جوعك الدائم لا يرتبط بالشهية.. فما هي الأسباب الفعلية؟

الجوع الدائم لا يرتبط بالشهية المفتوحة فما هي الأسباب؟

لا تحصل على قسط وافر من النوم

تعشق الكربوهيدرات المكررة

تختار طعامك وفق السعرات الحرارية

تعاني من الجفاف ما يجعلك تظن أنك تعاني من الجوع

تشعر بالتوتر الدائم طوال الوقت

تتناول الطعام بسرعة ولا تمنح جسدك الوقت

صور الطعام على مواقع التواصل تجعلك تشعر بالجوع

المشروبات ولو كانت للحمية تحتوي على كميات كبيرة من السكر

تناولت وجبتك الأخيرة قبل ساعة على الأقل، لكنك تشعر حالياً بالجوع. شعور ما ينفك يلازمك ويفسد عليك خططك اليومية للالتزام بنظام غذائي مقبول في الحد الأدنى.
 
المشكلة هذه لا ترتبط بالأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، بل مشكلة تطال أيضاً الذين يتناولون الأطعمة الخالية من الدهون وقليلة السعرات الحرارية، وحتى الذين يواظبون على ممارسة التمارين الرياضية.
 
فما هي الأسباب؟ 
 
 
لا تحصل على قسط وافر من النوم 
 
 
السهر حتى ساعة متأخرة ثم الاستيقاظ مبكراً يجعل معدلات هرمون لبتين المسؤولة عن الشعور بالشبع في الجسم ترتفع، وبالتالي تصبح الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات مغرية جداً بالنسبة إليك. قلة النوم تدفع الجسم إلى حرق سعرات حرارية أقل، وتفقد الجسم القدرة على التحكم بالشهية، كما ترفع معدلات هرمون كورتيزول في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون. ناهيك عن الشعور بالتعب وضبابية الدماغ؛ ما يجعل الجسم بحاجة إلى جرعة من الطاقة والتي تجد نفسك تزوده بها رغماً عنك بتناول السكريات والكربوهيدرات. 
 
تعشق الكربوهيدرات المكررة 
 
 
حتى ولو كنت تتناول وجبات عديدة فإن احتوائها على الكربوهيدرات المكررة سيجعلك تشعر بالجوع بغض النظر عن الكمية. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المكررة هي السكر، البيتزا، الخبز الأبيض، الشيبس، الأرز، المعكرونة والحلويات وغيرها. هذه الأطعمة تفتقد الألياف التي تجعلنا نشعر بالشبع، وعليه فالجسم يقوم بحرقها بشكل سريع؛ ما يعني انخفاضاً سريعاً في معدلات السكر في الدم وبالتالي الجوع. 
 
 
تختار طعامك وفق السعرات الحرارية  
 
 
يجب عدم اختيار طعامك وفق السعرات الحرارية بل وفق القيمة الغذائية لها. ما تحتاج إليه للشعور بالشبع هي الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية. الأطعمة التي تختارها إما كربوهيدرات معالجة، وكما سبق وذكرنا تعد من مسببات الجوع الدائم، أو الخالية كلياً من الدهون وقليلة السعرات الحرارية. لا يمكن الاعتماد بشكل دائم على الأطعمة الخالية من الدهون، بل تحتاج بين حين وآخر إلى الدهون غير المشبعة الضرورية لصحة القلب. 
 
تعاني من الجفاف
 
 
60 % من البشر لا يتمكنون من تفسير شعورهم بالعطش بشكل صحيح، بل يظنون بأنه الجوع. المهاد في الدماغ المسؤول عن مشاعر الجوع والعطش غالباً ما يفسر الإشارات بشكل خاطئ. لذلك في المرة المقبلة التي تشعر فيها بالجوع حاول تناول الماء والانتظار لبعض الوقت، فإن خف شعورك بالجوع؛ فهذا يعني أن جسمك بحاجة للماء وليس الطعام. كوب واحد من الماء قبل تناول الطعام يقلل نسبة استهلاكك للسعرات الحرارية بـ٧٥ و٩٠ سعرة حرارية. 
 
 
تشعر بالتوتر الدائم 
 
 
صحيح أن التوتر قد يقلل رغبتك في تناول الطعام لكن التأثير هذا محدود زمنياً، فالتوتر يرفع معدلات الأدرينالين في الجسم؛ ما يجعلك تفقد شهيتك. لكن في حال استمرت معدلات التوتر على ما هي عليه لوقت طويل؛ فإن الغدد تبدأ بإفرز هرمون الكورتيزول الذي يحفز بدوره هرمونات الجوع، كما أنه يبدأ بتخزين الدهون. 
 
تأكل بسرعة 
 
 
تحتاج هرمونات الجوع إلى ٢٠ أو ٣٠ دقيقة للوصول إلى الدماغ، وفي حال تناولت وجبتك كاملة في ٥ دقائق فأنت بالتأكيد ستأكل أكثر مما تحتاج إليه. الإرباك الذي يحصل مع الهرمونات هذه تجعلك تجوع رغم كونك قد تناولت كمية طعام تتجاوز ما تحتاج إليه. لذلك أفضل طريقة هي تناول الطعام ببطء. 
 
 
الجوع الافتراضي 
 
 
تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دوراً في جوعك الدائم. في حال كنت تملك صديقاً أو صديقة تنشر صور طعامها أو صور الأطعمة بشكل عام، أو تتابع صفحات خاصة بالطبخ والطعام فهي من مسببات الجوع. الدراسات أكدت أن مشاهدة صور الأطعمة تجعل الجسم يرسل إشارات الجوع الى الدماغ والسبب أن هرمون الجوع غيرلين يتضاعف كردة فعل للصور الشهية تلك. 
 
تتناول مشروبات الدايت 
 
 
المشروبات الغازية سواء كانت بنوعها العادي أو الدايت تحتوي على كميات خيالية من السكر. لذلك لا تنخدع بالتسمية. وكما هو معروف فإن السكر يجعل رغبتك بتناول المزيد من السكر تتضاعف. المحليات الخاصة بالحمية لا تخدم الغاية المخصصة لها على الإطلاق بل تضاعف الشهية. في دراسة بريطانية تبين أن المشروبات التي تم تحليتها بالغلوكوز والفركتوز الموجودة في السكر العادي أدت إلى شعور مضاعف بالشبع مقارنة بالمشروبات التي تمت تحليتها بالسكر المخصص للحمية أو لمرضى السكري. 
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

6 أنواع لـ عملية زراعة الشعر.. أحدثها بدون جراحة ولها نتائج سريعة

تُعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي يُعاني منها بعض الرجال، حيث تسبب لهم إحراجاً كبيراً في المظهر، وفي مثل هذه الحالات يلجأ كثيرون منهم لإجراء عملية زراعة الشعر في منطقة الرأس، التي...

أفضل طرق علاج حب الشباب بالأعشاب

يعاني أشخاص كثيرون خاصةً المراهقين من تفاقم مشكلة حب الشباب ما يفسد مظهرهم وإطلالتهم؛ وهو ما قد يجعل بعضهم منطوين أغلب الوقت، ولا يريدون أن يراهم أحد، ومن أجل حل المشكلة يلجأ الغالبية لعمليات...