إذا تلقيت تلك الرسالة على أيفون لا تتجاوب معها

main image
صورتان
إذا تلقيت تلك الرسالة على أيفون لا تتجاوب معها..وإلا!

إذا تلقيت تلك الرسالة على أيفون لا تتجاوب معها..وإلا!

ظهرت خدعة جديدة في محاولة جديدة لاختراق هواتف أيفون، وإثبات النظرية الوهمية التي يحاول البض إثباتها، فقد ظهر على بعض هواتف أيفون رسالة عادية جدا في ظاهرها، تطلب من المستخدم تجديد كلمة المرور الخاصة بهاتفك الأيفون في غضون 60 دقيقة.

ظهرت خدعة جديدة في محاولة جديدة لاختراق هواتف أيفون، وإثبات النظرية الوهمية التي يحاول البض إثباتها، فقد ظهر على بعض هواتف أيفون رسالة عادية جدا في ظاهرها، تطلب من المستخدم تجديد كلمة المرور الخاصة بهاتفك الأيفون في غضون 60 دقيقة.

مستخدمو أيفون يتعرضون دائماً لمحاولات عديدة لاختراق هواتفهم سواء من قبل هاكرز موجهين، أو من قبل فيروسات عشوائية يتم إطلاقها فقط؛ لإثبات وجود ضعف في الخطوط الدفاعية بأنظمة iOS.

في أقل من دقيقة.. تخلص من بطء الأيفون

وعلى الرغم من ذلك فإن كل تلك المحاولات قد باءت بالفشل نظراً لقوة أنظمة iOS، والتي تعتبر الأقوى بين أنظمة تشغيل الهواتف الذكية على مستوى العالم.

ولكن مؤخراً ظهرت خدعة جديدة في محاولة جديدة لاختراق هواتف أيفون، وإثبات النظرية الوهمية التي يحاول البعض إثباتها، فقد ظهر على بعض هواتف أيفون رسالة عادية جداً في ظاهرها، تطلب من المستخدم تجديد كلمة المرور الخاصة بهاتفك الأيفون في غضون 60 دقيقة.

وتظهر الرسالة على الهواتف بالنص التالي: "Passcode Requirement: You must change your iPhone unlock passcode within 60 minutes".

هل تحمي البالونات "أيفون" عند سقوطه من ارتفاع 100 قدم؟ (فيديو)

ولكن ما لفت أنظار الخبراء هو غموض الرسالة وغرابتها على هواتف أيفون، فتلك الرسالة لم تظهر من قبل على مدار كل هواتف الأيفون التي أنتجت من قبل، إضافة إلى ظهور عداد رقمي يظهر بعد تنازلي يشير إلى تناقص الدقائق التي يجب أن تكون قد غيرت فيها الرقم السري، قبل أن يحدث الأمر المجهول.

ولاكتشاف ذلك، ترك الخبراء الهاتف دون تغيير الرمز السري المطلوب تغييره خلال 60 دقيقة، وذلك لمشاهدة النتيجة المجهولة التي تنتظر الهاتف إذا لم يتم تغيير رمز المرور، ولكن المفاجأة أنه بعد مرور الستين دقيقة، لم يحدث أي شيء للهاتف، فلم يقم الهاتف بإغلاق نفسه، أو تدمير نفسه، أو مسح محتوياته.

بعد مراجعة خدمة عملاء أيفون، لم يتم التعرف على مصدر تلك الرسالة أو سبب ظهورها، ولكن المرجح هو أن تلك الرسالة تظهر نتيجة الدخول على مواقع إلكترونية معينة من خلال المتصفح سفاري.

أحدث خدعة لاختراق هواتف أيفون دون مجهود

ما حل المشكلة؟:

وبالرغم من أن الشركة أنكرت أن ظهور تلك الرسالة يعني اختراق أنظمة iOS، إلا أنها طلبت من عملائها الذين ظهرت لديهم تلك الرسالة أن يقوموا بمسح كل البيانات الموجودة على المتصفح سفاري، لضمان إزالة الموقع المتسبب في ظهور تلك الرسالة الغامضة.

لذا إذا ظهرت لك تلك الرسالة وطلبت منك تغيير الرقم السري الخاص بهاتفك خلال 60 دقيقة أو أقل أو أكثر، عليك برفض تلك العملية، ومسح تاريخ سفاري والمتصفح من هاتفك على الفور؛ كي تضمن أن هاتفك لن يتعرض للاختراق.

كيف يمكن مسح بيانات سفاري؟:

لمسح بيانات سفاري وإزالة كل البيانات الموجودة عليها، يجب عليه التوجه إلى قائمة الضبط، والدخول إلى سفاري، وبعدها التوجه إلى Clear history and web site data.

كيف تعالج مشاكل اتصال الهاتف بشبكة الواي فاي؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا