كيف تحمي سيارتك عن طريق «القيادة الدفاعية»؟!

ماذا تعرف عن «القيادة الدفاعية»..وكيف تحمي بها سيارتك!

القيادة الدفاعية للسيارات، هل سمعت عنها من قبل؟ كثيرون مثلك لم يسمعوا ذلك المصطلح من قبل، بالرغم من أنها طريقة قيادة توفر لك الحماية على الطريق، وقد توفر لك المال أيضاً.

فيراري FF تتفوق على بوجاتي بتلك الميزة الفريدة (صور)

هل تعلم أن العديد من شركات التأمين تحترم من يلتزمون بالقيادة الدفاعية والتي ينتج عنها انخفاض معدلات الحوادث فتقوم برد الجميل لهم بتخفيض قسمة أقساط التأمين على السيارة! بالتأكيد تشوقت للتعرف على تقنية القيادة الدفاعية ومعناها وكيفية تنفيذها، حسناً فهذا ما سنعرضه لك في هذا التقرير.

تعريف القيادة الدفاعية:

هي تقنية قيادة السيارة بمعدلات معينة من الحرص، وبمستويات مرتفعة من الكفاءة والقدرة على التحكم في السيارة، والتركيز على الطريق دون الانشغال بغيره، ويطلق عليها هذا الاسم؛ لأنها تشبه اليقظة والتنبه الذي يستخدمه المحاربون في الدفاع عن مناطق مهمة.

وتتميز تلك التقنية بأنها تقلل من نسبة الخطأ أثناء القيادة والتي قد تصل إلى صفر %، كما أنها تساعد قائدة السيارة على رصد واستباق أخطاء الآخرين من قائدي السيارات المجاورة له.

لهذا السبب يجب منع النساء من قيادة السيارات (فيديو)

كيفية تطبيق القيادة الدفاعية:

1. من المهم أن تقوم بالتركيز جيداً أثناء القيادة، وعدم الانشغال بأي شيء آخر سواء تناول الطعام أو المشروبات، أو الحديث في الهاتف، أو كتابة الرسائل النصية عليه، أو مشاهدة مقاطع الفيديو.

2. اجعل عينيك تتحركان باستمرار، وتتحقق من المرآة الخلفية، والمرآتين الجانبيتين، وقم بتفحص الطريق باستمرار، لاكتشاف المخاطر مبكراً، والاستعداد للمناطق المزدحمة دون أن تتفاجأ بها.

3. لا تقُد سيارتك وأنت في حالة إرهاق أو إذا شعرت أن النوم سيغلبك، فتلك أخطر اللحظات التي قد تقود بها سيارتك.

سيارة «بيتلز» يحولها صاحبها إلى «ليموزين فاخرة» (صور)

4. لا تحاول أن تقود السيارة بسرعة لتخطي السيارات المجاورة لك، بل ابق مع السيارات وتحرك معها، لأن السرعات العالية والدخول بين السيارات بصورة مفاجئة من العناصر المسببة للحوادث، كما أن قيادة السيارة ببطء شديد خطير هو الآخر، فقد تعرقل حركة المرور أو تأتي سيارة مندفعة لتصطدم بسيارتك المبطئة.

5. اترك مسافة مناسبة بينك وبين السيارة التي تسير أمامك، كي توفر مساحة من الوقت الآمن؛ كي تتدارك إيقاف سيارتك في الوقت المناسب تجنباً لوقوع الحوادث.

6. كما من المهم أن تجعل سيارتك واضحة للسيارات الأخرى، ولا تقدها دون أن تكون مصابيح السيارة الأمامية والخلفية تعمل بصورة جيدة، وذلك حتى يتمكن قائدو السيارات من رؤيتك وتحديد أبعاد سيارتك، ومن المهم استخدام إشارات السيارة الجانبية قبل أن تتخذ قرار الدوران للخلف أو الانتقال بين الحارات المرورية على الطريق.

روسيا تطلق أخطر طائرة بدون طيار (فيديو)

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

«مو غريب على السعودي».. شاب يقود شاحنة مشتعلة لإبعادها عن محطة الوقود «فيديو»

ضرب شاب سعودي يُدعى سلطان بن نويشي بن عجل الشيباني مثالاً في الشجاعة المتناهية بعد قيامه بقيادة شاحنة اشتعلت بها النار لإبعادها عن محطة الوقود.تهور أم شجاعة؟..شاب سعودي يغامر بحياته لإنقاذ امرأة...