أبرز مشاكل الأعضاء التناسلية عند الرجال

main image

الحديث عن صحة الأعضاء التناسلية عند الرجل قد يكون أمراً شائكاً، وربما لم يتعرض له كثير من الرجال. ولكن الاهتمام بصحة هذه الأعضاء هو جزء أساسي من الاهتمام بصحة الجسم الكلية، إضافة إلى أن حياة الرجل الجنسية تعتمد أولاً على سلامة تلك الأعضاء.

ويحتاج الرجل إلى أن يكون واعياً بالمشاكل قد تهدد صحته، حتى يتجنبها، ويعلم متى يلجأ إلى الطبيب أو يطلب المساعدة، وعلى رأسها بالطبع السرطان والضعف الجنسي.

ولذلك إليك أبرز المشاكل التي قد يواجهها الرجل فيما يخص الأعضاء التناسلية. (لتعرف متى يجب أن تستشير الطبيب بشأن هذه المشاكل اضغط هنا)

1- سرطان الخصية

يعد سرطان الخصية أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال في سن 15- 35 عاماً. وهو أكثر انتشاراً بين الرجال البيض منه بين السود.

وقد يكون التورم في الخصيتين أو كيس الصفن ورماً حميداً، إلا أن وجود تكتل غير مؤلم في إحدى الخصيتين قد يكون علامة على السرطان.

أخطاء شائعة ترتكبها عند تنظيف الأسنان.. اكتشف الطريقة المثالية

2- مشاكل الانتصاب

قد تحدث مشاكل الانتصاب بسبب إصابات في الأوعية الدموية التي تمد العضو الذكري بالدم. وهناك نوعان من هذه المشكلات: الأول هو عدم القدرة على الانتصاب، وهو الأكثر شيوعاً، والثاني هو عدم زوال الانتصاب بطريقة طبيعية، وهي حالة تحتاج إلى تدخل طبي عاجل (وتسمى القساح أو الانتصاب الدائم أو المستمر).

3- التواء الخصية

يحدث التواء الخصية عندما تلتف إحدى الخصيتين حول الحبي المنوي، ما يمنع وصول الدم إلى الخصية. وهذه الحالة تحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

4- مشاكل الصفن

تشمل مشاكل الصفن: وجود تجمع أو تراكم غير مؤلم من السوائل حول إحدى الخصيتين أو كليهما (قيلة)، ووجود وريد متخضم في الصفن (دوالي الخصية). وفي العادة تعتبر هذه المشاكل غير خطيرة، ولكنها تحتاج إلى استشارة الطبيب.

كيف تكون مريضاً مثالياً؟ دليلك للتعامل مع الطبيب لعلاج أفضل

5- مشاكل القُلفة

بالنسبة للعضو غير المختون، قد تحدث مشاكل في القُلفة (أو الغُرلة) وهي قطعة الجلد التي تغطي القضيب وتقطع أثناء الختان، بحيث يصعب شد هذه الجلدة إلى الخلف أو إعادتها إلى مكانها الطبيعي فوق رأس القضيب. هذه المشاكل تحتاج لتقييم الطبيب.

6- المبال التحتاني

المبال السفلي أو التحتاني يعتبر عيباً خلقياً شائعاً، حيث لا يكون مجرى البول ممتداً حتى نهاية القضيب.

7- اختفاء الخصية

يحدث اختفاء الخصية عندما لا تتدلى إحدى الخصيتين أو كلاهما إلى كيس الصفن، وتظل عالقة داخلة البطن.

9 وجبات غذائية.. كل واحدة منها تشفيك من مرض

8- الفتق الأُرْبي

الفتق الأربي يحدث عندما يتضخم جزء صغير من الأحشاء ويصل إلى منطقة الفخذ عبر القناة الأربية.

9- حصوات الكلى

حصوات الكلى تتكون من المعادن الموجودة في البول بعد أن تتبلور وتتصلب. وفي الغالب تظل الحصوات غير مؤلمة مادامت مستقرة داخل الكلية نفسها، ولكنها تسبب ألماً حاداً عندما تحاول الخروج من الجسم عبر القنوات التناسلية الضيقة.

10- الكيس الدهني

كيس مليء بمادة دهنية تشبه الجبن، وقد يتكون أسفل الطبقة الخارجية للجلد في كيس الصفن.

الرجل بحاجة لممارسة العلاقة الحميمة 21 مرة شهرياً .. لماذا؟

11- عدوى الأعضاء التناسلية

يمكن أن يصاب أحد الأعضاء التناسلية بعدوى مرضية، مثل التهاب الخصية، والتهاب البربخ، والتهاب الإحليل، والتهاب البروستاتا، والتهاب المثانة.

12- دم في السائل المنوي

قد تلاحظ وجود دم في السائل المنوي، وعادة يكون بسبب العدوى أو الالتهابات.

13- الطفح الجلدي

الطفح الجلدي في منطقة الفخذ الداخلية له أسباب عديدة، مثل القوباء الحلقية (وهو مرض جلدي). ومعظم حالات الطفح الجلدي يمكن علاجها بالمنزل.

وقد يكون الطفح الإشارة الأولى للإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسياً، فإذا كنت معرضاً للإصابة بأحدها، فلا تمارس أي نشاط جنسي حتى تستشير الطبيب.

هل تشعر بخدر في الأطراف.. احذر فهذا مؤشر لأمراض خطيرة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل