10 مناطق الأكثر تلوثاً في العالم.. ومدينتان سعوديتان ضمن القائمة

main image
كشفت منظمة الصحة العالمية في تقريرها السنوي الصادر عن عام 2016، ترتيب المدن الأكثر تلوثاً في العالم، وفقاً لمعدل التلوث الذي تم رصده في هواء تلك الدولة.
واحتلت مدينة زابل الإيرانية المركز الأول عالمياً من حيث أسوأ معدلات التلوث في العالم، فيما جاءت الهند في المرتبة الثانية بـ4 من 10 مدن تلتها السعودية.
 
وحسب منظمة الصحة، سجل أسوأ معدل تلوثاً في مدينة زابل الإيرانية التي تعاني عواصف ترابية على مدى أشهور الصيف، بينما جاءت مدينتا جواليور والله أباد بالهند في المركزين الثاني والثالث تلتهما الرياض والجبيل بالسعودية، ثم مدينتان هنديتان أخريان هما باتنا ورايبور.
 
 
وحلت العاصمة الهندية نيودلهي في المركز الحادي عشر في الدراسة المسحية التي تقيس كثافة الذرات العالقة الأقل من 2.5 ميكروجرام الموجودة في كل متر مكعب من الهواء.
 
وصنفت نيودلهي الأسوأ بالعالم في 2014، وتحاول المدينة منذ ذلك الحين التصدي للسموم في الجو بتقييد استخدام السيارات الخاصة على الطريق لفترات قصيرة.
لكن بينما يقر خبراء المنظمة بأن الهند تواجه "تحدياً ضخماً" هناك أيضاً دول كثيرة تعاني معدلات تلوث بالغة السوء لدرجة يصعب معها تطبيق نظام مراقبة، ولا يمكن إدراجها في التصنيف.
 
ويمكن أن تسبب الذرات العالقة في الهواء سرطان الرئة والجلطات وأمراض القلب على المدى البعيد، كما تؤدي لأعراض مثل الأزمات القلبية التي تسبب الوفاة بسرعة أكبر.
 
وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 7 ملايين حالة وفاة مبكرة تحدث سنويا نتيجة تلوث الهواء، وبينها ثلاثة ملايين حالة نتيجة نوعية الهواء في الأماكن المفتوحة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات