4 أعمال درامية دسمة على التلفزيون السعودي في رمضان

main image
4 صور
الفنان عبدالله السدحان وبدر اللحيد في كواليس منا وفينا

الفنان عبدالله السدحان وبدر اللحيد في كواليس منا وفينا

أحد مشاهد مسلسل شباب البومب 4

أحد مشاهد مسلسل شباب البومب 4

السدحان خلال تصويره أحد مشاهد مسلسله منا وفينا

السدحان خلال تصويره أحد مشاهد مسلسله منا وفينا

الفنان محمد العيسى وزهرة عرفات في مسلسل منا وفينا

الفنان محمد العيسى وزهرة عرفات في مسلسل منا وفينا

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي عن خطة برامجها لرمضان هذا العام 2015، والتي من المتوقع أن تلاقي إقبالاً جماهيرياً كبيراً خصوصاً، وأن اختيارات هذا العام كانت مختلفة عن الأعوام السابقة، حيث ينتج التلفزيون السعودي 4 مسلسلات يشارك فيها عدد من نجوم الدراما الخليجية والعربية، تنوّعت ما بين كوميدية وتراجيدية واجتماعية وتاريخية.

ورغم أن عدد إنتاجية هذا العام للأعمال الدرامية تقلصت عن العام المنصرم بنسبة 50%، والتي جاءت بعد أن وضع التلفزيون شروطاً محدّدة للموافقة على الأعمال التي ستعرض في رمضان المقبل، كجودة العمل، والميزانية الكافية، ووجود وقت لعرض العمل في خارطة البرامج، حسب تأكيد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون سابقاً الأستاذ عبدالرحمن الهزاع، الذي قال حينها: العمل غير الجيد لن يكون له نصيب نهائياً في قائمة اختيارات التلفزيون، واشترطت الهيئة على المنتجين مشاركة أكبر قدر ممكن من النجوم كممثلين إلى جانب الإشراف المباشر على مراحل الإنتاج، من مرحلة كتابة السيناريو، واختيار الممثلين إلى التصوير والمونتاج، حيث جاء هذا التقنين من هيئة الإذاعة والتلفزيون بعد انتقادات حادة للأعمال التي أنتجتها العام الماضي، خصوصاً أنها تكلف ما يقارب الـ100 مليون ريال إلا أنه من المتوقع نجاح للأعمال الدرامية غير مسبوق، في هذا التقرير نلقي الضوء على هذه الأعمال وبعض تفاصيلها...

منَّا وفينا

حظي مسلسل "منَّا وفينا"  للنجم الكبير عبد الله السدحان على العرض بالفترة الذهبية من شهر رمضان، بعد الإفطارالمسلسل بالإضافة إلى بطولة السدحان، يشاركه حسن عسيري، محمد العيسى، فهد الحيان، محمد بخش، عبدالمحسن النمر، زهرة عرفات، ليلى السلمان. ويخرجه اللبناني أسد فولاذكار لصالح التلفزيون السعودي، مخرج مسلسل الست كوم الشهير "راجل و6 ستات".

المسلسل تم تصويره في الرياض وبيروت، مكون من ثلاثين حلقة منفصلة يتناول موضوعات اجتماعية مختلفة، وفي قوالب تتنوع بين الكوميديا والتراجيديا والأكشن والرعب، وقد تمت كتابة أكثر من ثلاثين حلقة للمسلسل كتب معظمها عنبر الدوسري وحسين الراشد، فيما جمعت بعض أفكاره من الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

شباب البومب

بعد النجاحات المتميزة التي حصدها مسلسل  "شباب البومب" يواصل أعماله في رمضان لهذا العام بجزئه الرابع، والذي يشارك في نسخته الرابعة كلٌّ من فئة الشباب، منهم: فيصل العيسى، شعيفان محمد، وعبدالعزيز الفريحي، وسلمان المقيطيب، ومهند الجميلي، وراكان الساعد، والطفل راكان. ويستضيف في حلقاته عدداً كبيراً من نجوم الدراما العربية والسعودية، أبرزهم الفنان القدير حسن حسني، وعصام كاريكا، وخالد سامي، وعلي المدفع، ومحمد الكنهل، وحمد المزيني، وعبدالرحمن الرقراق، علاوةً على عددٍ من نجوم مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدره قائمة محرك البحث"Google"  كأكثر مسلسل سعودي رواجاً في عام 2014م، ماعي، ويخرج العمل ماجد الربيعان. وساهم في إبراز العديد من المواهب الشابة الجديدة على الساحة الفنية في كل عام؛ ما أكسبه شعبيةً في أوساط الشباب السعودي، بعد مناقشة قضاياهم الخاصة في إطار كوميدي جاذب.

أوراق التوت

يعد المسلسل أضخم إنتاج فني عربي تاريخي خلال السنوات الأخيرة، وتنتجه هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي، ضمن سعيها لتقديم أعمال متميزة وثرية إنتاجياً وفنياً، ويجمع العمل نخبة من نجوم الوطن العربي والخليجي، يتقدمهم الفنان يوسف شعبان، وأحمد ماهر، وسميحة أيوب، وصابرين، وكمال أبورية، ومحمدرياض، والفنان الكويتي جاسم النبهان، والفنانة اللبنانية مادلين طبر، ونجوم التلفزيون السعودي: محمد بخش، وبشير الغنيم، وماجد العبيد.

وكانت فكرة العمل مأخوذة من مجموعة قصصية بعنوان: "أوراق ابن أحمد " للدكتور ماجد العبيد، فيما كتب سيناريو المسلسل الكاتب أيمن سلامة، ومن إخراج هاني إسماعيل.

حصاد الزمن

على الرغم من الإنتاجية الضخمة التي رصدت لمسلسل "أوراق التوت" كما ذكرنا، ولكن مسلسل حصاد الزمن يضم أكثر من سبعين ممثلاً من المملكة والخليج والوطن العربي، من بينهم الكويتي حسين المنصور، ماجد مطرب، زهرة عرفات، خالد البريكي، بدرية أحمد، عماد اليوسف، محمد المفرح، مريم الغامدي، دريعان دريعان، لطيفة المجرن، سارة الجابر، شمعة محمد، خلود الجابر، والسوري ماهر صليبي، ويشرف على العمل المخرج البحريني محمد القفاص، ويتولى مدير إدارة الإنتاج أحمد النعماد.

حيث يعالج المسلسل الاجتماعي التراجيدي بعضاً من القضايا الاجتماعية والعائلية، والمشكلات التي تظهر في المجتمع السعودي، حيث يسلط الضوء عليها، ويتناول قصة تبدأ في أواخر عقد الثمانينيات، وفيها تطرح قضية الحب والإخلاص، والخطأ ونتائجه دون أية محاباة، كما يُصوِّر الاقتداء بالإنسانية وبالأخلاق السامية التي جاء بها العرب والمسلمون.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير