيد توازن السكر إلى الدم، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتخفض مستويات الكولسترول. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل