كيف تخرج من رمضان فائزاً ‏صحياً؟‏.. ‏«كُلْ ولا تأكل»‏

main image
3 صور
كيف تخرج من رمضان فائزاً ‏صحياً‏.. ‏«كُلْ ولا تأكل»‏

كيف تخرج من رمضان فائزاً ‏صحياً‏.. ‏«كُلْ ولا تأكل»‏

في رمضان هناك وجبتان على الأقل يتم تناولهما يومياً، السحور والإفطار، إضافة إلى الوجبات الخفيفة والحلويات بينهما. وكلمة السر في الحفاظ على صحة الجسم خلال الشهر هي التوازن.

كمية الطعام التي تأكلها في رمضان ينبغي ألا تختلف كثيراً عن الكمية قبل رمضان، ويجب أن تحتوي الوجبات الرمضانية على جميع المجموعات الغذائية الرئيسية: الفواكه والخضروات، الخبز والحبوب والبطاطس، اللحوم والأسماك، الألبان ومنتجاتها، الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر.

وإليك أهم النصائح الصحية الخاصة بالطعام حتى تخرج من رمضان من الفائزين صحياً.

فوائد مفاجئة للصيام.. أبرزها «يطيل العمر ويحمي العمود الفقري!»

لكي تتجنب الجوع والعطش

الكربوهيدرات المركبة تساعد في إمداد الجسم بالطاقة تدريجياً وببطء خلال ساعات الصيام. وهي موجودة في الشعير والقمح والشوفان والفاصوليا والعدس والأرز البسمتي.

كذلك الأطعمة الغنية بالألياف يتم هضمها ببطء، ومن ضمنها الحبوب والبذور والبطاطس والخضروات، مثل الفاصوليا الخضراء، وكل الفواكه تقريباً، مثل المشمش والخوخ والتين.

أصناف الطعام التي يفضل تجنبها في رمضان تشمل الأطعمة سريعة الحرق أو الوجبات الجاهزة، التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة (مثل السكر والدقيق الأبيض)، إضافة إلى الأطعمة الدهنية الدسمة (مثل الكيك والبسكويت والشوكولاتة والحلويات).

ويجب شرب كميات كافية من الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور. ويُنصح بتجنب مشروبات الكافيين، مثل الشاي والقهوة والكولا؛ لأن الكافيين من مدرات البول ويساعد في التخلص من الماء عبر التبول.

وجبة السحور

وجبة السحور ينبغي أن تكون خفيفة، وتحتوي على أطعمة بطيئة الهضم، مثل السلطة والبقوليات، وخصوصاً الشوفان؛ حتى تمدك بالطاقة على مدار اليوم.

ومن المهم أيضاً تناول بعض المشروبات الغنية بالفيتامينات، مثل عصائر الفواكه.

ما هي شروط صيام مريض السكري ومتى يجب أن يفطر؟

الإفطار

وعند الإفطار، يُنصح بتناول التمر، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن التمر تمد الجسم بقدر كبير من الطاقة التي يحتاجها. العصائر أيضاً لها نفس التأثير المنشط للجسم. وينبغي شرب الماء؛ حتى تعوّض الجسم الجفاف، وتتجنب الإفراط في الأكل.

أكلات ينبغي تجنبها

من الأفضل للصحة أن تتجنب أو تقلل قدر الإمكان من تناول الأطعمة المقلية قلياً كلياً، كالسمبوسة والزلابية، والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، مثل حلويات رمضان.

ويمكن اللجوء إلى بدائل أكثر صحية، مثل السمبوسة المشوية أو الزلابية المغلية، واللحوم المشوية، والحلويات المصنوعة في المنزل بطبقة واحدة فقط، والحلويات التي يضاف إليها اللبن.

أسباب رائحة الفم.. وكيفية التخلص منها

أساليب الطهي

أساليب طهي الطعام التي يجب تجنبها قدر الإمكان؛ حفاظاً على الصحة هي القلي الكلي (يكون الطعام مغموراً في الزيت بالكامل) وكثرة استخدام الزيوت. أما الأساليب الصحية فتشمل الشي والتحميص، وهي تحافظ على طعم الأكلات الطبيعي، خصوصاً مع السمك والدجاج، إضافة إلى القلي الجزئي (يكون جزء من الطعام فقط مغموراً في الزيت ويتم تقليبه).

*المعلومات بالأعلى مستقاة من موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل