إذا كنت زائراً أو مقيماً.. إليك أشهر أطعمة سعودية عليك تجربتها

main image
5 صور

كليجا

كبسة

قرصان

تميس

مطازيز

تعد الأطعمة من أهم مظاهر ثقافات البلدان المختلفة، فالمطبخ جزء لا يتجزأ من ثقافة مجتمع كما أنه انعكاس لها. تختلف أنواع ونكهات الطعام تبعاً للثقافة التي بدورها تأثرت بالجماعة وبيئتها الاجتماعية والجغرافية والتاريخية، ورغم الإطار العام الواحد للثقافات المحلية فإنها تبقى متنوعة ومتميزة ولكل صفاته الخاصة.

كما أن الطعام هو جانب هام جداً لقياس مستوى المعيشة والقيم الجمالية للمجتمع؛ لأنه يعكس بأدواته وأنواعه الثراء النفسي والاجتماعي للبيئة المحيطة.

عجائب الدنيا غير المعترف بها رغم روعتها (صور)

ويزخر المجتمع السعودي بالعديد من الأكلات الوطنية الشهيرة، والتي ينصح بكل زائر، أو مقيم جديد أن يقوم بتجربتها

الكبسة السعودي:

من أشهر الأكلات السعودية، وتحتل الكبسة مكانة بين الأكلات السعودية؛ اذ أصبحت تقدم في مطاعم الوجبات السريعة وبطرق عديدة فالكبسة قديماً ما تطهى بلحم الخروف، وحديثاً نوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.

وتحضر الكبسة بسلق الدجاج المضاف حتى النضج، ثم يسوى البصل في الزيت مع الطماطم، والقليل من معجون الطماطم المضاف إليه بهارات الكبسة الشهيرة من الهيل واللومي والقرفة والزبيب حتى يحمر، ثم يضاف إليها الأرز طويل الحبة ويترك حتى النضج، يحمر الدجاج ويقدم على أرز الكبسة مع تزيينه بالمكسرات.

مواطن يوثق انهيار طريق بعد تأسيسه (فيديو)

القرصان:

أكلة شعبية نجدية، تعد من الدقيق من القمح المطحون الذي يعجن بالماء والملح حتى يصبح عجينة لينة ثم تغطى، وتترك جانباً نصف ساعة، بعد ذلك يخبز على صاج كبير، أو الذي يعرف بالمقرصة على نار قوية، وتغرف العجينة وتصب على الصاج على شكل أقراص كبيرة ورقيقة حتى النضج على وجهين .

التميس:

خبز معروف في السعودية، ويشمل أنواعاً، هي: العادي والسمن والبسكويت، وأكثر أنواعه انتشاراً اليوم هو التميس الأفغاني، الذي يكون مليئاً بالعجين، والبسكويت الذي يكون رقيقاً ومقرمشاً، والتميس بالسمن ذو العجين المختلف الذي يبدو مرسوماً على شكل دوائر، ويُدهن بالسمن حال خروجه من التنور، إذ تم استحداث تميس الجبنة، والتميس بالحبة السوداء الذي تُرش عليه الحبة السوداء من أعلى بعد نضجه، وتميس السمسم الذي يُرش كذلك فوقه سمسم بعد نضجه، وتميس السكر المغطى بذرات من السكر فوق العجين قبل إدخاله فرن التنور، وتميس البُر.

خمسة رؤساء تعرضوا للاغتيال على الهواء مباشرة (فيديو)

المطازيز:

 أكلة شعبية سعودية خاصة في منطقة نجد، ويحضر من دقيق البر بوضعه في إناء مضاف إليه الملح والماء، ويعجن حتى يصبح عجينة متماسكة وناعمة، ثم تغطى العجينة وتترك لترتاح قليلاً، ثم يطبخ اللحم مع الخضار أو الفقع حتى النضج، وتقطع العجينة قطعاً صغيرة، وتفرد باليد، وتوضع في قدر الخضروات، وقليل من المرق لينضج معها، ثم يقدم المطاطيز مع المرق والخضروات.

شاهد| خليجي يحاول الانتحار من أعلى مول الراشد

الكليجا :

حلى شعبية تشتهر بها منطقة القصيم وحائل بالسعودية، وتتكون من الحنطة المحشية بالدبس التمر، المضاف إليها الهيل والزعفران، ويمكن استبدال الالدبس بالتوفي، ويعجن ويقطع الكليجا بأشكال مختلفة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال