أخطاء تعرض حسابك البنكي للسرقة عند التسوق أونلاين

أخطاء تعرض حسابك البنكي للسرقة عند التسوق أونلاين

سيطرت التكنولوجيا على جميع مراحل وجوانب حياتنا، وأصبحنا نعتمد عليها في كل الأعمال الأساسية وحتى الترفيهية، والشراء أونلاين أو عن طريق الإنترنت يعتبر من الخدمات الرائعة التي وفرتها لنا التكنولوجيا.

تجربة فريدة.. ابعث رسالة لمن تحب يتسلمها في المستقبل

ولكن هناك ميليشيات إلكترونية تعمل 24 ساعة على اقتناص فرصة ارتكاب المشترين أونلاين؛ من أجل سرقة حساباتهم واستنزاف أموالهم الموجودة على البطاقات الائتمانية.

وهناك مجموعة من الثغرات التي تفتحها بعض الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون دون وعي عند إتمام عمليات الشراء الإلكتروني "أون لاين"، لذا سنعرضها لك في هذا الموضوع؛ كي تتمكن من تجنبها وتفادي ارتكابها لحماية أموالك وحساباتك.

هكذا تكتشف الرسائل التي يخفيها عنك الـ«فيسبوك»

نوعية الكارت المستخدم:

عند قيامك بالشراء أونلاين يجب أن يكون الكارت المستخدم هو كارت ائتماني credit card، وهو الكارت الذي يكون للعميل القدرة على استخدامه دون أن يكون له رصيد دائن فيه، ويقوم البنك بمحاسبة العميل على مشترياته فيما بعد.

وألا يتم استخدام الكارت الدائن Debit card  على الإطلاق، وهو الكارت الذي لا يمكن أن يستخدمه العميل إلا إذا كان في حسابه رصيد دائن به، خاصة أن هذا الكارت يمكن الولوج من خلاله إلي حسابك وكشف محتوياته، والتحكم بها من خلال الهاكرز.

كيف «تشفر» محادثاتك على «واتس آب»؟

الرسائل الدعائية:

إذا قمت بتلقي رسالة دعائية من إحدى العلامات التجارية أو البائعين عبر الإنترنت سواء كنت واثقاً فيه أم لا، لا تقوم بالضغط على أي روابط داخل تلك الرسالة على الإطلاق.

فمن الممكن أن هذا الرابط يحتوى على فيروس، وكلما مارست عملت أو أرسلت بياناتك عبر الحاسوب سيكون للهاكر القدرة على تتبعها ومعرفة كل البيانات التي يحتاج إليها يتمكن من خلالها السطو على حساباتك.

ومن الممكن أن تحتوي الرسالة على رابط لأحد المنتجات؛ لتقوم بشرائها بعرض مغرٍ ويتم تحويلك إلي حساب وهمي، وتبدأ في إدخال معلوماتك البنكية، وبدلاً من شرائك للمنتج يتم السطو على حسابك بالكامل.

شاهد| iPhone SE يعمل تحت الماء.. فلماذا لم تعلن أبل عن ذلك؟

بيانات لا تفصح عنها:

بالتأكيد هناك بعض المعلومات والبيانات الضرورية لإتمام عملية الشراء أونلاين، ولكن الأكيد أن تلك المعلومات لن تكون هي رقم هويتك، أو رقم حسابك بالكامل، أو جميع الأرقام السرية لحسابك، والتي تصل للسؤال الأمان في بعض الأحيان.

كيف تتسوق أونلاين بصورة آمنة:

تأكد من توجهك إلى المواقع الموثوق فيها، ويفضل أن تكون المواقع الرسمية للعلامات التجارية، ويمكنك مراجعة آراء العملاء الذين قاموا بالشراء من هذا الموقع؛ للتأكد من جديته.

أيفون تعثر على «كنز» في هواتفها القديمة!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

احذر.. آلاف التطبيقات المزيفة على بلاي ستور تسرق بياناتك

يزخر متجر التطبيقات جوجل بلاي، بملايين التطبيقات، التي تخدم أجهزة الهواتف الذكية بنظام الأندرويد، ولكن من بين تلك التطبيقات المتعددة، تم العثور على العديد من التطبيقات ذات الثغرات الأمنية، التي تمثل...