كيف «تشفر» محادثاتك على «واتس آب»؟

main image

أعلنت شركة واتس أب التابعة لشركة فيس بوك، عن إطلاقها خدمة تشفير رسائل ومكالمات واتس أب كي تضمن لعملائها أكبر قدر من الحماية والأمان والخصوصية من عمليات التجسس والتصنت عليهم.

تعرف على سر «السيلفي» التي أفزعت رواد الإنترنت (صور)

وتعمل تلك الخدمة من خلال تحديث التطبيق على كافة المنصات التي يعمل عليها التطبيق وكافة أنواع الهواتف الذكية، دون الحاجة لأى إجراءات استثنائية، ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها كي تقوم بتفعيل تلك الميزة الجديدة.

اشترطت واتس أب أن يتم تفعيل الخدمة بين كل طرفين تتم محادثات بينهم، وأن يقوم كل طرف بالتأكيد على تفعيل خدمة الحماية على المحادثات التي تجري بينه وبين الطرف الأخر.

أبل تقترب من بيع مليار هاتف أي فون بحلول يوليو المقبل

أولا إذا كان طرفي المحادثة متواجدين في نفس المكان فيمكنهم استخدام طريقة مسح QR، وهى نفس طريقة استخدام Smart tags.

حيث يظهر لكل مستخدم رسالة في صندوق المحادثات الخاص به، بالضغط عليها سيظهر للمستخدم رسالة تشرح له طبيعة الخدمة، ولتأكيدها عليه بالضغط على زر التأكيد Verify .

بعد الضغط على زر Verify سيظهر للمستخدم صندوق جديد لإتمام العملية، في الأعلى سيظهر الكود الخاص بالمحادثات بين الطرفين، على ا لمستخدم أن يضغط في تلك الحالة على زر مسح الشفره، ما سيفعل كاميرا الهاتف ليقوم من خلالها بمسح الكود الظاهر على هاتف الطرف الأخر، ويقوم الطرف الأخر بعمل نفس الخطوات ليسمح الكود الظاهر عندك على الهاتف، وبعدها تكون العملية قد تمت.

HP تتحدي Apple بأرفع حاسوب في العالم (صور)

أما إذا كان كل طرف بعيد عن الأخر، فقد وفرت الشركة سلسلة من الأرقام موجودة تحت رمز الشفره، يقوم كل طرف بمقارنتها مع الطرف الأخر لتتم عملية التفعيل عن بعد، وبذلك تكون محادثات الطرفين المكتوبة والصوتية والمكالمات كلها محمية ضد دخول طرف ثالث للتصنت عليها.

ولكن بعض الدول تخشى من استغلال تلك الخاصية فى عدم معرفة تتبع العناصر الإرهابية، لان التطبيق سيمنحها حرية فى التواصل ونقل الأوامر والخطط، لذا فبعض الدول تدرس حاليا حجب خدمة واتس أب بعد تشفير رسائله للحفاظ على سيطرتها على الأمن القومي للبلاد.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا