خطوات بسيطة جداً لكنها تحسن صحتك لأبعد الحدود

main image
صورتان
خطوات بسيطة جدا لكنها تحسن صحتك إلى أبعد الحدود

خطوات بسيطة جدا لكنها تحسن صحتك إلى أبعد الحدود

خطوات بسيطة جدا لكنها تحسن صحتك إلى أبعد الحدود

خطوات بسيطة جدا لكنها تحسن صحتك إلى أبعد الحدود

يمكن أن يضيف الرجل إلى أسلوب حياته بعض العادات الصحية بسهولة جداً وبطريقة تدريجية، ولكنها تعطي فوائد ضخمة على المدى الطويل، وبالطبع فعل شيء للحفاظ على الصحة ولو كان صغيراً جداً، أفضل من عدم فعل أي شيء إطلاقاً.

ومن الدش الصباحي إلى متابعة الأخبار في المساء، ومن التمشية إلى العمل إلى الانتهاء من الأعمال المنزلية، هناك الكثير جداً من الطرق التي يمكن أن تضيف بها عادات وأنشطة صحية إلى حياتك اليومية.

وإذا حافظت على إجراء بعض التغييرات الصغيرة، فإنك تستطيع إحداث تغييرات معقولة في جودة كل من: النظام الغذائي، والنشاط الحركي، والقدرة على التعامل مع الضغوط، إضافة إلى النوم. التغير البسيط في هذه الأمور الأربعة قد يعود بفوائد صحية للجسم لا تعد ولا تحصى، وقد تغير حياتك تماماً.

تعاني من اصفرار الأسنان؟ الحل في تقليل هذه الأطعمة

ولهذا، ليس واجباً عليك أن تذهب إلى الجيم بانتظام (على الرغم من أهمية هذه الخطوة) أو تعيش على الأعشاب فقط حتى تحصل على جسم صحي.

فعلى سبيل المثال أشارت دراسة، نشرت عام 2004، إلى أن إضافة 30 دقيقة فقط من المشي إلى نظامك اليومي، كافٍ لمنع زيادة الوزن، بل والتحفيز على خسارة الوزن بشكل معتدل.

وإذا كانت هذه الدقائق الثلاثون كثيرة عليك، فلا بأس؛ فقد أشارت دراسة أخرى إلى أن المشي لمدة 10 دقائق ثلاث مرات يومياً كان كافياً في تقليل عوامل خطورة أمراض القلب، تماماً مثل الـ30 دقيقة مجتمعة. كل ما هناك أن عليك أن تنتقل من شخص كسول كثير الجلوس إلى شخص يتحرك بمعدل معتدل.

وهذا المبدأ لا ينطبق على لياقة الجسم فحسب، بل ينطبق كذلك على النظام الغذائي الذي تتبعه. فالتقليل من تناول الدهون والسكر، وأكل ثمرة فاكهة بدلاً من قطعة حلوى، قد يكون له تأثير ضخم على المدى البعيد.

وسواء كان الهدف الذي تسعى إليه خسارة الوزن أو التحكم في كمية الكوليسترول في الجسم أو تنظيم ضغط الدم أو مستوى السكر في الدم، كل هذه الأهداف يمكن الوصول إليها عبر اتخاذ خطوات صغيرة جداً.

أعراض تكشف الإصابة بارتجاج في المخ.. انتبه لتنقذ حياتك

وعليك أن تعلم أن النجاح في هذه الخطوات الصغيرة هي التي تشجع الفرد وتحفزه لاتخاذ خطوات أكبر.

وإذا أحببت أن تجرب أسلوب الخطوات الصغيرة التي تؤدي إلى تأثيرات كبرى، فإليك الطريقة: اختر 3 من التغييرات الصغيرة التالية، وأدخلها في أسلوب حياتك اليومي لمدة 4 أيام، ثم اختر 3 تغييرات أخرى، وبعد أن تعتاد على التغيرات كلها وتستمر عليها، فستلاحظ فرقاً شاسعاً في حياتك الصحية بعد أسبوعبن فقط.

إليك أهم التغييرات فيما يخص التغذية والطعام الصحي:

1- اشتر جميع الأطعمة، سواء معلبة أو مجففة أو طازجة، واحرص على طهيها وتناولها، بدلاً من الأطعمة المصنعة.

2- لا تتناول الأطعمة والمشروبات المضاف إليها شراب الذرة، المُحَلّي الغني بالسعرات الحرارية وغير ذي فائدة غذائية، ويُعتقد أنه أسوأ من السكر.

3- ابدأ كل وجبة غداء بتناول طبق سلطة خضراء، التي ستقلل شهيتك إلى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، كما أنك بذلك أدخلت الخضروات كجزء أساسي إلى وجبتك.

وأهم التغييرات الخاصة باللياقة البدنية:

1- احرص على ممارسة تمارين القرفصاء كل مرة تلتقط فيها شيئاً من الأرض. فبدلاً من الانحناء بالطريقة العادية، والتي تؤثر على الظهر، احرص على ثني الركبتين والنزول والظهر مستقيم، فهذا يدفعك لاستخدام عضلات الرجل وتقويتها.

2- كل مرة تتوقف فيها في إشارة مرور، شد عضلات الفخذ والمؤخرة ثم أرخها، بأكبر عدد مرات ممكن. (لا تقلق، لن يلاحظ أحد هذه الحركات). هذا سيقوي عضلات الرجل والمؤخرة، ويحسن تدفق الدم، ويسليك.

3- عندما تقف في طابور، ارفع إحدى القدمين بمقدار نصف إنش (أو سنتيمتر واحد) عن الأرض، ثم بدّل إلى الرجل الأخرى بعد بضع دقائق. الضغط الزائد على الرجل الواحدة يساعد في تقوية عضلات الكاحل والسمانة والفخذ والمؤخرة.

وأهم التغييرات لتحسين التحكم في الضغوط:

1- احرص على احتضان زوجتك كل يوم قبل الذهاب للعمل؛ إذ تشير الدراسات إلى أن هذا الفعل البسيط يساعدك في البقاء هادئاً طول اليوم.

2- ابكِ؛ فالبكاء يحسن الجهاز المناعي ويقلل معدلات هرمونات التوتر ويخلصك من الاكتئاب ويساعدك على التفكير بصفاء.

3- تنفس بعمق لمدة 3-5 دقائق، مرتين يومياً.

هام للشباب.. حقائق مثبتة حول ممارسة العادة السرية

وأهم التغييرات لزيادة كفاءة النوم:

1- رش ملايات وأغطية الوسادات بماء الخزامى (نبات الريحان)؛ فهذه الرائحة تساعد على الاسترخاء، وبالتالي تؤدي إلى نوم أفضل.

2- اشتر وسادة جديدة. الوسادات المحفورة جزئياً من الوسط تساعد في تحسين جودة النوم وتقلل ألم الرقبة. الوسادات المصنوعة من الألياف الطبيعية جيدة جداً.

3- تناول حفنة من المكسرات (عين الجمل على وجه التحديد) قبل النوم؛ هذا يمدك بالألياف والأحماض الدهنية الضرورية، إضافة إلى التريبتوفان، محفز النوم الطبيعي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل