نتيجة استفتاء «سيدي».. هل وافق الرجل السعودي على قيادة المرأة للسيارة؟

main image
صورتان
استفتاء «سيدي».. هل يقبل الرجل السعودي قيادة المرأة للسيارة؟

استفتاء «سيدي».. هل يقبل الرجل السعودي قيادة المرأة للسيارة؟

لطالما كان المجتمع السعودي من المجتماعات المحافظة التي تتمسك بالعادات والتقاليد التي امتدت على مدار سنوات طويلة

لطالما كان المجتمع السعودي من المجتماعات المحافظة التي تتمسك بالعادات والتقاليد التي امتدت على مدار سنوات طويلة

لطالما كان المجتمع السعودي من المجتمعات المحافظة التي تتمسك بالعادات والتقاليد، التي امتدت على مدار سنوات طويلة، وكانت للمرأة قدسية خاصة في المجتمع تخضع لعاداته وتقاليده، ولكن مع الانفتاح والتطور الاقتصادي الذي شهدته المملكة تعالت بعض الأصوات التي طالبت بمنح المرأة بعض الصلاحيات، والتي كان آخرها دعوة منح المرأة الحق في قيادة السيارة.
 
ورغم اعتراض الكثيرين على تلك الدعوات، إلا أنها استمرت في الظهور بين الفينة والأخرى على مدار الأيام الماضية، وأطلق مغردون هاشتاجاً على موقع «تويتر» تحت عنوان «سأقود_سيارتي_15_يونيو»، إلا أن الهاشتاج شهد حالة واسعة من الجدل بين المغردين، ولكن اللافت في الأمر أن سعوديات أعلنّ رفضهن لقيادة السيارة دون إذن ولي الأمر.
 
قيادة النساء للسيارات حالات استثنائية
 
ورغم حظر قيادة النساء للسيارات في السعودية، إلا أنه بين الحين والآخر كانت تحدث بعض الوقائع التي تقود فيها النساء سياراتهن بمفردهن، ويتم تسجيل ذلك في مقاطع مصورة، وتذاع على مواقع الإنترنت، نرصد لكم بعضها.
اضطرت امرأة سعودية لقيادة سيارة بنفسها بعد أن تركها السائق خلال الطريق في أحد شوارع الدمام، ويظهر في الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، المرأة وهي تقود السيارة، موضحة أن سبب قيامها بذلك هو حدوث خلاف بينها وبين سائق السيارة.
 
 
كما تناقل ناشطون نهاية العام الماضي مقطعاً مصوراً يبرز فتاة تقود سيارة بالقرب من جامعة تبوك، وظهرت الفتاة وهي تتحدث إلى صديقتها بالسيارة عن موقعهما بالقرب من جامعة تبوك، وإعجابهما بالطقس الغائم.
 
 
وفي مقطع آخر ظهرت فتاة تقود مركبة بمحافظة البدع التابعة لمنطقة تبوك، وقامت الفتاة بالترحيب والتهليل قائلة «حيهم.. حيهم» بحسب موقع «عين اليوم».

 
قيادة المرأة للسيارة مخالف للقانون 
 
يعد قيادة النساء للسيارة خروجاً عن القانون، حيث لم تصدر قرارات حكومية تقنن ذلك، وتكون العقوبات تعزيرية يحددها القاضي لتجاوز هذه السيدة أنظمة وتعليمات الدولة.
 
ويكون بإمكان المرأة تعلم قيادة السيارة هو ليس بالأمر الصعب، فهن غالباً ما يقمن بذلك في المناطق الصحراوية خارج المدن، ولكن المشكلة تكمن في الحصول على رخصة القيادة، مع العلم أن نظام المرور لا ينص على منع النساء، إلا أن التراخيص لا تصدر إلا للرجال.
استفتاء «سيدي»
 
طرح موقع «سيدي. نت» استفتاء على قرائه من الرجال بعنوان «هل تقبل أن تقود زوجتك أو شقيقتك السيارة؟»، وتباينت ردود فعل القراء ما بين مؤيد ومعارض، وكان من بين أبرز التعليقات المعارضة: «في السعودية لا. السبب أن الشباب متهور في قيادة السيارات وممكن يصير خطر على المرأة إذا كانت تقود سيارة، أما إذا كان الشباب عاقلاً ومحترماً في قيادة السيارة ما تفرق»، وقال آخر: «ألم يحرم الدين قيادة المرأة للسيارة؟!».
 
أما من الناحية الأخرى؛ فقد جاءت أبرز التعليقات المؤيدة قائلة : «شو فيها مش أحسن ما يكون في سواق، وتصبح معه في خلوة؟!»، وقال آخر «نعم ما فيها شي.. عادي مثل ما أنا أقود هي تقود إيش الفارق يعني»، «لا أرى داعياً أساساً للمنع !!.. وبالقياس فلنمنع عنها الجوالات!!!».

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال