كُتاب عرب وصلوا للعالمية برواياتهم وأدبهم

main image

الأدب العربي له مذاق خاص، فهو يخرج من قلب مجتمعاتنا العربية، فيحمل الكثير من عاداتنا وتقاليدنا ومشاكلنا التي نعيشها يومياً، فيمس قلوب القراء.

«لا يأس مع الحياة».. مشاهير وصلوا للنجومية بعد الأربعين

ولكن الواضح أن تأثير الأدب العربي لم يقتصر على قرائه العرب، بل امتد إلى أبعد من ذلك، ونال من قلوب القراء في الغرب، وحققت الكثير من الكتب والروايات العربية نجاحاً عالمياً وشهرة واسعة.

وفي هذا الموضوع سنعرض لك أبرز الكتب والروايات، التي نالت شهرة عالمية؛ كي تستفيد منها وتقرأها لما فيها من فائدة أقرها العالم كله.

ثلاثية نجيب محفوظ:

احتلت النسخة المترجمة من الثلاثية الشهيرة للكاتب المصري نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الأدب، المركز الأول في قائمة ترشيحات القراء عالمياً.

 وتتكون هذه الثلاثية من "بين القصرين"، "قصر الشوق"، "السكرية"، وتدور أحداث الرواية في أحياء القاهرة القديمة، حيث تتتبع حياة "السيد أحمد عبد الجواد" وأفراد عائلته، مع سرد لتاريخ مصر في هذه الفترة من خلال الأحداث، ويتعرف القارئ من خلالها على ثلاثة أجيال من العائلة والتغييرات التي حدثت لشباب مصر خلال هذه الفترة الزمنية الكبيرة.

نجوم حققوا المعادلة الصعبة وجمعوا بين الحب والزواج والشهرة

البحث عن وليد مسعود:

رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، تم نشرها لأول مرة عام 1978، وهي في المرتبة الثانية من قائمة أفضل رواية عربية كذلك.

وتدور أحداث الرواية عن وليد مسعود الفلسطيني، الذي يناضل ضد المحتل الصهيوني، ولكن بجانب ذلك حياته مليئة بالأسرار والعلاقات الاجتماعية المتشابكة والمعقدة.

شرف:

رواية الكاتب المصري صنع الله إبراهيم التي أصدرها عام 1997، وهي من أدب السجون، وتتناول حياة الشاب أشرف والذي تناديه والدته "شرف"، والذي يدخل السجن بسبب قتله سائحاً أجنبياً حاول انتهاك عرضه.

ويكتشف بعدها أن السجن عالم مختلف بقواعد جديدة، والرواية مقسمة لأجزاء: الأول يعرض قصة شرف ودخوله السجن، الثاني على عادة صنع الله إبراهيم الذي يقدم في كتاباته قطعاً وثائقية من تاريخ بلده؛ حيث أبرز في هذا الجزء جرائم الشركات الكبيرة في حق شعوب العالم الثالث.

أسرار عن سكارلت جوهانسون..«رُفضت بسبب جمالها!» (صور)

الهجرة إلي الشمال:

رواية الكاتب السوداني الطيب صالح، وتم نشرها في البداية في مجلة حوار عام 1966، وبعد ذلك تم تجميعها في كتاب عن دار العودة في بيروت.

وتدور أحداث الرواية حول مصطفى سعيد الطالب العربي الذي يسافر إلى بريطانيا لتحصيل العلم، وهناك يتعرف على فتاة إنجليزية ويتزوجها وتحدث بينهما صراعات تبين الفروق بين الشرق والغرب، وبعد سبع سنوات يعود إلى الجنوب؛ ليلتقي راوي القصة الذي عاش أيضاً في بريطانيا.

مدن الملح:

مدن الملح ليست رواية واحدة بل خماسية للكاتب السعودي عبد الرحمن المنيف، وتدور أحداث الرواية مع بداية اكتشاف النفط والتحولات التي حدثت في المجتمعات المختلفة في الجزيرة العربية مع هذا الاكتشاف، وأجزاء الرواية هي: التيه، والأخدود، وتقاسيم الليل، والمنبت، وبادية الظلمات.

أبحث عن شبيهك من المشاهير عبر هذا الموقع

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من فن ومشاهير