أخطاء شائعة يقع فيها مستخدمو الهواتف الذكية.. تجنبها

أخطاء شائعة يقع فيها مستخدمو الهواتف الذكية.. تجنبها

أخطاء شائعة يقع فيها مستخدمي الهواتف الذكية

الهواتف الذكية من الأدوات التي نعتمد عليها يومياً في إنجاز مهامنا والتواصل مع زملائنا في العمل وأصدقائنا، لذا فحمايتها والحفاظ عليها أمر هام.

إذا تلقيت تلك الرسالة على أيفون لا تتجاوب معها

فتلك الهواتف تحتوي العديد من البيانات الهامة التي يزعجنا ضياعها إذا تعرض الهاتف للتلف، لذا علينا الحفاظ على الهاتف وتجنب بعض الأمور السلبية والأخطاء التي نرتكبها دون قصد أو وعي، وتقلل من عمر الهاتف.

وفي هذا الموضوع سنعرض لك أبرز الأخطاء الدارجة التي يقع فيها غالبية المستخدمين، والتي تدمر الهواتف بصورة تدريجية دون أن يشعر المستخدم.

غلق التطبيقات بطريقة خاطئة:

أحياناً يتعجل البعض في غلق التطبيقات عندما يشعر بأن هاتفه أصبح بطيئاَ نوعاَ ما، فيتم إنهاء عمل التطبيق مباشرة من خلال القائمة الخارجية للهاتف End Task وتلك الطريقة تعتبر من الأخطاء الشائعة التي قع فيها غالبية مستخدمي الهواتف الذكية.

فعندما تقوم باستخدام أحد التطبيقات يبدأ نظام التشغيل بحفظ جزء من بيانات التطبيق الخاصة ببعض نشاطاته في ذاكرة الهاتف العشوائية؛ كي يسرع من استجابة التطبيق لطلباتك وتفاعله مع المستخدم، فعندما تقوم بغلق التطبيق بتلك الطريقة أو تقوم بعملية Clear Cash، من قائمة ضبط التطبيقات، يتم مسح البيانات التي تم حفظها في الذاكرة العشوائية للهاتف.

وعند إعادتك لفتح التطبيق مرة أخرى، يتم إعادة تلك العملية بكاملها مما يستنزف من قدرات الهاتف، لذا ننصح بغلق التطبيقات بتلك الطريقة فقط في حالة تسببها في مشكلة حقيقية.

تحذير من استخدام رموز فيسبوك التعبيرية..والسبب!

استخدام أكثر من مضاد للفيروسات:

إذا كنت ترى أن هاتفك بحاجة لحماية باستخدام أحد برامج حماية التطبيقات، لذا يجب عليك أن تعلم أن تلك البرامج ستشغل مساحة من الذاكرة العشوائية، وأنها ستزيد من معدل استهلاك البطارية، وذلك لأنها تعمل في خلفية الهاتف طوال الوقت لحمايته.

لذا عليك أن تعلم أن استخدام أكثر من برنامج مضاد للفيروسات على الهاتف، سيكون سبباً في انخفاض قدرات هاتفك، وسيزيد من بطء الهاتف، وقد يتعارض عمل تلك التطبيقات معاً، لذا من الأفضل أن تعتني باختيار تطبيق واحد فقط مضاد للفيروسات.

رفض تحديث نظام التشغيل:

نتلقى جميعاً من فترة إلى أخرى، إشعارات من نظام التشغيل تفيد بوجود تحديثات جديدة لنظام التشغيل الحالي، ويطلب منك الهاتف إجراء تلك التحديثات، ولكن كثيراً ما يرفض البعض تلك التحديثات، إما لعدم توافر وقت لديهم، أو خوفهم من إحداث تلك التحديثات اضطرابات بنظام تشغيل هواتفهم.

ولكن الحقيقة أن تلك التحديثات، هي عبارة عن تعديلات أجرتها الشركة المصممة لنظام التشغيل، وذلك لإصلاح بعض أخطاء النظام الحالي التي ظهرت، أو إضافة مميزات جديدة قد تكون في حاجة إليها، فحرمانك لهاتفك من تلك التعديلات لا يجعله يطور من أدائه ويتفاعل معك بصورة أسرع.

تصفح المواقع الإباحية من الهاتف "فخ" احترس منه

تحميل تطبيقات مجهولة:

كل يوم تنتشر العديد من التطبيقات المختلفة التي تروج لبعض الخدمات والمميزات الجديدة، ولكن بعض تلك التطبيقات يكون مجهول المصدر؛ مما يهدد بوجود مخاطر قد تكون مرافقة لها، كالفيروسات التي تدمر الهاتف، أو الفيروسات التي تعمل على اختراق الهاتف وسرقة ما به من بيانات.

فمن الهام أن تتحرى الدقة في اختيار التطبيقات التي تقوم بتحميلها، ولا تهرول خلف التطبيقات المجانية فقط دون معرفة مصادرها، وحاول دائماً البحث عن بدائل موثقة لتلك التطبيقات على أسواق التطبيقات المعتمدة.

عدم إعادة تشغيل الهاتف

من الهام جداً أن تقوم بغلق الهاتف وإعادة تشغيله مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، فهي عملية سهلة وبسيطة، ولكنها في غاية الأهمية بالنسبة لهاتفك.

فعند قيامك بتلك العملية يتخلص الهاتف من البيانات التي لست في حاجة إليها، وتظل عالقة في الذاكرة العشوائية له، مما يتيح مساحة جديدة للتطبيقات التي تقوم باستخدامها، وتزداد سرعة الهاتف، ويتجاوب معك بصورة أسرع.

احترس من "النسخة الذهبية" من تطبيق واتس أب

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا