أسباب رائحة الفم.. وكيفية التخلص منها

main image

لا أحد يحب رائحة الفم الكريهة؛ فهي شيء محرج، ويضايق صاحبه، والناس حول العالم يبحثون بشتى الطرق للتخلص منه. والطريقة الأشهر للتخلص من النَّفَس الكريه هي غسل الأسنان.

ولكن هل تعلم أن غسل الأسنان وحده ربما لا يكون كافياً؟ فقد تنظف الأسنان بالخيط وتغسها وتستخدم غسول الفم، ومع ذلك تظل تعاني من الرائحة. ووفقاً للعلماء، هناك أسباب عديدة لرائحة الفم. جفاف الفم يعتبر كلمة السر في كيفية التخلص من الرائحة؛ لأن الجفاف سبب أساسي لها.

تعرف على أسباب رائحة الفم لتستطيع التعامل مع المشكلة وحلها بسهولة.

1- تناول الإفطار

عندما لا تتناول طعام الإفطار، لا تعمل الغدد اللعابية في الصباح، ما قد يسبب جفافاً في الفم، وبالتالي تظهر رائحة الفم. حتى وإن غسلت أسنانك وغرغرت فمك، فلن يكون نفَسك منعشاً بنفس الدرجة إذا تناولت الإفطار.

كم مرة يجب أن تغسل وجهك في اليوم؟

2- شرب القهوة

القهوة تسبب جفافاً في الفم كذلك، ما يعني رائحة كريهة. وكلما كانت كمية القهوة أكبر، كانت الرائحة أشد. حاول الالتزام بفنجان أو اثنين فقط كل يوم، مع شرب كوب أو اثنين من الماء بعد كل فنجان؛ حتى تحافظ على الفم من الجفاف.

3- البكتريا

لا تستغرب إذا علمت أن الفم معقل البكتريا، سواء المفيدة أو الضارة. وهذا النوع الثاني من الأسباب التي تؤدي إلى الرائحة الكريهة. (بكتريا هـ بيلوري على وجه التحديد). ولأن هذه البكتريا تعيش على اللسان، ينصح بغسله بالفرشاة كل مرة تغسل فيها أسنانك (2-3 مرات يوميا على الأقل).

جوعك الدائم لا يرتبط بالشهية.. فما هي الأسباب الفعلية؟

4- العلكة

العلكة من الحلول التي يلجأ إليها الكثيرون للتخلص من رائحة الفم، إلا أنها قد تكون سبباً في الرائحة أصلاً. وتؤكد الدراسات أن أنواع العلكة المحلاة بمادة الإكسيليتول والخالية من السكر هي الوحيدة القادرة على منع تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم.

5- تنظيف الأسنان بالخيط

قد تغسل أسنانك يومياً، وتغرغر بغسول الفم، ولا تشرب القهوة، ولكن مازالت رائحة النفس غير مرغوبة. والسبب هو جزيئات الطعام المتبقية بين الأسنان، والتي تحتاج إلى تنظيف دوري باستخدام الخيط. (ليصبح أي أمر عادة عندك، لن تحتاج سوى 21 يوماً من فعله بانتظام، بعدها يصبح عادة).

6- التنفس من الفم

التنفس عبر الفم لا الأنف يؤدي إلى النفس الكريه؛ فعندما يبقى الفم مفتوحاً لفترة، فإنه يجف، وجفاف الفم واحد من أسباب الرائحة الكريهة. والبعض يعتقد أن التنفس عبر الفم يخلصه من الرائحة إذا كانت موجودة بالأساس، لكن هذا غير صحيح، فاحرص على التنفس عبر الأنف باستمرار.

7- البروتين

تناول البروتينات بكثرة قد يكون سبباً في رائحة الفم الكريهة. فإذا كنت تحافظ على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات (بهدف خسارة الوزن مثلاً) وتلجأ إلى البروتين كبديل، ولكنك تتأذى من رائحة الفم، فعليك أن تقلل البروتينات لتصبح الحمية متوازنة، مغ إضافة بعض التمارين الرياضية بديلاً. أفضل شعار للنظام الغذائي الصحي هو «كلْ كلّ شيء باعتدال».

ماذا يحدث عندما تشرب الماء فقط لمدة 30 يوماً.. هل تجربها؟

8- الأدوية

بعض الأدوية تسبب رائحة الفم الكريهة. ولن يكون مفيداً أن تتوقف عن تناولها بسبب الرائحة، ولكن من الممكن أن تحل المشكلة عبر العلكة الخالية من السكر والمحلاة بالإكسيليتول، مع شرب كميات كبيرة من الماء.

9- الفواكه والخضروات

عدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات الطازجة قد يسبب رائحة الفم الكريهة. وعند تناول المنتجات الطازجة، يفرز الفم مزيداً من اللعاب لمضغها وهضمها، واللعاب الباقي سينظف الفم من الكبتريا المسببة للروائح.

10- زيارة طبيب الأسنان

عدم زيارة طبيب الأسنان لإجراء كشف دوري قد يؤدي إلى الإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة أو غيرها. وهذه الأمراض قد تسبب رائحة الفم الكريهة. عليك أن تتغلب على الكسل وتحافظ على زيارة طبيب الأسنان من وقت لآخر؛ هذا سيضمن لك أسناناً قوية دائماً وفماً نظيفاً.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل