كيف تتخلص من بثور الظهر؟

main image
11 صور
التخلص من حبوب الظهر لا يتطلب الكثير من الجهد

التخلص من حبوب الظهر لا يتطلب الكثير من الجهد

عند التعرق يجب الاستحمام و تبديل الملابس

عند التعرق يجب الاستحمام و تبديل الملابس

الظهر لا يحتاج الى كمية كبيرة من المرطب

الظهر لا يحتاج الى كمية كبيرة من المرطب

يجب تبديل أغطية السرير كل اسبوعين

يجب تبديل أغطية السرير كل اسبوعين

يجب إختيار نوعية القماش الذي يسمح للجلد بالتنفس

يجب إختيار نوعية القماش الذي يسمح للجلد بالتنفس

أملاح الإستحمام غير المعطرة تساعد على قتل البكتيريا

أملاح الإستحمام غير المعطرة تساعد على قتل البكتيريا

التقشير الدوري يساعد على منع ظهور البثور

التقشير الدوري يساعد على منع ظهور البثور

والشامبو ومنعم الشعر يمكنهما جعل المشكلة اسوأ

والشامبو ومنعم الشعر يمكنهما جعل المشكلة اسوأ

زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من الحبوب

زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من الحبوب

مسحوق الغسيل ومعطر الأقمشة يساهمان في المشكلة

مسحوق الغسيل ومعطر الأقمشة يساهمان في المشكلة

خل التفاح يمكنه المساعدة على التخلص من البثور

خل التفاح يمكنه المساعدة على التخلص من البثور

من مشاكل البشرة المزعجة والشائعة هي ظهور البثور في منطقة الظهر والكتفين والذراعين . المشكلة هذه تصيب الذين يعانون من مشاكل البثور في الوجه عادة والسبب يرتبط بالإفرازات الدهنية التي تؤدي الى إنسداد المسامات وبالتالي ظهور الحبوب في مناطق مختلفة من الجسم وتحديداً منطقة الظهر لكونها تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة. 
 
قد تظهر على شكل رؤوس بيضاء وسوداء وقد تصبح تورمات متقيحة أو كتلات وفي بعض الأحيان تتحول إلى حويصلات مؤلمة. قبل اللجوء الى طبيب مختص هناك بعض الطرق التي قد تساعدك على التخلص منها، مع الإشارة الى أنه في حال لم تنفع هذه الأساليب عليك الحصول على علاج مناسب يساعدك على التخلص من هذه المشكلة المزعجة .
التعرق بذكاء
 
 
التعرق هو سبب أساسي لظهور البثور  في منطقة الظهر والصدر وتصبح المشكلة أكثر تعقيداً في حال كنت من ممارسي الرياضة. ملابس الرياضة الضيقة يمكنها حبس العرق والإفرازات الأخرى ما يؤدي الى إنسداد المسامات. لذلك في كل مرة تمارس فيها التمارين الرياضية أو تتعرق بشدة بعد القيام بمهام شاقة حاول الإستحمام بأقرب فرصة ممكنة.
 
في حال لم يكن الإستحمام من الخيارات المتاحة في ذلك الوقت حاول على الأقل تبديل ملابسك . ينصح بإعتماد غسول للجسم يحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض ساليسيليك لقتل البكتيريا والحد من ظهور البثور. 
 
الترطيب بإعتدال  
 
 
الترطيب ضروري للوجه والجسم، لكن للمحافظة على جلد صحي فإن كمية المرطب التي يجب إعتمادها لمنطقة الظهر والصدر والكتفين يجب أن تكون أقل بكثير من تلك التي تعتمدها للوجه. هذه المناطق تحتوي على عدد كبير من الغدد الدهنية وبالتالي لا تحتاج لترطيب إضافي. الإعتدال في الترطيب هو الحل، أما المبالغة فستفاقم المشكلة. 
 
تبديل غطاء السرير 
 
 
خلال النوم تتساقط خلايا الجلد الميت والزيوت على أغطية السرير، وبالتالي فهي ومع الوقت تتحول الى مستعمرات للبكتيريا. تبديلها بشكل دوري أمر هام جداً والمدة التي ننصح بها هي أسبوعياً. الامر نفسه ينطبق على المناشف وملابس النوم ، أي شيء يلمس جلدك عليك أن تحافظ على نظافته. 
اختيار نوعية القماش بعناية 
 
 
الملابس الضيقة المصنوعة من مواد الإصطناعية كالسباندكس مثلاً يمكنها أن تحبس العرق والزيوت وتمنع الجلد من التنفس الأمر الذي يؤدي الى إنسداد المسامات وتفاقم مشكلة حبوب الظهر. بدل هذه النوعية من الملابس بأخرى مصنوعة من القطن التي تمتص العرق وتمنح الجلد المساحة الكافية للتنفس. 
 
أملاح الاستحمام 
 
 
أملاح الإستحمام عديدة ومتنوعة، لكن حاول إختيار تلك التي لا تحتوي على مواد معطرة . ملح أبوسم الذي يعرف علمياً باسم كبريتات الماغنيسوم من الخيارات المثالي لكونه يخفف من حدة الإلتهابات ويعدل الإفرازات الدهنية للمسامات. في حال لم يكن إستخدام الأملاح من الخيارات المتاحة يمكنك الإستعانة بالشوفان غير المنكه. كل ما عليك القيام به  هو وضع نصف كوب من الشوفان في المغطس والجلوس فيه لعشرين أو ٣٠ دقيقة. 
تقشير البشرة 
 
 
المسامات في منطقة الظهر أكبر من منطقة الوجه لذلك فإن نسبة تعرضها للإنسداد أكبر بكثير. التخلص من الجلد الميت بشكل دوري يساعدك على الحد من ظهور البثور خصوصاً وأن جلد الظهر ليس حساساً كما هي حال الوجه. لكن في حال كنت تعاني من بثور ملتهبة فيفضل عدم اللجوء لخيار تقشير البشرة وتأجيله حتى تصبح أقل التهاباً. 
 
مستحضرات الإستحمام 
 
 
الشامبو ومرطب الشعر يمكنها أن يفاقما من مشكلة حبوب الظهر. لذلك وخلال الاستحمام إحرص على غسل ظهرك بالماء جيداً لان رواسب الشامبو والمرطب يمكنها أن تتسبب بتهيج البشرة المتضررة أصلاً. 
 
زيت شجرة الشاي 
 
 
منتج رائع لكونه يحتوي على مواد تمكنه من القضاء على البكتيريا وعليه فهو يقوم بعمل المضادات الحيوية. كل ما عليك القيام به هو وضعه على القطن ومسح المناطق المصابة بظهرك وتركه ليجف. 
تبديل مسحوق الغسيل
 
 
مساحيق الغسيل المعطرة لا يمكنها أن تفاقم مشكلة بثور الظهر فقط بل يمكنها التسبب بها. لذلك ان كنت قد حاولت كل شيء وما زلت تعاني من بثور الظهر ربما حان الوقت لإستبدال مسحوق الغسيل وخصوصاً منعم الأقمشة الذي عادة يحتوي معدلات عالية جداً من المواد المعطرة. 
 
خل التفاح 
 
 
خل التفاح يمكنه إعادة التوزان الى البشرة وبالتالي يخلصك من البثور. يمكنك تحضير قارورة كاملة أو تحضير الكمية التي تحتاج اليها في كل مرة، مقابل كل كوب من الخل تحتاج الى كوبين من الماء. يمكن رشه أو وضعه باستخدام قطنة على ظهرك قبل الخلود الى النوم. كما أن إدخال الخل الى حميتك سيعود عليك بفائدة كبيرة، يمكن إضافته للسلطات أو في حال كنت من الذين يمكنهم إحتمال نكهته فيمكن شربه بعد تخفيفه بالماء . 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل