كيف تتأكد من سلامة مكيف سيارتك؟

main image
صورتان
قبل وهج الصيف..تأكد من سلامة مكيف سيارتك بتلك الطرق

قبل وهج الصيف..تأكد من سلامة مكيف سيارتك بتلك الطرق

اقترب موسم الصيف واقترب معه الحر الشديد، الذي لم نعد نتحمله بدون مكيفات الهواء سواء في المنازل أو العمل وبالأخص داخل السيارات.

غيِّرْ زيت محرك السيارة فوراً في تلك الحالات..وإلا!

فالسيارة تقف تحت أشعة الشمس المباشرة وبالقرب من الأسفلت المشتعل من لهيب الشمس الحارقة، لذا فمكيف الهواء داخل السيارة لا يعتبر من الكماليات خاصة في مجتمعنا الخليجي، بل هو من الأساسيات، فسيارة بدون مكيف في فصل الصيف لن يركبها مالكها.

لذا يجب الاستعداد لهذا الموسم مبكراً؛ حتى لا تفاجأ بالمشكلة، وعليك أن تتأكد من سلامة مكيف هواء سيارتك وتتأكد من أنه يعمل بكفاءة عالية، كي يكون قادراً على مواجهة الحرارة المرتفعة التي تبثها شمس الصيف الحارقة.

وفي هذا الموضوع سنمنحك بعض النصائح التي ستمكنك من اكتشاف فاعلية وكفاءة مكيف الهواء بسهولة ودون الحاجة لخبراء.

لهذا مسند الرأس بالسيارة قابل للفك.. سبب قد ينقذ حياتك

أولاً، قم بتشغيل محرك سيارتك، وبعدها قم بتشغيل مكيف الهواء، واجعل المروحة تعمل بسرعتها القصوى، وحاول أن تكون وضعية تدوير الهواء من الخارج إلى الداخل كي يتم تغيير وطرد أى أتربه موجودة في مسارات الهواء الداخلية.

أثناء تشغيل مكيف الهواء لاختبار كفاءته حاول أن تستمع إلى صوته، وتميز أي صوت غريب يصدر منه أثناء تشغيله الأولي، فرصد صوت غريب قد يشير إلى وجود مشكلة تحتاج إلى تدخل فني.

حاول أن تشعر بدرجة حرارة الهواء الصادر من فتحات التهوية، هل تتغير وتتناقص، أم أنها نفس درجة حرارة الجو الطبيعية، وفي نفس الوقت حاول أن تغير من سرعة مروحة المكيف، وتأكد من وجود فرق في كمية الهواء المتدفق بحسب سرعتها أم لا.

إذا خرجت رائحة غريبة من الهواء المتدفق من فتحات التهوية، فهناك أمران، إما أن فلتر هواء التكييف يحتاج للتغيير، وهو بالفعل يفضل تغييره مع بداية كل صيف، أو هناك تسريب في غاز الفريون، وستحتاج للكشف عليه عند فني.

10 أخطاء تدمر سيارتك احترس من ارتكابها

في حال رصدك لأي مشكلات بالنسبة للتبريد سيتعين عليك فحص مقومات السيارة "الفيوزات"؛ للتأكد من سلامتها وتغيير التالف منها، وإذا استمرت المشكلة فسيتعين عليك الكشف عن مستوى الفريون الموجود داخل أنابيب التبريد الخاصة بالمكيف، وفحص السيور الخاصة بماكينة التكييف.

من الجيد أيضاً أن تقوم بتنظيف مكان أنابيب التبريد الخاصة بجهاز التكييف لإزالة الأتربة والعوالق من عليها؛ كي تعمل بكفاءتها، وذلك من خلال غسيل صندوق الريدياتير، فأنابيب التبريد موجودة خلف صندوق الريدياتير، فيمكنك استخدام خرطوم ماء ذي تدفق عالٍ للمياه، وقم بتوجيهه تحو الريدياتير من الأمام، وبعدها قم بتوجيهه للريدياتير من الأعلى، وستلاحظ كمية كبيرة من الأتربة والعوالق تنزل مع الماء.

قم بتجربة مكيف السيارة بعد الخطوات السابقة، وستلاحظ فرقاً كبيراً في قدرة مكيف السيارة على التبريد، ولكن إن استمر المكيف لا يصدر أى هواء بارد فسيتعين عليك زيارة أقرب مركز صيانة مكيفات لتفقد المشكلة، وننصحك بالقيام بتلك الخطوة في أقرب وقت قبل اشتداد حرارة الجو، وانتشار أعطال المكيفات.

أستون مارتن تطلق أحدث سيارة رياضية فاخرة (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات