ما الذي تقدمه الدول الخليجية أكاديمياً لشبابها؟

main image
7 صور
تسهيلات كثيرة تقدمها الدول الخليجية لشبابها

تسهيلات كثيرة تقدمها الدول الخليجية لشبابها

السعودية عدلت نظام الإبتعاث مؤخراً

السعودية عدلت نظام الإبتعاث مؤخراً

الإمارات تسخر إمكانتها لمساعدة الطلاب داخل وخارج البلاد

الإمارات تسخر إمكانتها لمساعدة الطلاب داخل وخارج البلاد

المتفوقون غير الكوتيتين يستفيدون أيضاً من التسهيلات

المتفوقون غير الكوتيتين يستفيدون أيضاً من التسهيلات

قطر لا تشترط معدلات عامة مرتفعة لكنها قاسية في حال إستغل الطالب المنحة

قطر لا تشترط معدلات عامة مرتفعة لكنها قاسية في حال إستغل الطالب المنحة

المنح العمانية تطال الجميع والاولوية للفقراء

المنح العمانية تطال الجميع والاولوية للفقراء

البحرين تقدم المنح وتسهل عمل الجهات الاخرى التي تقدمها

البحرين تقدم المنح وتسهل عمل الجهات الاخرى التي تقدمها

تحرص الدول الخليجية على منح شبابها الفرصة للحصول على أفضل تعليم ممكن داخل وخارج البلاد
 
وهي تقدم الكثير من التسهيلات التي تمكنهم من إكمال تعليمهم الجامعي كما تمنح المتفوقين اهتماماً خاصاً، فلا تتوقف الرعاية بعد تخرجهم، بل تحرص الدول الخليجية على تنمية ومساعدة هذه العقول المبدعة لتحقيق طموحاتها ورفع اسم بلادهم عالياً. 
 
التسهيلات عديدة والرعاية التي تقدمها الدول الخليجية لشبابها تجعل حياتهم أسهل بأشواط. 
السعودية 
 
 
أدخلت السعودية مؤخراً تعديلات على نظام الابتعاث لكون الاختصاصات التي بات يختارها الطلاب لم تعد تتناسب مع متطلبات السوق، ناهيك عن كون بعض الجامعات التي يختارها هؤلاء دون المستوى المطلوب.
 
تتكفل الدولة بكافة نفقات المبتعث ويحصل على راتب شهري يزيد أو ينخفض وفق الدولة التي اختارها ووضعه الاجتماعي. يتم تغطية كافة النفقات من كتب أو ملابس أو علاج، أو حتى طباعة أبحاث وروسوم المشاركة في مؤتمرات علمية. التعديلات الجديدة تشترط إلتحاق الطالب بجامعة متميزة كما تشترط حصوله على معدلات عالية. 
 
أما للدراسة داخل السعودية، فهناك برامج منح للطلاب في الجامعات والكليات الأهلية تتكفل من خلالها وزارة التربية بدفع كافة الرسوم الدراسية. المنح هذه أيضاً يمكن لغير السعوديين الاستفادة منها وفق شروط محددة من قبل وزارة التعليم. 
 
لزيارة موقع وزارة التعليم السعودية يرجى الضغط هنا
الإمارات 
 
 
الإمارات تعدل لائحة الجامعات التي تبتعث إليها طلابها بشكل سنوي. أما الشروط فهي التفوق ما إمكانية إعادة النظر في بعض الحالات. المخصصات المالية للطلاب في الخارج تم تعديلها أكثر من مرة وهي تشمل نفقات الدراسة والكتب والتأمين الصحي، وتكاليف طباعة رسالة الماجستير أو الدكتوراه وتكاليف السكن مع راتب شهري. وتبقي الوزارة لنفسها حق إلغاء البعثة في حال رسب الطالب أو قام بأي تصرف شائن يخالف تعاليم الإسلام أو يسيء إلى سمعة بلاده. 
 
أما الجامعات المحلية فتقدم منحاً مختلفة تغطي كافة النفقات، وأخرى على شكل معونات مالية. في الواقع هناك جهات وبرامج عديدة تقدم المنح الدراسية داخل وخارج البلاد. 
 
لزيارة موقع وزارة التربية والتعليم الإماراتية يرجى الضغط هنا
الكويت 
 
 
للدراسة في الخارج على نفقة الدولة تحدد الكويت سنوياً الجامعات والمعدل العام المطلوب في كل مادة وفق الدولة التي يختارها الطالب. طلاب البعثات يحصلون على راتب شهري، لكنه يتضاعف في حال كان الطالب متفوقاً. تغطي الوزارة نفقات الكتب، الملابس والأدوات والمعدات العلمية.
 
في المقابل فإن طلاب المنح داخل وخارج الكويت يحصلون أيضاً على تغطية كاملة لنفقات الرسوم الدراسية  والسكن الجامعي والعلاج. المنح في جامعات الكويت تطال الطلاب العرب المتفوقين أيضاً، فأي طالب يحصل على معدلات عالية في تحصيله الثانوي تبادر وزارة التربية إلى تقديم منحة تغطي من خلالها كافة النفقات. 
 
لزيارة موقع وزارة التعليم العالي يرجى الضغط هنا
قطر 
 
 
كما هي حال دول الخليج فإن قطر تقدم المنح للدراسة في الخارج أو الداخل. المنح تغطي الدول العربية والأجنبية وهي تحدد شروطاً لقبول الطالب ضمن البرنامج وأخرى للاستمرار بتغطية النفقات. المنح الداخلية عديدة وتشمل الإعفاء من رسوم المقررات الدراسية ومن رسوم الكتب. 
 
تقدم قطر عملياً نفس التسهيلات المادية التي تقدمها دول الخليج، وإن كانت المعدلات العامة المطلوبة أقل من تلك التي تحددها الدول الأخرى. لكنها في المقابل تضع شرطاً قاسياً بحق الطلاب الذي يحاولون استغلال التسهيلات أو التحايل عليها فتلزمهم برد جميع النفقات التي أنفقت عليه أثناء دراسته. 
 
لزيارة موقع وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر يرجى الضغط هنا
 
سلطنة عمان 
 
 
تقدم عمان سنوياً ١٥٠٠ منحة دراسية داخلية لأبناء أسر الضمان الاجتماعي وتعفيهم بشكل كامل من الرسوم الدراسية، كما تخصص لهم راتباً شهرياً. كما تخصص ٦١٨ منحة لأبناء أصحاب الدخل المحدود و١٠٠ منحة دراسية تنافسية.
 
كما تقدم منحاً مختلفة تشمل مجموعة من الاختصاصات في الجامعات العمانية. أما نظام الابتعاث فيقسم إلى قسمين  البعثة الدراسية الكاملة، والتي تغطي نفقات الدراسة والمصاريف كافة، والمنح الدراسية التي تختلف امتيازاتها باختلاف الدولة التي يختارها الطالب.
 
لزيارة موقع وزارة التعليم العالمي العمانية يرجى الضغط هنا
البحرين 
 
 
تشترط البحرين حصول الطالب على معدل ٩٠٪ للحصول على منحة دراسية أو للابتعاث للخارج، كما تشترط أن يعمل الطالب في وزارة التربية لمدة توازي سنوات الابتعاث كي يسدد النفقات التي دفعتها. للدراسة داخلياً تتكفل الوزارة بتغطية النفقات لكن الراتب الشهري وتغطية التكاليف الأخرى تختلف باختلاف نوعية المنحة. 
 
أما في نظام الابتعاث فالوزارة تغطي النفقات مع تحديد مخصصات تختلف باختلاف الدول التي يختارها الطالب. كما أن البحرين تسهل عمل الجهات الأخرى غير الحكومية التي تقدم الدعم المالي للطلاب، ناهيك عن القروض التعليمية وبرامج تمويلية أخرى. 
 
لزيارة موقع وزارة التربية والتعليم البحرينية يرجى الضغط هنا

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال