خدمة Li-Fi أسرع 100 مرة من Wi-Fi وتلتقط إشارتها من إضاءة الغرفة..تعرف عليها

خدمة Li-Fi أسرع 100 مرة من Wi-Fi وتلتقط إشارتها من إضاءة الغرفة..تعرف عليها

حرصت دبي خلال السنوات الماضية على أن تكون رائدة  في عدد من المشاريع والإنجازات التي تقوم بها، كما حرصت على أن تكون المدينة الأولى في العالم التي تُدخل تقنية "LiFi" إلى شوارعها لتكون بديلاً لخدمة "WiFi" المتاحة حالياً للمستخدمين، والتي تعتبر أسرع 100 مرة من الواي فاي.

جهاز صيني يمنحك الفرصة لتجربة الموت..والشباب يقبلون! (فيديو)

ما هو لاي فاي:

التقنية الحديثة سيتم إتاحتها عن طريق المصابيح الكهربائية في بعص شوارع مدبنة دبي، فأعمدة الإنارة سوف تتضمن تكنولوجيا الـ"لاي فاي LiFi" التي قد تكون مزوداً للاتصالات هذه المرة عن طريق التكنولوجيا الضوئية.
 
 
والـ"لاي فاي LiFi" أو الليت فيداليتي هي تكنولوجيا تستخدم تردد الضوء لنقل البيانات مقارنة بالـ"واي فاي WiFi" التي تستخدم موجات الراديو.
 
وبذلك قد تتحول دبي إلى أول مدينة في العالم تستخدم هذا التطبيق وتدخله إلى شوارعها بنهاية 2016، بحسب تصريحات مسؤولين في شركة الاتصالات التي أعلنت عن إطلاق الخدمة في المدينة.
كيفية استخدامها:
 
وتعمل التكنولوجيا بتثبيت رقاقة كمبيوتر في المصباح لترجمة البيانات عبر الترددات الضوئية، وما على المستخدم إلا الوقوف تحت الضوء بجهاز استشعار ضوئي للاتصال بالإنترنت.
 
الـ"لاي فاي LiFi" أيضاً تعتبر أكثر أماناً من الـ"واي فاي WiFi" لأن الضوء وهو وسيلة الاتصال لا ينتقل عبر الأثير ويمكن ضبط موجاته في مجال قاعة أو دائرة ضوئية مقارنة بترددات الـ"واي فاي WiFi".
 
سرعة خدمة لاي فاي:
 
وتستطيع تقنية الـ"لاي فاي LiFi" زيادة سرعة الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام واي فاي الحالية التقليدية. وتعد تقنية لاي فاي أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهي النسخة الضوئية من الواي فاي.
 
 
ويُعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 غيغابايت في الثانية، حيث تسمح بتحميل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية. ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدراً للاي فاي خلال 20 عاماً.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

تطبيقات وألعاب مجانية قد تحتاجها في العزل المنزلي بعصر الكورونا

يمكث في الوقت الحالي الكثير من المواطنين بمختلف أنحاء العالم في منازلهم استجابة للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا الذي اجتاح مختلف الدول.الجيم في عصر الكورونا ..نصائح سريعة لتجنب...