خلال 36 عاماً.. أفلام سعودية حطمت التوقعات (فيديو)

اعمال سينمائية سعودية حازت على الاعجاب

السينما السعودية علامات استفهام كثيره تدور عند ذكرها، فإلى وقت قريب كان ذكرها خطاً أحمر لا يمكن تجاوزه، أو حتى مناقشته ويرجع ذلك إلى طبيعة وثقافة المملكة التي تعتبر هذا النوع من الفن يشوبه الكثير من الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء، ولكن وبرغم ذلك كان يخرج إلى الضوء بعض الأعمال السينمائية السعودية التي كانت تعتبر حدثاً نادراً لا يكاد يتكرر إلا كل 10 أعوام.

وتعد قائمة الأعمال السينمائية السعودية من فئة الأفلام الطويلة هي الأقصر بين دول العالم، وبرغم ذلك تميزت بعض تلك الأعمال ورشح إلى جائزة الأوسكار، كما تميزت جهود الشباب والفتيات للصعود بالسينما في السعودية بتطوير أنفسهم بمختلف الطرق أملاً مستقبل أفضل في صناعة الأفلام في المملكة.

وسنلقي الضوء فيما يلي على أبرز تلك الأعمال السينمائية:

موعد مع المجهول أول فيلم سينمائي سعودي (1980):

تدور قصة الفيلم حول ضابط في إحدى الكليات الأمنية يفاجأ بمقتل صديقه، ويجد أصابع الاتهام موجهة له، فيبدأ بالتخفي عن الأنظار منطلقاً في رحلة البحث عن القاتل الحقيقي، وعند تسليمه للقاتل يكافأ سعدون (سعد خضر) بحصوله على ترقية، ووسط هذا الكم من الإثارة يتعرض البطل للعديد من المواقف الاجتماعية والشخصية.

من إخراج نيازي مصطفى، وإنتاج وزارة الداخلية، وبطولة سعد خضر وعبدالرحمن الخريجي ومطرب فواز وصالح الزير.

ظلال الصمت (2006):

يناقش الفيلم أزمة الفرد العربي، وعجزه أمام تراكمات ماضيه ووطء حاضره ورعبه من المستقبل المجهول، الذي يبدو أنه لا يملك أملاً أو حلماً أو وعداً يقدمه. حيث يعرض الفيلم نظاماً متسلطاً، شعوراً منه بأن الطرق القديمة التي طالما استعملها في إحكام السيطرة لم تعد ناجعة، إلى تطوير طرقه بتكوين خلية تفكير تنشئ "معهداً" منعزلاً في قلب الصحراء تجعله، في الظاهر، مركزاً للعلاج بالتنويم والتأهيل بتنمية القدرة على التحكم في النفس، وتزاول فيه، في الحقيقة، التخدير وغسيل المخ لتدمير الكفاءات الخارجة عليه.

قام ببطولة الفيلم عبد المحسن النمر ونايف خلف، محمد المنصور، إحسان صادق ومنى واصف وقام بإخراجه المخرج عبد الله المحيسن.

وقد شارك الفيلم في العديد من المهرجانات العربية والدولية بلغ عددها 10، ومن أبرزها مهرجان كان السينمائي 2006، مهرجان روما السينمائي 2006، مهرجان السينما العربية في باريس 2006م، كما تم ترشح الفيلم للمسابقة النهائية لمهرجان روما 2007م ونافس معه 15 فيلماً من بلدان مختلفة.

فيما حاز مخرج الفيلم في مهرجان نانت مفتاح المدينة نظير جهوده في السينما العربية والسعودية خلال رحلته الفنية، التي تجاوزت 35 عاماً.

كيف الحال (2006):

يعتبر كأول فيلم سعودي بميزانية ضخمة، تم إنتاجه عن طريق مجموعة روتانا، وتدور قصة الفلم حول عائلة متنازعة بين التحرر والتقاليد في السعودية؛ حيث ينشأ حب بين أقارب بدون علم الأسرة وتطور الأمر إلى محاولة كلا الطرفين الاقتراب من الآخر، ولكن لم يتمكنا من ذلك بسبب وجود الأخ المحافظ وقد أحس هذا الأخ بوجود مشكلة في البيت، وبحث عن حلول لها ومنها تزويج أخته بأحد أصدقائه، وعندما سافرت العائلة خارج المملكة اغتنم المتحابان الفرصة، وكاد الأمر يتطور لولا تنبه الأخ.

قام ببطولة الفيلم هشام عبد الرحمن وعلي السبع وميس حمدان، وتركي اليوسف، وفاطمة الحوسني، وهند محمد أول ممثلة سينمائية سعودية. وإخراج ازيدور مسلم بمشاركة المخرجة السعودية هيفاء المنصور.

صباح الليل (2008) :

فيلم سعودي كوميدي طويل تم إنتاجة في عام 2008، يتحدث الفيلم في إطار كوميدي ساخر عن تجربة "أبو هلال" الشخصية، سائق الشاحنة الشهير وأحد الشخصيات الكلاسيكية في الدراما السعودية، مع ثلاث وقائع تاريخية شهيرة في التراث العربي، حرب داحس والغبراء وحرب البسوس وواقعة عمرو بن كلثوم مع عمرو بن هند، فأبو هلال يعيش مع هذه الأحداث ويتفاعل معها إلى أن يرجع للوقت المعاصر.

بطولة راشد الشمراني، أسعد الزهراني وعبد العزيز أسكرين، وإخراج مأمون البني.

مناحي (2009) :

تدور أحداث الفيلم حول شاب سعودي من أصول بدوية في الثلاثين من عمره، أعزب ويعيش مع والدته العجوز. مناحي بسيط وعفوي وطيب القلب، ويمتلك ذكاء فطرياً ومتمسك بأخلاق البيئة التي خرج منها كالصدق والشهامة والمروءة، ويحلم بامتلاك مزرعة صغيرة لتربية الأغنام والدواجن، لكنه خرج إلى المدينة، ولم يتأقلم مع مفردات الحياة المدنية لذلك يبدو ساذجاً في بعض الأحيان، في وقت لا يخونه ذكاؤه الفطري في التخلص من المواقف المحرجة.

بطولة فايز المالكي، منى واصف، عبد الإمام عبد الله، ريم عبد العزيز، عماد اليوسف ومتعب الداود، إخراج أيمن مكرم.

وجدة (2012):

يعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، يروي الفيلم قصة إنسانية، وتدور أحداثها حول الفتاة (وجدة) التي تحلم دائماً بامتلاك دراجة خضراء معروضة في أحد متاجر الألعاب، على الرغم من أن ركوب الدراجات محظور على الفتيات، إلا أنها تخطط لتوفير مبلغ من المال يكفي لشراء تلك الدراجة، وذلك عبر بيع بعض الأغراض الخاصة بها، لكن خطتها تنكشف، وتجد نفسها أمام سبيل وحيد، وهو المشاركة في مسابقة لتحفيظ القرآن والفوز بها من أجل تحقيق حلمها بامتلاك تلك الدراجة الخضراء.

 بطولة الطفلة وعد محمد والممثلة ريم عبد الله، عهد كامل وسلطان العساف، إخراج هيفاء المنصور

حصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ69، كما اختير ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013، وحصلت مخرجة الفلم هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي في الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي.

جدير بالذكر أن أول دار للسينما أقيمت في المملكة العربية السعودية كانت خلال فترة الثلاثينيات؛ حيث أدخلها الموظفون الغربيون في شركة أرامكو في تجمعاتهم السكنية الخاصة في السعودية، وفي الأندية الرياضية، ولكن في نوفمبر من عام 1979، قامت الحكومة السعودية بإغلاق دور العرض السينمائية المتاحة للمواطنين السعوديين في محاولة منها لاحتواء غضب التيار الإسلامي السعودي بعد أحداث احتلال الحرم المكي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

هل شاهدت قرية أصفة السعودية التي هجرها أهلها؟ .. منازل من حجارة وأغصان الشجر

قرية كاملة بمبانٍ ومنازل من الحجارة وأغصان الأشجار، قد لا يبدو الأمر معتاداً، ولكن في قرية أصفة السعودية ستجد ذلك المشهد الغريب متناغماً مع عناصر الطبيعة الساحرة من أودية وماء منهمر على الصخور، تُشكل...

عصابة مكسيكية تختطف مريضاً من مستشفى لتقتله لاحقاً «فيديو»

مشاهد مروعة وثقتها كاميرات المراقبة بأحد مستشفيات المكسيك، حيث اقتحمت مجموعة من المسلحين الملثمين مستشفى بمدينة غواناخواتو مهددين العاملين والمتواجدين بالأسلحة النارية، لحين تحقيق هدفهم باختطاف أحد...

لم تتمكن من مصافحته سابقاً.. محمد بن زايد يقبل يد طفلة إماراتية في منزلها «فيديو»

في لفتة إنسانية رائعة، توجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة لطفلة إماراتية كانت تحاول مصافحته أثناء مراسم استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للإمارات الأسبوع الماضي.شاهد| محمد...

في يومها الوطني.. عدد الجنسيات التي تضمها الأراضي الإماراتية

تحتفل الإمارات اليوم الإثنين بالذكرى 48 لليوم الوطني، برفقة الملايين من المواطنين والمقيمين من أكثر 200 جنسية حول العالم، الذين اختاروا الإمارات وطناً ثانياً لهم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.وجهات...