احذف تلك المعلومات من حساب فيسبوك فوراً

main image

اختراق الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح أمراً شائعاً يتكرر ويحدث أمام أعيننا كل يوم تقريباً، ولكن كثيرين منا لا يدركون خطورة الأمر.

كيف تبث فيديوهات مباشرة على فيسبوك؟

ففي الغالب نتصور أن اختراق الحسابات لا يكون سوى بهدف الأذى من البعض، أو بهدف تجميع بعض الحسابات أو تكون هواية سيئة يمارسها البعض، ولكن لا يدرك البعض أن سرقة الحسابات واقتحامها يكون بهدف جمع أكبر قدر من المعلومات عن بعض الأشخاص، واستغلال تلك المعلومات في بعض عمليات النصب والسرقة الإلكترونية، مما يعرض أصحاب تلك البيانات للمساءلة القانونية.

وبالرغم من أن شركة فيسبوك أعلنت مراراً عن حمايتها لحسابات عملائها ومنع عمليات التجسس والاقتحام عليها، إلا أن تلك العمليات مستمرة.

ورغم أننا ذكرنا من قبل كيفية حماية حسابات فيسبوك باتباع بعض الخطوات والإجراءات، إلا أنه حرصاً منا على سلامة حسابك وبياناتك، توصلنا إلى أن هناك بعض المعلومات والبيانات الهامة يجب أن تقوم بحذفها من حسابك، وهي والبيانات التي يسعى وراءها الهاكرز ولصوص الإنترنت، والتي تدفعهم لاقتحام الحساب لاستغلالها في أعمالهما غير المشروعة، وسنعرض لك تلك المعلومات التي عليك حذفها على الفور من حسابك.

خدعة تجعل أيفون يقرأ الكتب ويسرد لك الحكايات (صور)

رقم هاتفك:

قد يتم استغلال رقم هاتفك من قبل  البعض في بعض الأمور، أبسطها أنه من الممكن أن يقوم أحد بالاتصال بك، ويدعي أنه على معرفة بك أو بأحد أفراد عائلتك الذين هم ضمن أصدقائك على حساب فيسبوك مثلاً، ويخبرك بعض المعلومات عنك ليكتسب ثقة، وقد يساومك أو ينصب عليك بطريقة ما، لذا فلا داعي لذلك على الإطلاق.

صورك الخاصة:

لا تضع كل صورك الخاصة على صفحتك، وحاول أن تقوم بإزالة الصور التي يظهر بها وجهك بطريقة واضحة جداً كظهور وجهك بكامل استدارته، والتي يمكن أن يستغلها البعض في اجتزاء وجهك واستغلال صورتك ووضعها على أى أوراق رسمية لاستغلال بياناتك ووجهك لارتكاب إحدى الجرائم.

تطبيق يمكنك من طلب الاستغاثة دون اتصالك بالإنترنت‎..حمله الآن

صور الأطفال:

لا يوجد داعٍ أيضاً لوضع صور أطفال أو أطفال حديثي الولادة على صفحتك، فتلك الصور لن يستفيد منها الأطفال، ولكن سيستفيد منها من يقوم بالاتجار بالأطفال في أمور غير مشروعة.

بياناتك الشخصية:

لا تسرف في الحديث عن نفسك في صفحة البيانات الشخصية، ولا تقوم بذكر تفاصيل كثيرة قد يستغلها البعض، بمعني أنك لا تكتب تفاصيل وظيفتك بشكل محدد، أو عنوان عملك بالتفصيل، أو عنوان منزلك، أو اسمك بالكامل يكفي فقط الاسم الأول والثاني، ولا تضع معلومات عن أسرتك، أو رصيدك في البنك أو ممتلكات الخاصة، فأي من تلك الأمور هي كنز حقيقي يبحث عنه مقتحمو الحسابات لاستغلاله في أعمالهم، فلا تمنحهم الفرصة.

كيف تتتبع أصدقاءك سراً على خرائط أيفون؟

بطاقة الائتمان:

قد تعتقد أن بطاقة الائتمان الخاصة بك هي عديمة الفائدة طالما أن كلمة السر لا يعلمها أحد غيرك، ولكنك قد تكون مخطئاً، فأرقام بطاقة الائتمان التي تظهر على وجهها، والأرقام الثلاثة أو الأربعة التي تظهر في خلفها، إذا اجتمعت في يد أحد لصوص الإنترنت فستكون قد أعطيته حسابك بالكامل بين يديه ليتحكم به تماماً كيفما شاء، لذا لا تقوم أبداً بوضع أرقام بطاقتك على الإنترنت، أو تقوم بوضع صورة من البطاقة لأي سبب من الأسباب، ولا تتعامل سوى مع المواقع المعتمدة والمعروفة.

تاريخ ميلادك:

يشكل تاريخ ميلاد كل فرد فينا جزءاً من أرقام بطاقة الهوية الخاصة به، ويضع البعض تاريخ ميلادهم واضحاً أمام الجميع على صفحات الفيسبوك دون وعي أو إدراك لخطورة الأمر، فهذا الرقم جزء من خطوات اقتحام الحسابات المصرفية.

كيفية ترجمة أي عبارة تستقبلها دون مغادرة الدردشة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا