الأكلات الرمضانية في السعودية.. «طعم تاني»

main image
6 صور
الأكلات الرمضانية في السعودية.. «طعم تاني»

الأكلات الرمضانية في السعودية.. «طعم تاني»

سيد المائدة الرمضانية المشروب المفضل وهو الفيمتو والذي يتكون من عصير التوت المركز

طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات يحضر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح. ويمكن أيضا عملها من الحبش مضاف اليه مكعبات ماجي يكسبها طعم لذيذ.

عصيدة الجريش: تحضر من البصل المحمس بالسمن وحب القمح المجروش ومرق اللحم وبهار الكمون وقبل النضج يضاف الهيا اللبن الرائب وبعد النضج ترش بالزبدة المذوبة.

لفول العربي المسمى(قلابه): يُهرس فيها الفول ويضاف إليه خلطة خاصّة ويتمّ تزينه بالسّمن أو زيت الزّيتون ويرش بالبقدونس، ويقدم كوجبة على الإفطار مع بعض المقبِّلات والمخلّلات والشّاي والخبز.

كبسة الزربيان: كبسة ربيان سعودية هي طريقة جديدة لطبخ الكبسة مع البهارات الناعمة والصحيحة بالإضافة الى اللحم المدهن والطماطم والجزر المبشورين

يعد شهر رمضان ساحة معركة ومبارزة لدى ربات البيوت داخل المطبخ، حيث تكثر الولائم والحفلات وتستعرض كل سيدة أقصى مهاراتها في فنون الطبخ والتقديم، ولعل للمطبخ السعودي والخليجي دوراً بارزاً في تلك المنافسات نظراً لتنوع أطعمته ومقبلاته والمشروبات المميزة.

وتتميز المملكة العربية السعودية بأجواء رمضانية خاصة، وتشتهر المملكة بوجود عدد من الأطباق الرمضانية والطقوس الخاصة بالشهر الفضيل، وهنا نتعرف على هذه الأكلات، وما هي المكونات التي تدخل فيها.

تنقسم السفرة السعودية إلى ثلاثة أقسام خاصة في رمضان؛ تأتي على النحو التالي: (المشروبات– الشوربة– الفطور).

تحريم رموز «واتس أب» و«سيلفي» العملية الجراحية.. ضمن أطرف أخبار الإسبوع

المشروبات:

تتميز المشروبات في رمضان في السعودية بتنوع وبطابع خاص؛ فلا يخلو بيت من الحليب وبجانبه حبات التمر وكذلك القهوة العربية والشاي، وإذا ذكر رمضان في السعودية اقترن به سيد المائدة الرمضانية المشروب المفضل، وهو الفيمتو والذي يتكون من عصير التوت المركز، ولا يمكن إغفال مشروب الحليب بدبس التمر وقمر الدين وعصير البرتقال المركز الجاهز.

الشوربة:

تعد الشوربة طابعاً مميزاً في رمضان، وهي أول ما يتناوله الفرد على المائدة كنوع من تجهيز المعدة للطعام قبل تناول الوجبات الدسمة، وتتنوع من مائدة لأخرى، ولعل أبرز أنواع الشوربات التي تجذب الذوق السعودي هي شوربة لسان العصفور والجريش وشوربة الدقيق، والتي تتكون من أنواع القمح صحيح الحب أو المجروش.

شوربة "صلولة" المفضلة لدى أهل الرياض، والتي يعد مكونها الأساسي الطحين الأسمر مصحوبة بمرق اللحم والبصل، ثم يذوب فيها قليل من الطحين الأسمر وشوربة "الحميم"، والتي تتكون من عظام الذبيحة باللحم أو بدون لحم، وتبهر (بالكمون والفلفل الأسود والهيل والقرفة والليمون الأسود الجاف والملح) مضافاً لها قطع من القرع الأخضر.

وإذا ذكر أهل مكة ذكرت شوربتهم المفضلة، وهي شوربة الكوارع وشوربة الكرش وهي المفضلة لدى أهل مكة.

فعاليات ترفيهية في السعودية عليك ألا تفوتها هذا العام

الفطور الرئيسي:

تتنوع الأطعمة على المائدة السعودية في وقت الفطور بداية من الوجبات التقليدية الخفيفة كالفول العربي والعصيدة والثريد وصولاً للأطعمة الدسمة والذبائح المختلفة.

ولعل أبرز تلك الوجبات هي:

الفول العربي المسمى(قلابة):

يُهرس فيها الفول ويضاف إليه خلطة خاصّة، ويتمّ تزيينه بالسّمن أو زيت الزّيتون ويرش بالبقدونس، ويقدم كوجبة على الإفطار مع بعض المقبِّلات والمخلّلات والشّاي والخبز.

الهريس:

طبق خليجي تقليدي، يحضّر في معظم المناسبات خاصّة في شهر رمضان المبارك. يُشعر بالشبع ويغذّي لأنه غنيّ بالألياف والبروتينات يحضر من اللحم، القمح، السمن، الفلفل الأسود، القرفة والملح. ويمكن أيضاً عملها من الحبش مضاف إليه مكعبات ماجي يكسبها طعماً لذيذاً.

الأحوال المدنية تعلن عن قيمة مكافأة التسجيل في برنامج التدريب

كبسة الزربيان:

كبسة زربيان سعودية هي طريقة جديدة لطبخ الكبسة مع البهارات الناعمة والصحيحة، بالإضافة إلى اللحم المدهن والطماطم والجزر المبشورين. 

عصيدة الجريش:

تحضر من البصل المحمص بالسمن وحب القمح المجروش ومرق اللحم وبهار الكمون، وقبل النضج يضاف إليها اللبن الرائب، وبعد النضج ترش بالزبدة المذوبة.

دموع الملك سلمان بن عبدالعزيز في حفل تخرج ابنه راكان (فيديو)

جدير بالذكر أن تناول كمية كبيرة جداً من الطعام بعد صيام يوم طويل، يمكن أن يشكل عبئاً على الجهاز الهضمي، و قد يتسبب بعسر الهضم، كما يمكن أن يتسبب تناول الكميات الكبيرة في ارتداد الأطعمة والأحماض من المعدة للمريء، وبالتالي يتسبب في حرقة المعدة ولذلك يتوجب على المرء أن يسيطر على شهيته، ولا يتبع المغريات ويأكل باعتدال.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال