رحلتك دون الحاجة لدواء.. 10 علاجات طبيعية «العسل للجروح والخل للحروق»

يمكن معالجة إزعاجات الصيف بوصفات منزلية

الخل لمعالجة حروق الشمس ولسعات قنديل البحر

صودا الخبز لطفح الحرارة

الألوة فيرا للتقرحات

الثوم لمعالجة أذن السباح

النعناع لمعالجة لسعات الحشرات

البهار الأسود لوقف النزيف

العسل لمعالجة الجروح

الببايا لمعالجة حرقة المعدة

غسول الفم لمعالجة سعفة القدم والفطريات

الشوفان لمعالجة طفح النباتات السامة

لكل فصل من الفصول، الأمور التي تميزه عن غيره إيجاباً أو سلباً. لكن وبما أننا خلال فصل الصيف والإجازة، نمضي الكثير من الوقت خارج المنزل، وخصوصاً في رحلات «البر» والسفاري؛ فإن المشاكل المزعجة عديدة ومتنوعة. 
 
من حروق الشمس إلى لسعات الحشرات وقناديل البحر والخدوش والجروح إزعجات عديدة قد تفسد أيامنا. لكن لحسن الحظ هناك علاجات منزلية سهلة للغاية، يمكنها أن تساعدك على التخلص منها بأسرع وقت ممكن. 
الخل لمعالجة حروق الشمس ولسعات قنديل البحر 
 
 
الخل يحتوي على حمض الأستيك وهو أحد مكونات الأسبرين. الحمض هذا يمكنه أن يخفف من حدة الألم والحكة والالتهابات. يمكن اعتماد مقاربتين، الأولى بوضع كوب من الخل في حوض الاستحمام، أو بلّ قطعة قماش بالخل الأبيض ووضعها على الحروق حتى تجف. 
 
للسعات قنديل البحر يجب عدم اعتماد الطرق الشائعة كالبول والكحول الطبي؛ لأنها غير نافعة. عند التعرض للسعة يجب عدم غسل المنطقة المصابة بالماء؛ لأنها ستعيد تنشيط الخلايا التي تلسعك، لذلك الخل هو الخيار المثالي؛ لأنه يمنع هذه الخلايا من إنتاج السموم التي تجعلك تشعر بذلك الألم المبرح. 
 
صودا الخبز لطفح الحرارة
 
 
طفح الحرارة  من مشاكل الصيف الشائعة، وهو يحدث عندما تسد المسامات، ويعلق العرق تحت الجلد؛ فتظهر بثور سطحية على الجلد مع شعور مزعج بالحكة والوخز. صودا الخبر علاج مثالي لهذا الطفح، ويمكن وضعه في حوض الاستحمام أو مباشرة على الجلد؛ كي يمتص الرطوبة والعرق. في حال تم وضعه مباشرة على المنطقة المصابة، يفضل أن يصار إلى تكرار العملية كل ساعتين، أو ثلاث مع الحرص على غسلها وتجفيفها بشكل جيد. 
الألوة فيرا للتقرحات
 
 
يجب الحرص على نظافة التقرحات بشكل عام لأن إهمالها سيجعلها أسوأ. الألوة فيرا مثالية لمعالجتها، كل ما عليك القيام به هو وضعه كجل على المنطقة المصابة، ثم تغطيته بضمادة الجروح. يجب الانتباه إلى المكونات الخاصة بالجل والابتعاد كلياً عن تلك التي تتضمن الكحول. 
 
الثوم لمعالجة أذن السباح
 
 
أذن السباح هو الالتهاب الذي يصيب المنطقة الخارجية من الأذن بسبب عدوى أو التهاب يحدث في الأذن الخارجية وقناة الأذن. تسمى هكذا لأنها ترتبط عادة بتعرض الأذن للماء؛ لذلك فهي تظهر كثيراً عند السباحين، لكنها في الواقع لا تقتصر عليهم وحدهم. سبب الالتهاب هو عندما تعلق المياه داخل الأذن؛ مما يشكل بيئة مثالية للبكتيريا والفطريات.
 
الثوم مضاد طبيعي للالتهابات؛ لذلك يمكن استغلاله لعلاج هذه الحالة المؤلمة. كل ما عليك فعله هو استخراج عصارته واستعمالها. لتأثير مضاعف يمكن خلط عصارة الثوم مع قليل من زيت الزيتون ووضع ٣ نقاط في الأذن المصابة. 
النعناع لمعالجة لسعات الحشرات 
 
 
عوض حك المنطقة وجرحها ومضاعفة نسبة التهابها، قم بوضع القليل من زيت النعناع. الزيت هذا يمكن الحصول عليه من الصيدليات أو يمكن صنعه في المنزل من خلال استخلاص عصارة النعناع. وفي حال لم تكن أي من هذه الأمور متوفرة، يمكن الاستعانة بمعجون الأسنان الذي يحتوي على زيت النعناع. النعناع يخفف من حدة الألم، كما أنه ينشط الدورة الدموية في مكان الإصابة؛ مما يعجل عملية الشفاء. 
 
البهار الأسود لوقف النزيف
 
 
سواء كان الجرح سطحياً أو عميقاً؛ فإن البهار الأسود يمكنه وقف النزيف. وفق العلماء؛ فإن السبب يرتبط بمكونات البهار الأسود الذي ينشط عمل الصفائح الدموية؛ مما يسرع عملية التخثر وبالتالي توقف النزيف. 
العسل لمعالجة الجروح 
 
 
البداية بطبيعة الحال تكون بوقف النزيف، لاحقاً يمكن استعمال العسل الذي يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، كما أنه يسرع عملية الشفاء. بعض الأطباء يؤكدون أن تأثير العسل يفوق بأشواط الأدوية والكريمات المضادة للالتهابات؛ لذلك لا تتردد في استعماله. 
 
الببايا لمعالجة حرقة المعدة
 
 
نميل إلى المبالغة في تناول الطعام خلال فصل الصيف؛ فنخلط بين الأصناف ونتناول نوعيات مختلفة؛ مما يعني إصابتنا بحرقة المعدة المزعجة. الببايا تحتوي على إنزيم ببين الذي يساعد في عملية الهضم، كما أنه يخفف من حدة الشعور المزعج.
غسول الفم لمعالجة سعفة القدم والفطريات
 
 
غسول الفم الخالي من السكر يمكنه معالجة الحالات المتوسط لسعفة القدم والفطريات. قم بتبليل قطنة بغسول الفم وضعها على المنطقة المصابة، ثم كرر العملية أكثر من مرة خلال اليوم.
 
الشوفان لمعالجة طفح النباتات السامة 
 
 
سواء كان اللبلاب السام أو السنديان أو السماق السام أو غيرها؛ فإن الشوفان يمكنه أن يعالجها. قم بطحن ما يقارب الكوب من الشوفان حتى يصبح بودرة، ثم ضعها في كيس قماشي. الكيس هذا يجب وضعه في حوض الاستحمام الذي ستمضي فيه ما يقارب الثلاثين دقيقة.
 
في حال كنت لا تريد إمضاء نصف ساعة في حوض الاستحمام، يمكنك وضعه مباشرة على المنطقة المصابة وإن كانت النتيجة ستكون أقل تأثيراً. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات

بدلاً من السجن.. كيف عاقبت شرطة أبو ظبي شاباً على ممارسة التفحيط في الطريق العام؟ (فيديو)

"التفحيط" هواية منتشرة في الخليج العربي، يعشقها العديد من شباب الخليج، ويمارسونها منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا رغم تحذير السلطات في بلدان الخليج العربي من ممارستها."دبي...

ببجي والحروب الإلكترونية.. هل تقتل الألعاب هوايات السعوديين؟

لا يخفى على أحد التأثير الخطير الذي باتت تسببه الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو على المراهقين والشباب، في ربوع الوطن العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث كان الشباب السعودي جُلُّ اهتمامه...

الطمع قادهما.. جريمة مروعة لشاب وصديقته في سيارة تاكسي ترصدها كاميرا مراقبة (فيديو)

الطمع في مال الغير، الثراء السريع، أو الحاجة إلى المال السهل دون عمل؛ قد يدفع كل ذلك البعض إلى التفكير في أشياء شيطانية قد تكلفهم قضاء سنوات عمرهم خلف القضبان أو ارتكاب جرائم شنيعة لن يفلح بعدها...