الأقوياء عقلياً ليسوا أبطالاً خارقين: مفاهيم خاطئة عن القوة العقلية

main image
6 صور
القوة العقلية لا ترتبط بصفات خارقة

القوة العقلية لا ترتبط بصفات خارقة

لا يعرفون القيام بكل شيء ويعترفون بذلك

لا يعرفون القيام بكل شيء ويعترفون بذلك

يستسلمون عندما تكون المشكلة تفوق قدرتهم على حلها

يستسلمون عندما تكون المشكلة تفوق قدرتهم على حلها

لا  يعتمدون نظاماً غذائياً محدداً

لا يعتمدون نظاماً غذائياً محدداً

التوازن بين التفاؤل والتشاؤم هو منطقهم في الحياة

التوازن بين التفاؤل والتشاؤم هو منطقهم في الحياة

القوة العقلية لا تعني إنجازات لا تعد ولا تحصى

القوة العقلية لا تعني إنجازات لا تعد ولا تحصى

الأقوياء عقلياً يملكون عادات ومقاربات صحية، فهم يمكنهم التحكم بمشاعرهم وأفكارهم وتصرفاتهم. هذه القوة بطبيعة الحال تميزهم عن غيرهم وتمهد طريق النجاح أمامهم. 
 
خلال السنوات الماضية تم منح القوة العقلية الكثير من الاهتمام، ويمكن العثور على مئات المقالات والمواضيع التي تتحدث عنها. «الشهرة» هذه بطبيعة الحال جعلت المفاهيم المرتبطة بها تصبح غير واقعية أو متناقضة بالحد الأدنى. 
 
في موضوعنا هذا سنتطرق الى مفاهيم 5 خاطئة هي الأكثر شيوعاً عن الأقوياء عقلياً. 
لن تسمع منهم جملة «لا أستطيع القيام بذلك»
 
 
الكثير من المقالات التي تتناول موضوع الأقوياء عقلياً تؤكد أنهم يمكنهم إنجاز جميع المهام المنوطة بهم . كلا، لا يمكنهم ذلك، فهم أقوياء عقلياً لكنهم بالتأكيد لا يملكون قوة خارقة. هناك الكثير من المهام التي لا يمكنهم إنجازها، وهم لا يجدون حرجاً في الاعتراف بذلك. 
 
في الواقع الأقوياء عقلياً يشعرون بالسعادة حين يعترفون بنقاط ضعفهم. وحين يجدون الوقت المناسب والفرصة المناسبة للعمل عليها فهم يقومون بذلك. في المقابل إن كانت نقاط ضعفهم في مجالات لا تهمهم، ولا تثير اهتمامهم فهم يتجاهلون الأمر كلياً، ويتقبلون واقع أنهم لا يبرعون في مجالات معينة. 
 
لا يستسلمون 
 
 
الأقوياء عقلياً يستسلمون أحياناً لأن أهدافهم، كما بقية البشر، تتغير أيضاً. عندما يشعرون بأن الجهود المبذولة لإنجاز مهمة ما أكبر بكثير من النتيجة، فهم ببساطة يتخلون عن الأمر وينتقلون لأمر آخر. وهذا هو أساس قوتهم العقلية، القدرة على معرفة متى عليهم الاستسلام. لا يهدرون وقتهم وهم يحاولون حل مشكلة لا حلول لها، ولا يجدون الفخر بأنهم استمروا بالعمل عليها مهما تطلب الأمر. المنطق هنا سيد الموقف. 
يعتمدون نظاماً غذائياً محدداً 
 
 
هناك الكثير من النصائح التي ترتبط بنمط محدد من الأطعمة، والتي يقال بأن الأقوياء عقلياً يعتمدون عليها. من دون شك هناك أطعمة تساعد على تحسين الصحة العقلية لكن الخطأ الشائع هنا يرتبط بكون هؤلاء يعتمدون فقط على هذه النوعية. نظامهم الغذائي يشبه نظام أي شخص آخر، أي أنه قائم على التنوع وفق الذوق الخاص. البعض يعشق القهوة والبعض الآخر نباتي وبعضهم يتناول كل ما يشتهي. 
صحيح أنه للمحافظة على صحة العقل يجب المحافظة على صحة الجسد، لكن الصحة هذه عندهم لا ترتبط بنوعية الطعام بل بعاداتهم اليومية. 
 
متفائلون دائماً 
 
 
صحيح أنهم يميلون إلى رؤية الجانب الإيجابي للأمور السيئة لكنهم لا يملكون تفاؤلاً غير واقعي أو غير محدود. في الواقع هم يتجنبون الثقة المفرطة بالنفس والتفاؤل غير الواقعي؛ لأنها تجعلهم أكثر ضعفاً؛ لكونها تحد من قدراتهم على تحضير أنفسهم لما هو قادم. القوة العقلية ترتبط بتعلم تنظيم الأفكار وخلق التوازن بينهما بحيث لا تكون إيجابية جداً أو لا سلبية جداً. التوازن هذا يخلق الصفاء الذهني الذي يجعل الشخص يرى الواقع كما هو. 
إنجازاتهم لا تعد ولا تحصى
 
 
بعض الأقوياء عقلياً تمكنوا من تحقيق وإنجاز الكثير، لكن البعض الآخر ليسوا كذلك. في الواقع غالبية الأقوياء عقلياً يملكون إنجازات تقع ضمن خانة العادي والطبيعي، وهم سعداء بذلك. ليس بالضرورة أن تحقق الثروات، أو تبرع بشكل جنوني في مجال ما لتكون قوياً عقلياً. 
 
القوة العقلية هي أن تعيش وفق القيم الخاصة بك. بالنسبة للبعض قد تكون القيم هي منح العائلة الاهتمام الكامل على حساب السعي لتحقيق الثروات. هي بكل بساطة تكريس الجهود كاملة لإنجاز ما تريد إنجازه.. مهما كان بسيطاً. 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات