للضخامة والقوة أصول وقوانين لا غنى عنها (صور)

للضخامة والقوة أصول وقوانين لاغنى عنها (صور)

بلا شك تزيد التمارين الرياضية من قوة وكفاءة عضلاتك بشكل كبير، ولكن الضخامة والحجم الكبير للعضلات لا يتحقق إلا بمراعاة بعض القواعد الأساسية أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

برنامج رياضي يمنحك قدرة البقاء لمدة أطول في الفراش! (فيديو)

لذلك إذا كانت الضخامة والمظهر القوي يهمانك كثيراً فيجب أن تراعي بعض القوانين والقواعد الخاصة؛ للتمتع بحجم أكبر لعضلاتك . 

1- الحركات المزدوجة 

عضلات ضخمة وقوية وخالية وقدرة أكبر للجسم على حرق الدهون، ذلك ما تفعله التمارين المزدوجة أو الـ Super كما يطلق عليها البعض فتلك التمارين تعتبر أهم الحلول في التمتع بعضلات ضخمة؛ بسبب تطلبها بذل الكثير من المجهود العضلي. 

ففي هذا التمرين تقوم باستهداف أكثر من عضلة في نفس الوقت، فيمكنك دمج تمارين عضلات الظهر مع تمارين عضلات الكتف الخلفي، أو دمج تمارين عضلات البايسيبس مع الترايسيبس . 

ويمكنك القيام بذلك عن طريق لعب مجموعة من تمارين عضلة معينة، ثم تتبعها مجموعة أخرى من تمارين عضلة أخرى بالتبادل وهكذا تستهدف عضلتين في تمرين واحد . 

2- استهدف 3 أماكن! 

إن عضلة الكتف لها أهمية كبيرة جداً في الحصول على عضلات أكثر ضخامة وقوة، فعضلة الكتف مقسمة إلى 3 أقسام أمامية وجانبية وخلفية؛ لذلك عليك أن لا تهمل أن تستهدف جميع أجزاء عضلات الكتف خاصة الأجزاء الخلفية منها، والتي يهمل معظم الرياضيين ممارسة تمارينها . 

فبجانب أنها تجعل جسمك أكثر عرضاً سوف تجنبك عضلات الكتف القوية الإصابات التي قد تحدث لك أثناء تمارين الظهر والصدر؛ لأنها تشترك بتحمل جزء من وزن الأثقال الحديدية التي تقوم برفعها؛ لذلك إذا كانت تلك العضلات قوية فسوف تمنحك أداءً رياضياً أكثر تميزاً وقوة.

علاج ترهل الصدر عند الرجال (فيديو)

3- الأوزان ليست مهمة! 

إذا كنت تعتقد أن وزن الأثقال الحديدية له دور كبير في مدى ضخامة كتلتك العضلية فأنت مخطئ تماماً، فالأهم من وزن الأثقال الحديدية هو ممارسة التمرين بطريقة صحيحة. 

فالممارسة الصحيحة المحكمة للتمارين الرياضية هي أكثر ما تحتاجه العضلات؛ لكي تكتسب المزيد من الضخامة وليس وزن الأثقال الحديدية التي تقوم بحملها. 

4- من 8 إلى 12

عندما تقوم بممارسة مجموعات التمرين احرص كل الحرص على أن لا تقل عدد التكرارات، التي تحتويها كل مجموعة عن الـ 8 تكرارات، فالألياف العضلية تبدأ في الاستفادة من المجهود العضلي بعد التكرار الـ 8.

قوانين تمنحك قوة احتمال تفوق الجمل! (صور)

5- الراحة 

يجب أن تعرف أن أخذ فترات من الراحة أمر هام جداً لكتلك العضلية، فالجسم يحتاج إلى يوم أو يومين من الراحة أسبوعياً على حسب قوة تمارينك وشعورك بالإجهاد. 

فأيام الراحة السلبية تقوم فيها العضلات بإعادة ترميم أنسجتها وأليافها المُكونة لها؛ حتى تتخلص من الإرهاق .

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين لشد الجسم المترهل وحرق الشحوم.. نصائح لصحتك تعرف عليها

يسعى كثيرون إلى التخلص من الوزن الزائد وحرق الشحوم من جسدهم، سواء عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي وأنظمة الرجيم القاسية أو عن طريق العمليات مثل عملية شفط الدهون، ولكن قد ينتج عن ذلك وجود...