يجب تغيير زيت محرك السيارة فوراً في تلك الحالات

يجب تغيير زيت محرك السيارة فوراً في تلك الحالات

يجب تغيير زيت محرك السيارة فوراً في تلك الحالات

زيت المحرك من أهم العناصر التي تدخل في تشغيل محرك السيارة، وهو من العناصر الهامة لحماية المحرك في نفس الوقت، لذا فالعناية به واختيار النوع المناسب يعني اختيار الدرع المناسب للمحرك.

فولفو تستعرض أفخم صالون بأحدث سياراتها (صور)

فزيت المحرك له دور أساسي ورئيسي في تخفيض درجة حرارة محرك السيارة وحمايته من الانصهار أثناء العمل، كما يعمل زيت المحرك على تخفيف عملية الاحتكاك بين جزيئات المحرك المعدنية، وتوفير بطانة لزجة تمنع تآكل المحرك لتطيل من عمره.

وترك زيت المحرك دون تغييره في التوقيت المناسب، له آثار سلبية على محرك السيارة، ويقلص من عمره، ويزيد من احتمالية أعطاله، كما أن هناك أخطاء يرتكبها البعض خلال عملية تغيير الزيت تؤثر على كفاءته، وفي هذا الموضوع سنشرح أنسب مواقيت تغيير زيت المحرك.

5 تقنيات حديثة سوف تغير عالم السيارات (صور)

متى يجب تغيير زيت المحرك؟

تخطي عمر الزيت:

في الأساس زيت المحرك له مسافة يمكنه خلالها أن يعمل بكفاءة، وتلك المسافة تكون موضحة على عبوة الزيت يمكنك ملاحظتها عند شرائك له، وهي تتراوح بين 5000 و 20000 كم.

وعند تخطي زيت المحرك لتلك المسافة يبدأ في فقدان خواصه الأساسية، وهي القدرة على خفض حرارة المحرك ومنع الاحتكاك الداخلي لمعادن المحرك، لذا يجب تسجيل عداد المسافة الموجود بالسيارة عند قيامك بتغيير الزيت؛ حتى يتسنى لك مراجعته ومعرفة الوقت المناسب لتغييره.

كيف تكتشف أن الوقود الممتاز سيشكل فارقاً مع سيارتك؟

العمل الشاق والسفر الطويل:

هناك حالات يجب فيها تغيير زيت المحرك حتى لو لم يكن قد استخدم في المسافة المحددة له، وتلك الحالات مثل العمل الشاق للمحرك لفترات طويلة، كالسفر لمسافات طويلة دون راحة، في تلك الحالة يجب تغيير زيت المحرك؛ لأنه يكون مليئاً بالشظايا وبقايا المعادن الدقيقة التي ستتلف محرك السيارة فيما بعد.

طائرات الملوك والرؤساء الأغلى في العالم (صور)

عدم استخدام السيارة لفترات:

أيضاً في حالة ترك السيارة لفترات طويلة دون عمل، عليك التحقق من زيت المحرك، بتفحص لزوجته والتأكد من أنه لا يزال يحتفظ بقدرته على تخفيف الاحتكاك وخفض حرارة المحرك، واللزوجة هي المسؤولة عن ذلك.

إذا علق مثبت السرعة.. هكذا تتصرف

تغير لون الزيت:

على مالك السيارة فحص زيت المحرك كل فترة، وذلك للتأكد من مستوى الزيت في المحرك، وعدم تعرضه للنقصان والانخفاض عن الحد الطبيعي، وأثناء فحص منسوب الزيت عليك بفحص لون الزيت، والتأكد من عدم تغير لون الزيت.

فإذا وجدت أن لون زيت المحرك تحول إلي اللون القاتم القريب من السواد، في تلك الحالة عليك بتغيير الزيت على الفور لأن زيت المحرك قد احترق، نتيجة السير لمسافة طويلة جداً دون راحة أو الاستخدام السيئ للسيارة مما تسبب في حرق المحرك من الداخل.

مقبرة السيارات الفارهة في دبي! (صور)

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع سيارات ومحركات

أسرع 10 دراجات نارية 2018

من صناعة الدراجات النارية لأول مرة على يد المهندس الألماني غوتليب ديلمر عام 1885 والدراجات النارية تحتل مكانة كبيرة لدى شريحة عريضة من عشاق السرعة والمحركات، فالدراجات النارية هي رمز الإثارة والسرعة...

لماذا سحبت جنرال موتورز أكثر من مليون سيارة من أمريكا؟

في مفاجأة كبرى، أعلنت شركة جنرال موتورز عن سحب أكثر من مليون سيارة وشاحنة من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب عيب في نظام التوجيه الكهربائي، من المحتمل أن يزيد من نسبة وقوع الحوادث.سيارة...

سيارة أجرة تسير على الماء.. "إلى أين يأخذنا المستقبل؟" (فيديو وصور)

تجنباً للزحام في الطرقات، وتكدس السيارات، ابتكرت مؤسسة SeaBubbles وسيلة تنقل بحرية يمكنك الانتقال بها من مكان لآخر عبر البحر.شاهد| مرسيدس تستعرض سيارة المستقبلسيارة أجرة صديقة للبيئةسيارة أجرة...