غرور الناجحين يفقدهم حب الآخرين.. كيف تكون ناجحاً ومحبوباً؟

main image
9 صور
صفات تميز الشخصيات الساحرة عن غيرها

صفات تميز الشخصيات الساحرة عن غيرها

لا يمانعون الكشف عن ضعفهم

لا يمانعون الكشف عن ضعفهم

يشعرون بسعادة حقيقة حين يلتقون بالاخرين

يشعرون بسعادة حقيقة حين يلتقون بالاخرين

يسعون خلف التوافق لا الإختلاف

يسعون خلف التوافق لا الإختلاف

يستخدمون لغة الجسد للتعبير عن صدق مشاعرهم

يستخدمون لغة الجسد للتعبير عن صدق مشاعرهم

لا يسعون للظهور بشكل مثالي

لا يسعون للظهور بشكل مثالي

يملكون المهارات الإجتماعية

يملكون المهارات الإجتماعية

يتعاملون بلباقة مع الجميع من دون إستثناء

يتعاملون بلباقة مع الجميع من دون إستثناء

يتذكرون أسماء الجميع

يتذكرون أسماء الجميع

النجاح والمال يمكنهما أن يتلاعبا بعقول البشر فتبدأ صفات العجرفة والاستعلاء وحتى الوقاحة تظهر.
 
في المقابل هناك فئة لا تتأثر بالمال والنجاح، فلا تعاني من جنون العظمة، ولا تتعامل مع الآخرين بأسلوب فج. هؤلاء أيضاً يملكون شخصيات ساحرة وفاتنة تجعل الآخرين ينجذبون إليهم ويتأثرون بهم ويتطلعون إليهم. 
 
فما هي التصرفات التي تميزهم عن غيرهم؟ 
لا يمانعون الكشف عن ضعفهم 
 
 
الشخصيات الفاتنة لا تحاول الدخول في منافسة مع كل شخص تلتقي به، ولا تسعى إلى تسجيل النقاط على حسابه أو الفوز. على العكس تماماً، فهم يحاولون جهدهم لإظهار إعجابهم بالآخرين حين يستحقون ذلك الإعجاب، ولا يترددون في مدحهم كما لا يجدون حرجاً بالاعتراف بضعفهم أو فشلهم. 
 
لو افترضنا أن أحدهم قام بالتبجح أمامك عن إتمامه صفقة مثالية ستجعله يجني الأرباح، فكيف تتصرف؟ لا تحاول إطلاقاً التنافس معه عبر الحديث عن نجاحاتك، بل اعتمد أسلوب الشخصيات الساحرة. عبر له بخفة دم عن غيرتك منه وعن إعجابك بما حققه، ويمكنك حتى إرضاء غروره من خلال سؤاله عن طريقته في تحقيق ما حققه. 
 
باختصار الشخصيات الساحرة تملك الثقة بالنفس التي تجعلها تكشف عن ضعفها؛ لأنها تدرك أن تقدير الآخرين للإنجازات السطحية مؤقت، أما تقدير الصفات الحقيقية الصادقة فمن الأمور التي لا تزول. 
 
يشعرون بسعادة حقيقة حين يلتقون بالآخرين
 
 
سواء كان صديقاً أو شخصاً يعرفونه معرفة سطحية، فهم يشعرون بسعادة حقيقية حين يلتقون به. يمنحون الآخرين انتباههم كاملاً لدرجة أن تفاعلهم الجسدي يتماهى مع تفاعلهم. فيبتسمون حين يبتسم الآخر ويهزون رأسهم حين يقوم بذلك. طرق بسيطة وواضحة تظهر أسلوبهم في التواصل وتفاعلهم الصادق. القدرة على خلق الروابط مع تجعل الشخص محبوباً وفاتناً. 
يسعون خلف التوافق لا الاختلاف
 
 
مخالفة الرأي يمكنها أن تتحول إلى عادة؛ لأنه من السهولة بمكان البحث مباشرة عن نقاط الاختلاف عوضاً عن تلك التي تؤيد رأي، أو وجهة نظر الآخرين. الشخصيات الساحرة تقوم بالعكس تماماً، فأول ما تبحث عنه يكون نقاط التوافق، وفي حال كان الموقف ملائماً فهم يعرضون وجهات نظرهم المختلفة بأسلوب لطيف، وهذا ما يجعل نقاشاتهم بناءة .
 
لمسات القوة 
 
 
اللمسات يمكنها أن تؤثر على التصرفات، وتعزز فرص جعل الآخرين أكثر ليناً، كما أنها تجعل الشخص الذي يبادر إلى اللمس يظهر بشكل أكثر جاذبية. في إحدى الدراسات تم اختبار ١٢ نوعاً من اللمسات على متطوعين تم عصب عيونهم. لمعرفة لمسات تدل على الخوف، التعاطف، الحب، الكره، والاشمئزاز تراوحت بين ٤٣٪ إلى ٨٣٪ وذلك من دون قول كلمة واحدة.
 
التجربة هذه تؤكد أن اللمسات يمكنها أن تكون أقوى من أي حديث أحياناً، فمثلاً حين تريد أن تقدم التهاني لأحدهم بعد نجاحه في مشروع ما تكون المصافحة الخيار الأول، لكن التربيت على الكتف ستجعل التهنئة أكثر صدقاً .
لا يسعون للظهور بشكل مثالي
 
 
لن تجدهم في أجمل طلة ممكنة طوال الوقت، كما قد تجدهم أحياناً في أسوأ حالاتهم وهم لا يمانعون ذلك إطلاقاً. والغريب حين يتعلق الأمر بهم، فإن محيطهم يقدرهم أكثر حين لا يحاولون الظهور بشكل مثالي طوال الوقت. السبب يرتبط بأنهم يتقبلون عيوبهم وهفواتهم نتيجة تصالحهم مع ذاتهم، وعليه فإن المحيط يتقبل ذلك أيضاً. فلو كان الأمر نابعاً من نفاق ما ستجد المحيط يضحك عليهم وليس معهم. 
 
يملكون المهارات الاجتماعية 
 
 
بعض الأشخاص يملكون موهبة تدفع الآخرين للحديث بصراحة عن أنفسهم. السبب يرتبط بأنهم يطرحون الأسئلة التي لا تكون أجوبتها محددة، بل يتركون للآخر مساحة للحديث كما يشاء. لكن الأمر لا يرتبط بطريقة طرح الأسئلة فحسب، فهم يهتمون فعلاً بمعرفة ما يدور في خلد الآخرين. فمثلاً حين تعرف أمراً ما عن شخص آخراسأله عن آلية القيام به، أو عن شعوره تجاه ما يقوم به. حاول أن تكون الأسئلة واضحة، وتمنح الآخر الفرصة للحديث كما يشاء.
معاملة حسنة للجميع
 
 
بعض الأشخاص يعتبرون أنفسهم أفضل من الآخرين إما لأنهم يملكون المال، أو لأنهم يشغلون وظيفة مرموقة أو لأنهم ببساطة ينحدرون في عائلة صاحبة نفوذ. الشخصيات الناجحة والساحرة تتعامل مع الجميع بنفس الطريقة، كل شخص يلتقون به يستحق الاحترام والمعاملة الحسنة بغض النظر عن ثروته أو مكانته الاجتماعية. وبالتالي فهم يضعون الكرة في ملعبك، فإن كنت تستحقها فعلاً فسيستمرون بمعاملتك بهذه الطريقة، أما إن كنت لا تستحقها فسيقومون بتفادي التواصل معك. 
 
يتذكرون أسماء الجميع
 
 
عدم تذكر اسم الأشخاص يجعلك تظهر وكأنك إما متعجرف، أو أنك لم تكن تولي الشخص أي اهتمام خلال أحاديث سابقة. عدم تذكر الاسم يجعل الآخر يشعر بالإهانة؛ لأنك ببساطة تبلغه أنه لم يترك أي أثر لدرجة أنك لا تتمكن من تذكر اسمه. الساحرون يتذكرون أسماء الجميع، وهذا مؤشر إضافي على أنهم يمنحون الآخرين كامل تركيزهم واهتمامهم.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات