تعلم ركن وتحضين السيارة في ثلاث خطوات

main image

ركن وتحضين السيارة من التحديات التي يواجهها الكثير من قادة السيارات، وتمثل لهم معضلة كبيرة خاصة عند عدم توافر أماكن واسعة لإيقاف السيارة، فعملية ركن وتحضين السيارة تحتاج إلى مهارة وتدريب.

رولز رويس تطلق أفخم سيارة في تاريخها.. شاهدها من الداخل

ولعملية تحضين وركن السيارة قواعد أساسية إذا التزمت بها وطبقتها بعناية، ستقضى على تلك المشكلة نهائيا، وتكون لك القدرة على إيقاف السيارة في أي مكان مهما كان هذا المكان ضيقا ويتسع بالضبط لحجم سيارتك.

تحضين وركن السيارة بين سيارتين بمحاذاة الرصيف:

تعتبر من طرق الركن والتحضين الأكثر شيوعا، وهي أن تقوم بإيقاف سيارتك بين سيارتين أو نقطتين ثابتتين على جانب الطريق، بصورة موازية للرصيف، وتعتمد تلك الطريقة على المناورة والتحكم بالسيارة بقيادة السيارة للخلف، حتى تتم عملية الركن والتحضين بصورة جيدة.

وبمجرد أن تجد المكان المناسب لركن سيارتك، حاول أن تعطي السيارات التي تسير خلفك إشارة باستعدادك للوقوف، حتى يتركوا لك مساحة في الخلف تمكنك من التحرك بحرية.

بعد ذلك اترك مسافة 1 متر بينك وبين السيارة التي تقوم بإيقاف سيارتك خلفها، وأن تكون سيارتك موازية وعلى نفس حط وقوف تلك السيارة، ثم تأكد من أن الطريق خلفك أصبح فارغا، وابدأ في الاستعداد للرجوع بسيارتك إلى الخلف.

ابدأ بالتحرك إلى خلف بهدوء، حتى يصبح الشباك الخلفي لسيارتك موازيا لمؤخرة السيارة التي تسعى لركن سيارتك خلفها، وعند بلوغك تلك النقطة، أنت الأن ستحتاج إلى إدارة عجلة القيادة بالكامل في اتجاه السيارة التي ستقف خلفها، "إن كانت السيارة التي ستقف خلفها على يسارك ستقوم بلف عجلة القيادة ناحية اليسار، وإنك كانت السيارة على يمينك، ستقوم بلف عجلة القيادة ناحية اليمين".

حاول أن تقوم بالنظر إلى يمينك أثناء رجوعك إلى الخلف ودوران عجلة القيادة بالكامل للوقوف خلف السيارة التي بجوارك، حتى تتأكد من سلامة مقدمة السيارة اليمنى أو اليسرى الموجة للطريق العام أثناء الدوران للخلف.

عند اقتراب مؤخرة سيارتك من الرصيف، والتي ستكون سيارتك وفتها تقف بزاوية حادة على الرصيف، تأكد من اجتياز مقدمة سيارتك لمؤخرة السيارة التي أمام، ثم ابدأ بعكس دوران عجلة القيادة تماما، مع سيرك للخلف بهدوء تام، حتى تتأكد من دخول سيارتك وتحضينها بالكامل خلف السيارة التي أمامك.

كيف توفر نصف استهلاك الوقود أثناء السفر بالسيارة؟

تحضين وركن السيارة عمودي على الرصيف:

هناك بعض مواقف السيارات تعتمد على إيقاف السيارات بصورة عمودية على الأرصفة، أو في مربعات محددة بخطوط على أرضية موقف السيارات، وتختلف طريقة إيقاف السيارة في هذه المواقف عن الطريقة الموازية للرصيف.

لإيقاف السيارة بشكل عمودي على الرصيف، أو في مواقف السيارات المقسمة بصورة عمودية، ستحتاج إلى قيادة سيارتك وتحديد المربع الذي ترغب في الوقوف فيه.

بعد ذلك قم بالمرور بجوار المربع المستهدف، وتوقف عند الخط الثاني المرسوم على الأرض بعد المربع الذي استهدفت الوقوف فيه، بحيث يكون الخط الثاني عمودي على باب قائدة السيارة.

ابدأ في  الرجوع إلى الخلف متجها نحو المربع المستهدف الوقوف فيه، ووفي نفس الوقت ابدأ في تحريك عجلة القيادة في نفس اتجاه موقع المربع المستهدف، "إن كان المربع الذي ستقف فيه على يسارك ستقوم بلف عجلة القيادة ناحية اليسار، وإنك كان على يمينك، ستقوم بلف عجلة القيادة ناحية اليمين".

عند بدأ دخول سيارتك في المربع المستهدف الوقوف فيه، حاول أن تقوم بمقارنة الأبعاد بالمرايا الجانبية لسيارتك بين الخط الأيمن والأيسر على جانبي سيارتك، ثم ابدأ تدريجيا في عكس دوران عجلة القيادة حتى تصير سيارتك موازية للخطين الموجودين على جانبيها، وعمودية على الرصيف، أو الخط الخلفي.

5 تقنيات حديثة سوف تغير عالم السيارات (صور)

نصائح ستسهل عملية ركن وتحضين السيارة:

حاول أن تقود سيارتك بسرعة منخفضة تمكنك من السيطرة على سيارتك أثناء الرجوع إلى الخلف، ويكون لديك الوقت الكافي لتحديد اتجاهاتها.

دائما يجب عليك مراقبة الموقع من حولك بزاوية 360 درجة، خاصة عند الرجوع إلى الخلف، حرصا على سلامة الأطفال وقائدي الدراجات الهوائية والبخارية التي يصعب ملاحظتها.

الاستعانة بمرايا السيارة الجانبية والخلفية أمر هام، فهي من سيوفر لك رؤية بزاوية 360 درجة في أسرع وقت بدلا من التلفت بصورة سريعة قد تصيبك بالدوار.

روسيا تطلق أخطر طائرة بدون طيار (فيديو)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات